شجرة النيم وفوائدها‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:26
شجرة النيم وفوائدها‎

شجرة النيم

تعتبر شجرة النيم  إحدى الأشجار التي خلقها الله للفائدة، فهي تشفي الكثير من الأمراض المعروفة، وتنمو في بلدان شرق آسيا، وفي البلدان الاستوائية والممطرة، ومنبتها الأصلي في الهند حيث تعرف هناك باسم “المرجوسا” وتكنى بشجرة القرية لأنها مزروعة منذ القدم، ويستعمل الجميع أجزاءها في التداوي و الاستشفاء.

وتعرف شجرة النيم بالنسبة للهنود باسم صيدلية القرية بسبب براعتها في تضميد الجروح واستخدمت في الطب الهندي القديم لأكثر من 4,000 عاماً بفضل خصائصها الطبيعية المفيدة , كما تسمى بـ أريستا في اللغة السنسكريتية وتعني مثالية وكاملة وباقية .

فوائد شجرة النيم

ومن فوائد تلك الشجرة الرائعة أن البذور واللحاء والأوراق تحتوي على مركبات مثبتة مع وجود مطهر طبيعي ومضاد للفيروسات و خافض للحرارة ومضاد للإلتهابات و القرحة .
ويستخرج من بذور شجرة النيم زيت النيم ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالجمال مثل الصابون ومساحيق الحمام والشامبو والكريمات وماسكات العناية بالبشرة .

بعد سحق البذور واستخراج الزيت منها يتم استخدام البقايا في تعديل التربة وذلك لأنها تثري التربة بالمواد العضوية وتقلل من خسائر النيتروجين عن طريق تثبيت النترجة كما أنها تعمل بمثابة مبيد لديدان الأرض .

تستعمل أوراق شجرة النيم لمعالجة الئآليل وجدري الماء من خلال وضعها مباشرة على الجلد في شكل معجون أو عن طريق الإستحمام في الماء مع أوراق النيم , كما أن وضع الأوراق في مياه الاستحمام تزيد من مناعة الجسم , كما يمكن أن تقدم أوراق النيم كمشروب الشاي للحد من الحمى التي تسببها الملاريا , وتستخدم أيضاً لنقع القدمين والتخلص من آلامهما وعلاج الفطريات المختلفة الموجودة بالقدم , وعلاج الأمراض العصبية والعضلية , وتخزين الحبوب , وأخيراً وليس آخراً كمبيد للنمل الأبيض.

تستخدم أغصان شجرة النيم في الهند وأفريقيا كفرشاة للأسنان كما توجد بعض معاجين الأسنان المتوفرة الآن بمقتطفات من النيم .

وتوصل العلماء إلى استخدام مستخلصات أوراق وبذور النيم في علاج الإلتهابات والجروح والحروق وأوجاع الأذن والإلتواء والصداع والحمى , كما تدخل تلك المستخلصات في صنع وسائل منع الحمل للسيدات .

توجد للنيم خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في محاربة الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والجرب والأكزيما , كما تساعد مستخلصاتها في علاج مرض السكري والإيدز والسرطان وأمراض القلب والتهاب الكبد .

يصنع من لحاء وجذور شجرة النيم مسحوق للسيطرة على البراغيث والقراد الموجودة في الحيوانات الأليفة .

وأثبتت الدراسات البحثية المختلفة التي أجريت على شجرة النيم أنها غير سامة للطيور والبشر والحشرات النافعة كما أن وجودها وسط المحاصيل الزراعية يحمي من 200 آفة مختلفة من آفات المحاصيل قد تكلف الكثير من المال في شراء المبيدات الحشرية اللازمة للقضاء عليها

فوائد أوراق شجرة النيم

 أوراق النيم تعالج حب الشباب وتصبغات البشرة

إن أوراق النيم تحوي على فيتامين سي الذي يساعد على التخلص من مشاكل البشرة مثل ظهور الرؤوس السوداء وانتفاخ البشرة وتصبغات البشرة, كما أن أوراق النيم مضادة للبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب في البشرة وتجعل البشرة متوهجة ونضرة وذات رونق.

وللاستفادة من أوراق النيم للتخلص من التصبغات وحب الشباب يتم غلي أوراق النيم في نصف لتر من الماء لمدة 20 دقيقة حتى يتصبغ الماء بلون الأوراق وتصبح الأوراق باهتة اللون, ثم يتم تصفية الأوراق واستعمال الماء لدهن البشرة به بشكل منتظم ويومي للتخلص من حب الشباب ولتفتيح البشرة والتخلص من المناطق الداكنة كما أن أوراق النيم تعالج آثار حب الشباب من البشرة والرؤوس السوداء أيضاً.

 أوراق النيم للتخلص من البكتيريا

تساعد أوراق النيم في القضاء على البكتيريا والجراثيم والفيروسات والطفيليات لذلك ينصح بدهن الجسم بخلاصة أوراق النيم أو بزيت النيم لمن يعاني من التهاب في الجلد, فمثلاً المريض الذي يعاني من الجدري ينصح بدهن جسمه بالشاي المحضر من اوراق النيم كما ينصح بنشر الأوراق حول المريض لتجنب الحكة المرافقة للجدري ولترك المريض ينام بشكل أفضل وبشكل مريح,

كما تفيد أوراق النيم أيضاً الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي من النمط B.

