زيت الالوفيرا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:52
زيت الالوفيرا‎

الالوفيرا

نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية معظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي. وتنمو أزهار لبعض أنواعه.
تعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبرهُ ملجأ آمناً من أعدائها وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى أرتفاعات كبيرة الصبار نبات شوكي مفيد للشعر والبشرة استخداماته عديدة يستخدم في بعض الكريمات والزيوت التجميلية للبشرة والشعر ويستخدم في تزيين الطرق ويوجد بكثرة في الصحراء.

يحتوي نبات الالوفيرا على الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والكوليسترول والبروتينات والالياف والسكر واحماض التانين والبكتين والتفاح  والفوسفور والكالسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك والزنك وفيتامين ا  ب ج  و   ومادة البيتاكاروتين ومضادات الاكسدة والمضادات الحيوية والاحماض الامينية ويعتبر غذاءا للانسان والحيوان ويستخدم الصبار في صناعة الصابون والكريمات والمساحيق ومستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر وصناعة الحلوى والسماد والجرعة من الصبار تحضر باضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الصبار الى كأس ماء ويشرب كل صباح.

زيت الالوفيرا

إن لزيت الالوفيرا فوائد عديدة للشعر و هو زيت يتم الحصول عليه عند مزج هلام نبتة الصبار مع زيت أخر مناسب للعناية بالشعر تستخدم النساء و الرجال زيت الصبار في دول جنوب آسيا للعناية بالشعر و منع تساقطه كما تستخدمه شعوب أخرى معروفة بجمال و صحة شعرها مثل سكان أمريكا الأصليين.

يستخدم الرجال والنساء على حد سواء زيت الصبار للعناية بالشعر وزيادة نمو الشعر ومنع تساقط الشعر ومن أكثر الشعوب المشهورين باستخدامه شعوب أمريكا الأصليين ودول جنوب آسيا زيت الصبار هو عبارة عن هلام نبتة الصبار مع زيت آخر للعناية بالشعر  وتبدو عملية صناعة زيت الصبار عملية صعبة ومتعبة  حيث لا تتوافر نبتة الصبار لدى الكثير من الأشخاص فمن الممكن تحضيره بالنسبة للأشخاص المتوافر لديهم أما بالنسبة للغالبية التي لاتتوافر لديهم نبتة الصبار فيمكنهم شراء زيت الصبار المتوافر في الأسواق  حيث يتوافر في الأسواق البلسم بزيت الصبار والشامبو بزيت الصبار وماسكات للعناية بالشعر بخلاصة زيت الصبار والكريمات الخاصة بالشعر بخلاصة زيت الصبار.

طريقة تحضير زيت الالوفيرا 

يمكنك شراء زيت الصبار الجاهز المتوفر في الأسواق و يمكنك شراء هلام الصبار أو إستخراجه بنفسك من نبتة الصبار إذا رغبت في تحضير الزيت بنفسك و إستخدامه لتحضير الشامبو و البلسم.

بعد إستخراج هلام نبتة الصبار أو جيل الألوفيرا إحتفظي به داخل جرة و كوني حريصة على غلقها بإحكام و إحتفظي بها في الثلاجة و إستخدمي هلام الصبار خلال ثلاثة أيام فقط من إستخراجه من النبتة و لتحضير زيت الصبار قومي بمزج هلام نبتة الصبار جيل الألوفيرا مع زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت رشيم القمح ثم إستخدمي المزيج للعناية بالشعر.

يمكنك أيضا مزج مقادير متساوية من هلام نبتة الصبار مع زيت الخضروات و تسخين المزيج على نار هادئة لمدة 10 دقائق أتركي الزيت ليبرد و خزنيه داخل قارورة في مكان جاف بعيدا عن الحرارة و أشعة الشمس.

 فوائد زيت الالوفيرا

هو زيت ذو خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الإلتهابات و ذلك لأنه يحتوي على الأثراكينون و هو بذلك يطهر فروة الرأس و يساعد على نمو الشعر و يعالج مشكلة تساقطه.

