شمع النحل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:48
شمع النحل‎

شمع النحل

 

شمع النحل هو أحد منتجات النحل الستة غير العسل ويعتبر من أغلى وأقيم أنواع الشموع، ويتميز شمع النحل بلون أبيض شفاف يتغير تبعا لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، يستخدم شمع النحل في الصناعات المختلفة كما يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والعلل الصحية، فيما يلي من أسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم لكم الدكتور سليم الأغبري أهم المعلومات عن شمع النحل واستخداماته العلاجية.

ما هو شمع النحل؟

شمع نحل العسل هو إفراز غدي لشغالات نحل العسل من غدة (الاسترنات) التي تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة، يبدأ هذا الإفراز بعد أن تنتهي الشغالات من تغذية اليرقات في اليوم الحادي عشر من عمرها وتستمر في تصنيع الشمع حتى اليوم الحادي والعشرين، ولكي تفرز شغالة النحل كيلو شمع واحد فإنها تحتاج (9) كيلو عسل وكمية كبيرة من حبوب اللقاح وتفقد خلال إنتاج الشمع ما يقارب (20%) من بروتين جسمها، شمع النحل أبيض شفاف هش وسهل الكسر وله رائحة زهرية.

شمع النحل كانت له أهمية كبيرة جداً فى العصور القديمة؛ حيث كان يستخدمه القدماء في طقوس دفن الموتى، كما كانوا يدهنون به الأكفان لإحكام لفها على الجثة المحنطة، كما استخدم في إضاءة المساكن والمعابد وعمل نماذج التماثيل كما دخل في استعمالات أخرى.

في العصر الحديث قلّ استعمال شمع النحل وذلك باكتشاف مواد أخرى بديلة للشمع، ولا يزال شمع النحل هو الوحيد الذي يدخل في صناعة المواد الطبية وأدوات التجميل وكريمات العناية بالبشرة خصوصاً وأنه يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة، كما يدخل في صناعة الأساسات الشمعية وقناديل الإضاءة المستعملة في المعابد والكنائس، بالإضافة إلى أفضليته في الصناعات الأخرى.

ترجع قيمة الشمع العلاجية العالية إلى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل (50) وحدة من فيتامين (أ) كما يحتوى الشمع على مواد أخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد.

كشفت الدراسات الحديثة التي أجريت على شمع النحل أن له رائحة جيدة فمجرد أن يشمه الإنسان ويستنشق الهواء بعمق فإن ذلك يفتح المسامات داخل الأنف والقصبة الهوائية كما أنه يؤدي إلى الانتعاش ويرفع الروح المعنوية للإنسان.

يتركب شمع النحل من
(17% هيدروكربونات – 34% كحولات أحادية وثنائية – 31% أحماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك – 13% أحماض هيدروكسيلية – 6% مواد غير معروفة).

استخدامات شمع العسل

مرهم الشفة
يبقي شفتيك رطبة خلال أشهر الشتاء مع هذا الحاصن الطبيعي . انها سهلة الصنع ، فقط إضافة ½ أوقية من شمع العسل لغلاية مزدوجة صغيرة وتذوب على حرارة منخفضة . ثم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام ، 2 أوقية من العضوية ضغط الباردة زيت الزيتون و 2 أوقية من البرد العضوية زيت بذور القنب الضغط ويحرك المزيج لمدة 1-2 دقائق . لبعض النكهة ، إضافة حوالي 20 قطرات من زيت النعناع العضوية ويقلب جيدا . ترفع من حرارة وتخزينها في علب مرهم الشفة .

مرطب الجلد
يؤدي شمع العسل إلى الرطوبة الطبيعية لبشرتك مع شمع العسل ، وإضافة مضادات الأكسدة لفيتامين E للمساعدة في حماية وإصلاح الجلد الخام والجافة ، أو مشقوق . تذوب 4 أوقية من زيت اللوز الحلو العضوية و 1 اوقية (الاونصة) من شمع العسل في غلاية مزدوجة . إزالة من الحرارة ، إضافة 2 أوقية من الماء المقطر ، ويقلب جيدا . إضافة 10 قطرات من زيت فيتامين e ، و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ، ويحرك باستمرار حتى يبرد الخليط . تصب في علب فردية .

الشموع
خلق أجواء جميلة دون دخان السام ومن السهل مع شمع العسل ، وهذه الشموع تعطي رائحة حلوة من العسل! كل ما تحتاجه لجعل الخاصة بك هو ورقة شمع العسل ، والفتيل ، وسكين حادة ، وسطح القطع آمنة .

الطبخ
شمع العسل يساعد مع صب وقفل في النكهات . يتم إضافته إلى الحلويات ، مثل الفول جيلي البطن جيلي والدببة غائر في هاريبو . كما يستخدم أيضا لخلق القشرة مقدد مميزة من الحلويات الفرنسية صغيرة تسمى canelés ، والتي هي علاج حقيقي لجعل في المنزل!

مسكن للآلام
شمع العسل يمكن أن يكون لها مرهم فعال للأوجاع والآلام . في مقلاة صغيرة ، ويترك على نار خفيفة 1 ملعقة طعام من مسحوق عشب الطير ، 1 ملعقة طعام من مرارة مسحوق ، و2 مكاييل من زيت الزيتون الحلو لمدة 3 ساعات . سلالة أضف 3 أوقية من شمع العسل و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ، وتصب في علب فردية.
شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .
شمع العسل لا يسد المسام ، عند استخدامه بشكل صحيح ، كما لا يساعد شمع العسل على تشجع تكوين حب الشباب أو البثور .

تحذيرات

يجب على صاحب البشرة الدهنية الامتناع عن استخدام كريمات البشرة ذات شمع العسل ، . بالإضافة إلى ذلك ، لأنه قابل للتفاعل مع البشرة ، كما يحذر استخدامه لمن يعانون من الحساسية فيجب عدم استخدام النحل وشمع العسل لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات .”

اقرأ:




مشاهدة 37