طرق التخلص من البعوض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:31
طرق التخلص من البعوض‎

البعوض

يعتبر البعوض من الحشرات الأوسع انتشارا في العالم و الناقلة للعديد من الأمراض و المزعجة ايضاً حيث يكفي بضع بعوضات لتجعلك تقضي ليلة سيئة بسبب لدغتها المؤلمة و التي قد تسبب التحسس ايضاً لبعض الأشخاص و يحمل البعوض عدة أسماء منها الشنيولة في المغرب و الناموس في مصر و الهسهس و في أماكن أخرى.

الجدير بالذكر أن ذكر البعوض يتغذى على رحيق الأزهار و عصارة النباتات و لا يهاجم الإنسان و أن أنثى البعوض هي فقط التي تلدغ لتحصل على الدم للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لنضج البيض و هو ما تسبب في نقل الأمراض و الأوبئة من شخص لآخر.

أمراض ينقلها البعوض

مرض الملاريا : قتل هذا المرض حتى الآن ملايين البشر خصوصاً في قارة إفريقيا.

حمى الدنجي : و هي حمى فيروسية تنقلها بعوضة الحمى الصفراء و بعوضة النمر الآسيوي اللتان تنتشران في المناطق الإستوائية و الحضرية و تتواجد في مصر و السعودية و السودان و هو شبيه بالملاريا في أعراضه.

الحمى الصفراء : وهي فيروس يحمله البعوض في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.

فيروس النيل الغربي : وهو مرض آخر ينقله البعوض، و هو مؤذي فقط لذوي المناعة الضعيفة مثل الرضع و كبار السن في جنوب غرب آسيا، الشرق الأوسط، جنوب ووسط أوروبا وأفريقيا.

طرق التخلص من الباعوض

زيت فول الصويا: يعتبر زيت فول الصويا من المواد الآمنة والخالية من الأضرار، وهذا ما أثبته مختبر علم الحشرات، كما أن له قدرةً كبيرةً على طرد الناموس، ويمنع لدغ الحشرات الطائرة بأنواعها؛ حيث يُضاف زيت الليمون مع كميّة مناسبة من زيت فول الصويا، ثمّ يُرَش المزيج على الأماكن التي تَتَواجد فيها الحشرات في أركان المنزل.

النعناع البري: يعد النعناع البري من أفضل الأعشاب المستخدمة في طرد النمل، والناموس، والفئران، والحشرات الأخرى، ويتم بوضع كمية من أوراق النعناع الطازجة أو الجافة في الأماكن التي يَكثُر انتشار الناموس فيها.

زيت الزعتر: يستخدم زيت الزعتر في مُكافحة الناموس الناقل لِمرض الملاريا، وذلك لأنه أحد أهم الأعشاب الكفيلة في التخلص من الناموس، ويتم ذلك بمزج مقدار ملعقة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون مع خمس قطرات من زيت الزعتر، إضافةً إلى ملعقتين من الماء، ثم يوضع المزيج في بخاخ، بعد ذلك يرش هذا المزيج في أرجاءِ المنزل، وفي أماكن تواجد هذه الحشرات؛ ليتم التخلص منها بشكلٍ نهائي.

زيت القرفة: يعتبر زيت القرفة من الزيوت الفعالة جداً في قتل البعوض مثل: بعوضة النمر الآسيوي، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات في تايون، ولزيت القرفة قدرة هائلة على طرد الحشرات و الناموس الموجود في المنزل، ويستخدم عن طريق خلطِ أربعة كؤوس من الماء وأربع قطرات من زيت القرفة، ثم يتم وضع الخليط الناتج في علبة بلاستيكية، بعد ذلك يرش في الغرف، وفي أرجاء المنزل ليتم طرد الناموس بشكلٍ كامل.

اللافندر: تستخدم نبتة اللافندر في طرد الناموس من المنزل وذلك بوضع أوراقِ اللافندر الجافة في الغرف وفي الأماكن الأخرى التي تتواجد فيها هذه الحشرات، كما يمكن زراعة اللافندر عند مدخل المنزل لمنع الناموس من الدخول إليه، وهناك فائدة أخرى لهذه النبتة تتمثل في استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع عدة قطرات منه على الجلد المصاب؛ وذلك لتطهيره من العدوى البكتيرية، وتسكين الألم، وحمايته من اللدغات.

أحدث الطرق للتخلص من الباعوض

استخدم قوة شفط المكنسة حيث يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لحصد البعوض و بكفاءة عالية حيث تعجز أجنحة البعوضة عن الإفلات من قوة شفط المكنسة عند تقريب فوهة المكنسة الكهربائية منها لاسيما لو كانت قوة شفط المكنسة الكهربائية كبيرة كما يمكنك وضع قمع في فوهة المكنسة لتسهيل اصطياد البعوض , هذه الطريقة صالحة لإصطياد الذباب أيضاً بشرط الإضاءة الخافتة حيث يصبح الذباب أقل نشاطاً و تضعف رؤيته و قدرته على المناورة.

باستخدام المضارب الصاعقة التي تنتشر هذه الأيام و هي فعاله لكن تحتاج منك أن تكون مستيقظاً طوال الليل بالإضافة الي لياقة ذهنية و رؤية جيده يفتقدها الناعسون في سواد الليل , كما أن صواعق البعوض بصفة عامة تصدر ضوضاء مزعجة.

بإستخدام الناموسية و هي طريقة قديمة لكنها لا تزال فعالة في الحماية من قطعان البعوض المتعطشة لدمك لكن حذاري أن تترك ثغرة لينفذ منها هذا الوحش الكاسر.

باستخدام رش مادة الديت ( DEET ) علي الجسم و هي آمنه 100% للكبار و الأطفال أكبر من عمر شهرين و هي وسيلة منتشرة في الولايات المتحدة و اوروبا للقضاء علي البعوض بسبب فاعليتها خصوصاً في الأماكن المفتوحة

يمكنك زرع نبات السيترونيلا بالقرب من النوافذ و الأبواب و في المداخل فهو نبات معروف بكونه طارد للبعوض و الريحان و شجر النيم أيضاً من النباتات الطارده للبعوض و يمكن زراعته بسهولة كذلك.

يوجد بعض البرامج الطارده للحشرات و يمكن تنزيلها علي الموبايل أو علي جهاز الكومبيوتر و تقوم هذه البرامج بإصدار ذبذبات موجات فوق صوتية عبر السماعات تعمل علي طرد الحشرات لكن لم يثبت فعاليتها كما أنها تؤدي لتقصير عمر بطارية الموبايل ( من خلال تجربتي الشخصية.

ضع سلك ضيق الثقوب على النوافذ و الأبواب و تأكد من عدم وجود ثقوب في الإطارات السلكية التي تغطي الأبواب و الشبابيك.

أحد الطرق ذات الفاعلية و الأقل تكلفة للقضاء علي البعوض فهي بإستخدام مصيدة البعوض أو فخ البعوض و يمكن تجهيزها كما هو موضح بالرسم التالي.

اقرأ:




مشاهدة 106