  •  يحتوي زيت الصبار على أحماض أمينية تمد الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لنمو سريع و صحي.
  • يحتوي زيت الصبار أيضا على فيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ه و فيتامين ب كما يحتوي على معادن مثل المغنزيوم و الزنك و الحديد و الكلسيوم و غيرها من المعادن الأخرى. تعمل الفيتامينات و المعادن معا على توفير الغذاء اللازم للشعر و فروة الرأس و هي مفيدة جدا لنمو الشعر بطريقة صحية.
  • يعيد زيت الصبار الرونق و الجمال للشعر المجهد و الباهت.
  • يعمل زيت الصبار على إعادة التوازن الحمضي الطبيعي لفروة الرأس.
  • يعالج فروة الرأس من مشكلة القشرة.
  • هو زيت منعش جدا فعند تدليك فروة الرأس به يعطي إحساسا بالإنتعاش و هذا يقلل من الإحساس بالتوتر.
  • يساعد على ترطيب الشعر و فروة الرأس دون أن يجعل الشعر يبدو دهنيا أو غير نظيف.
  • يقلل من نسبة الزيوت الطبيعية الزائدة في الشعر الدهني.

إستخدام زيت الألوفيرا للعناية بالشعر

تحضير الشامبو قومي بمزج هلام نبتة الصبار مع زيت رشيم القمح و أضيفي حليب جوز الهند ثم إستخدمي المزيج الذي حصلتي عليه لغسل الشعر ضعي المزيج على فروة رأسك و قومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك ثم أتركي المزيج لمدة 10 إلى 30 دقيقة و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

تحضير البلسم قومي بمزج هلام نبتة الصبار جيل الألوفيرا مع زيت الزيتون و أضيفي قطرة من زيت الخزامى الأساسي لتعطيره برائحة جميلة ثم إستخدمي المزيج لترطيب شعرك بعد غسله بالشامبو و ذلك بوضع كمية قليلة على أطراف الشعر ثم إنتظري دقيقتين أو ثلاثة دقائق و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

حمام زيت للشعر قومي أولا بتحضير زيت الصبار و ذلك بمزج هلام نبتة الصبار مع الزيت الذي يعجبك مثل زيت رشيم القمح أو زيت الأفوكادو أو زيت النارجيل أو زيت الجوجوبا بعد ذلك قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت بطريقة دائرية بواسطة أطراف أصابعك بدءا بالجزء الأمامي أعلى الجبهة إلى أن تصلي إلى الرقبة و بعد تدليك فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق إدهني شعرك بما تبقى من الزيت ثم لفيه و قومي بتغطيته و أتركي الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم إغسلي شعرك بالشامبو و أضيفي القليل من البلسم على أطرافه و اشطفيه جيدا و جففيه ثم قومي بتسريحه كالمعتاد.

تحضير سائل لشطف الشعر ضعي ملعقة من زيت الصبار في قارورة من الماء و إستخدمي المزيج في شطف شعرك بعد إستعمال الشامبو و البلسم لتحصلي على شعر ناعم و حريري الملمس.

سيروم للشعر ضعي بعض القطرات من زيت الصبار على أطراف شعرك أو قومي بتوزيعها على كامل الشعر و هو نظيف و لا يهم إذا كان شعرك جافا أم مبللا ثم قومي بتسريحه كالمعتاد و ستحصلين على شعر لامع و صحي.

الصبار أو الألوفيرا من النباتات التي تحتوي على عناصر مغذية كالفيتامينات والمعادن كما أنه يعتبر ذي فوائد جمالة متعددة وأهمها على الشعر لذك إكتشفي معنا فوائد الصبار على الشعر وكيفية عمل خلطات طبيعية منه لصحة شعرك.
يعمل الصبار على حماية الشعر من التساقط والصلع والجفاف والالتهابات التي تصيب فروة الرأس وكذلك فإنه يعمل على تقليل نمو القشرة في الشعر بفضل احتوائه على العديد من المغذيات الحيوية الضرورية لنمو الشعر كذلك فهو يحتوي على إنزيمات ضرورية لنمو الشعر وهده بعض الخلطات للشعر .

اضرار زيت الالوفيرا

يمنع على المراة الحاملاو المرضعة  استعمال زيت الالوفيرا لانه لا تعرف اضراره على الطفل او الرضيع وكدلك يمنع استعمال زيت الالوفيرا على اصحاب الحالات التالية

المشاكل المعوية وامراض القلب و البواسير ومشاكل الكلي وامراض السكري ويجب التوقف عن استخدام الالوفيرا اسبوعين قبل العمليات الجراحية .

اقرأ:




مشاهدة 33