طرق العناية بالأسنان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:30
طرق العناية بالأسنان‎

طرق العناية بالأسنان

من أساسيات الحفاظ على الصحة العامة والتمتع بنمط حياة صحى العناية بصحة الأسنان واللثة. تعتمد صحة الأسنان على عدة عوامل يجب أن تؤخذ فى الإعتبار وهذه العوامل تشمل العادات الغذائية والصحة العامة والروتين اليومى لتنظيف الأسنان والذى يتضمن غسل الأسنان بالفرشاة وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط والعناية بصحة اللثة. فكلما زادت العناية بصحة اللثة والأسنان كلما قلت مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان وإلتهابات اللثة.

هناك بعض العادات والخطوات الهامة التى يجب إتباعها حيث تساعد على معرفة كيفية العناية بالأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاه

يجب غسل الأسنان بالفرشاه بانتظام مرتين فى اليوم على الأقل. وإذا أمكن فيفضل أن يتم غسل الأسنان بعد كل وجبة، لتجنب حدوث مشاكل الأسنان.
فعندما يتم تناول أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات (التى تحتوى على السكر أو النشويات)، فبقايا الطعام فى الفم يؤدى إلى تواجد البكتيريا وتفاعل البكتريا مع هذا الطعام يؤدى إلى حدوث تسوس الأسنان. حيث يتم تكوين طبقة الجير تسمى (بلاك) على الأسنان واللثة وهذه المادة تحتوى على البكتريا. ثم تعمل البكتريا على إفراز الأحماض التى تهاجم الأسنان بعد تناول الطعام بـ 20 دقيقة أو على مدى فترة من الوقت. تقوم هذه الأحماض بتدمير الطبقة الخارجية للأسنان وهى طبقة المينا وتؤدى إلى حدوث المشاكل الأساسية للأسنان وهما تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة.

تنظيف الأسنان باستخدام الخيط

عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه لا يمكن الوصول لبعض الفتحات الضيقة بين الأسنان. لذلك فإن تنظيف الأسنان باستخدام الخيط أمر ضرورى ويفضل أن يتم ذلك كل يوم وبعد الإنتهاء من تناول الطعام خاصة الطعام الذى يلصق فى الأسنان. فتنظيف الأسنان باستخدام الخيط يساعد على الحفاظ على نظافة كل أجزاء الأسنان ويمنع تكوين طبقة الجير بين الأسنان.

استخدام غسول الفم

يمكن إضافة غسول الفم للروتين اليومى للحفاظ على صحة الأسنان. يجب استخدام غسول الفم مرتين يومياً على الأقل للحفاظ على انتعاش رائحة الفم ونظافة الفم والأسنان دائما. غسول الفم الذى يحتوى على الفلورايد يساعد على تقوية طبقة المينا التى توجد على الأسنان. وعند استخدام غسول الفم يجب مراعاة إتباع التعليمات والإرشادات المكتوبه على العبوه واستخدام الكمية المناسبة.

الحد من تناول السكريات والنشويات والأطعمة اللاذعة

يمكن تناول كل أنواع الطعام ولكن يفضل الحد من تناول السكريات والأطعمة اللاذعة. فهذه الأطعمة تعمل على إنتاج كمية كبيرة من الأحماض فى الفم، وكلما بقيت هذه الأحماض فى الفم كلما أدى إلى تلف الأسنان، حيث أن هذه الأحماض تؤدى إلى تدمير طبقة المينا وحدوث التسوس.
بالإضافة إلى ذلك، فالأطعمة التى يتم إمتصاصها مثل بعض الحلويات تضر بصحة الأسنان أيضا لأنها تبقى فى الفم لفترة طويلة. وأيضاً يجب تجنب الأنواع التى قد تلصق فى الأسنان مثل الحلويات والكيك والكوكيز. فهذه الأطعمة قد تؤدى إلى حدوث تسوس الأسنان وخاصة إذا لم يتم غسل الأسنان بعد تناول هذه الأطعمة.

زيارة طبيب الأسنان

يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر للتأكد من صحة الأسنان ولإجراء فحوصات بشكل منتظم ولتنظيف الأسنان باستمرار لتجنب حدوث أى مشاكل بها. ويجب أيضاً زيارة الطبيب فى حالة وجود ألم فى الأسنان أو علامات لالتهابات فى اللثة مثل وجود تورم أو إحمرار فى اللثة أو حساسية فى اللثة أو فى حالة وجود نزيف فى اللثة أثناء غسل الأسنان بالفرشاه

بعض النصائح عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه

من أكثر الأشياء أهمية لإتباع روتين صحيح للحفاظ على الأسنان هو معرفة كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة صحيحة، وإليك بعض النصائح الهامة

  •  استخدام الفرشاه الناعمة، يفضل استخدام فرشاه الأسنان ذات الشعيرات الناعمة حيث أنها لا تكون خشنة أو جافة على اللثة والأسنان كما أنها تعمل على إزالة طبقة البلاك على الأسنان بسهولة.
  •  استخدام معجون الأسنان المناسب ويجب التأكد من أن معجون الأسنان يحتوى على الفلورايد. فالفلورايد يعمل على منع حدوث التسوس ويساعد على تقوية طبقة المينا على الأسنان.
  •  يجب تنظيف الأسنان بالفرشاه الجافة (قبل وضع الماء والمعجون عليها) وذلك لمدة دقيقتان ثم يوضع معجون الأسنان. حيث يعتمد تنظيف الأسنان على حركة الفرشاة على الأسنان وليس على معجون الأسنان فقط.
  •  يجب تنظيف الأسنان بالفرشاه مرتين فى اليوم، ويجب أن يتم تنظيف الأسنان لمدة دقيقتان على الأقل للتأكد من أنه قد تم تنظيفها جيدا وبشكل صحيح.
  •  يجب التأكد من تنظيف جميع جوانب الأسنان، كما يجب تنظيف اللسان أيضاً للمساعدة على إزالة البكتيريا وللشعور برائحة إنتعاش وتنظيف الفم.
  • يجب التأكد من استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة. حيث توضع على الأسنان بزاوية 45 درجة ويتم تحريكها على الأسنان باستخدام حركة دائرية بسيطة.
  •  يجب أن تغسل فرشاة الأسنان جيداً بعد استخدامها حتى تبقى نظيفة.
  • يجب استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربع شهور أو عندما تصبح الشعيرات بها غير صالحة للاستخدام.
اقرأ:




مشاهدة 31