 أوراق النيم كمانع للحمل

اشتهرت أوراق النيم كمانع للحمل قديماً إذ يكفي الدهن بزيت النيم لمنع حدوث الحمل.

 أوراق النيم لمعالجة الربو

لهذه الأوراق القدرة على معالجة مشكلة الربو بشكل نهائي وشفاء الجسم منه وتحسين الأعراض المرافقة له فتساعد على التقليل من البلغم والتخفيف من السعال وتحسين التنفس بشكل كبير.

ويتم ذلك بشكل تدريجي لأن أوراق النيم قوية نوعاً ما ففي الأسبوع الأول يتم وضع ثلاث نقاط من زيت النيم في وسط اللسان وبلعها يومياً, ويتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي ففي الأسبوع الثاني يتم وضع أربع نقاط وبلعها وفي الأسبوع الثالث تصبح خمسة نقاط, ويتم الزيادة التدريجية حتى تصبح ملعقة كاملة في لأسبوع السادس.

 أوراق النيم لعلاج القرحة المعدية

تعالج أوراق النيم القرحة المعدية بشكل كامل والتي قد تكون مرافقة للشخص منذ سنوات طوال, ويتم ذلك بتناول خلاصة النيم مرتين يومياً لمدة 10 أسابيع.

 أوراق النيم لمرضى السكري

إن أوراق النيم تحوي على مواد كيميائية تساعد على التحكم بالسكر الدموي وخفض مستوى السكر أيضاً, كما أن أوراق النيم تعالج أعراض السكري المختلفة بل أن العلماء يعتبرون أوراق النيم كالأنسولين للجسم لذلك ينصح بشرب شاي أوراق النيم بعد تناول الطعام.

 

 أوراق النيم لتحسين الدورة الدموية وتنظيم الهرمونات في الجسم

مهما تم استعمال أدوات تجميل للبشرة فلا يمكن أن تقدم نضارة للبشرة بدون أن تكون هذه النضارة طبيعية ويتم ذلك بتحسين الدورة الدموية للجسم وهذا ما تقدمه أوراق النيم إذ كانت تستعمل سابقاً عند الصينين كعشبة منقية للدم ومنقية للجسم من السموم. لذلك فإن تناول شاي أوراق النيم بشكل مستمر يحسن من الدورة الدموية وينظم الهرمونات في الجسم وهي السبب الرئيسي لمشاكل البشرة والشعر المختلفة.

كما ينصح بتناول ورقتين أو ثلاثة من أوراق النيم الممزوجة مع لعسل يومياً على معدة فارغة لملاحظة التحسن الكبير في الصحة.

 أوراق النيم لمعالجة كافة مشاكل الأظافر

تساعد أوراق النيم في علاج مختلف مشاكل الأظافر من تقشر الأظافر وتشققها وكافة المشاكل الأخرى وذلك لأن مشاكل الأظافر غالباً يكون سببها هو فطري أو جرثومي ولأن أوراق النيم من المضادات لقوية للفطور والجراثيم فإنها تساعد على علاج هذه المشاكل المختلفة.

فقط يجب القيام بمساج للأظافر بزيت النيم بشكل منتظم ويومي للتخلص من هذه المشاكل.

 أوراق النيم لابتسامة رائعة

تعطي أوراق النيم بياض ناصع وملفت للأسنان ويتم ذلك بعلك هذه الأوراق بشكل مستمر, كما أنها تقضي على البليك وتساعد على التخلص من رائحة النفس الكريهة عند الإنسان.

أوراق النيم للقضاء على الهالات السوداء تحت العين

إن أوراق النيم تساعد الإنسان على التخلص من ذلك المظهر الشبيه لمظهر الباندا بسبب الهالات السوداء كما أنها ترطب البشرة أيضاً, لذلك ينصح بعمل ماسك من بودرة النيم مع الماء ووضعها تحت العين لمدة ربع ساعة ثم غسل البشرة بعد ذلك بالماء, بفضل تكرار هذه الطريقة يومياً لملاحظة الفرق.

أوراق النيم للشعر

إن أوراق النيم مفيدة للغاية للشعر وتقدم للشعر فوائد كبيرة تلخص بما يلي

  •  أوراق النيم تقضي على القشرة وتمنع تساقط الشعر ويتم ذلك بغلي أوراق النيم في كوبين من الماء حتى يصبح لون الماء أخضر ثم يؤخذ هذا الماء ويوضع على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • أوراق النيم تعالج التهابات فروة الرأس تعالج أوراق النيم مشاكل فروة الراس المختلفة فهي تقضي على الالتهابات وتقضي على القشرة وتخفف من حكة فروة الرأس ويتم ذلك بدهن فروة الرأس بالماسك المحضر من بودرة أوراق النيم مع الماء.
  • أوراق النيم تعزز نمو الشعر تزيد أوراق النيم من نمو الشعر بشكل كبير ويتم ذلك بدهن فروة الرأس بزيت أوراق النيم.
اقرأ:




مشاهدة 113