طرق التخلص من الناموس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:45
طرق التخلص من الناموس‎

الناموس

يبدأ انتشار وتكاثر الناموس بشكل كبير مع بداية فصل الربيع، والتي تضر بشريحة كبيرة من الناس في المناطق التي تنتشر فيها، حيث تتسبب لدغات الناموس باحمرار والتهاب الجلد في بعض الحالات، بالإضافة إلى قيام بعض الأنواع منها بنقل الأمراض والأوبئة التي تؤدي إلى التسمم أو الموت، وما يعانيه الفرد من قلق وأرق طوال ساعات الليل نتيجةً لقلقه من التعرض بلدغات البعوض، مما يستدعي البحث عن الطرق المناسبة للتخلص منه بشكل نهائي، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في ذلك.

طرق التخلص من الناموس

إليك عزيزي القارئ العديد من الطرق والإرشادات التي تستطيع من خلالها القضاء والتخلص من الناموس وهي كالآتي

إذا كنت في مكان طلق أو عام وتعاني من مشكلة الناموس فعليك القيام بالعديد من الأمور منها:

  • ارتداء ملابس من شأنها أن تحميك من الناموس.
  • إذا رأيت الناموس على يدك قم بشد الدم في داخل عضلات اليد، ويكون ذلك من خلال القيام بشد عضلاتك بشكل كبير مما يؤدي إلى قتل الناموس.
  • القيام بالتحرّك وعمل الحركات أو مغادرة المكان، فهذا من شأنه أن يبعد الناموس عنك أو عن المكان الّذي تجلس به.
  • حرص على عدم التواجد أو الاقتراب من الأماكن الّتي قد تعتبر بيئة خصبة للناموس، كبقع المياه التي تكون على الأرض، أو أماكن تجمّع المهملات وبقايا الأطعمة.

في حال تواجدك بالمنزل أو مكان مغلق فعليك اتّباع العيد من الأمور منها:

  • استخدام بعض الأعشاب ووضعها داخل الغرفة أو في المنزل، كعشبة النعناع والريحان، فهذه الأعشاب تساهم في التخلص من الناموس وطرده من المكان المتواجده به.
  • قم بالاحتفاظ بالأطعمة داخل الثلّاجة ولا تتركها خارجا، حيث إن الناموس والذباب يتجمّع عند هذه الأطعمة وكذلك الحلويات.
  • التخلص من المهملات وبقايا الأطعمة المتواجدة في المنزل، وتجنّب تركها داخل المنزل.
  • استخدام ما يسمّى بالقنديل الكهربائي، وهو جهاز يتكوّن من أسلاك كهربائيّة يحوي على إضاءة تجذب الناموس إليها حيث يتم القضاء على الناموس عند اصطدامها بالأسلاك.

الأعشاب الطاردة للناموس

تتوفر الكثير من الأعشاب التي ينفر منها الناموس ويخرج من الغرفة في حال وجودها في الغرفة أو شم رائحتها في أنحاء المنزل، و ذلك لبغض الناموس للرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب، وفيما يلي قائمة ببعض منها.

الريحان، وذلك من خلال نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، بالإضافة إلى زراعتها في أحواض كبيرة وتركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس للبيت.

النعناع، يتميز النعناع برائحة العطرية القوية والتي تنتشر بسرعة في الجو، ويمكن الاستفادة من النعناع من خلال جمع أوراقه الخضراء أو المجففة، وحفظها في أكياس ورقية شبيهة بأكياس الشاي، وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة.

ورق الغار، يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل أشجار كبيرة، ويمكن زراعة هذه الأشجار في حديقة المنزل لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وإبقائه بعيداً عنه.

اللافندر، يمكن الاستعانة برائحة اللافندر القوية، من خلال تجفيفه وتوزيعه في أوعية الزينة الصغيرة في مختلف أرجاء المنزل، فبالإضافة إلى قدرته على طرد الناموس من المنزل يمكن استغلاله كمعطر للجو، نظراً لرائحته العطرية الجميلة.

طرق التخلص من الحكة التي يسببها الناموس

عندما يقوم الناموس بلدغ أي جزء من جسم الإنسان فإنه يسبب للشخص الألم والإزعاج في المنطقة التي لدغها الناموس، ويستطيع الشخص اللجوء لاستخدام بعض الأمور والطرق التي تساعده بالتخلص من هذه الحكة، كاستخدام الثلج أو الماء البارد ووضعه على الجزء المصاب، كذلك يمكن استخدام عشبة النعناع بوضعها على المكان المصاب لتبريد مكان الإصابة، والعديد من الأمور الأخرى التي تعمل على تهدئة وتبريد حرارة وألم المنطقة المصابة والحكّة النّاتجه عنها.

اقرأ:




مشاهدة 60