زبدة الكاكاو للوجه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:27
زبدة الكاكاو للوجه‎

زبدة الكاكاو

تُعتبر زبدة الكاكاو من المواد الغذائيّة الدهنية الغنية والطبيعيّة، والتي يتمّ الحصول عليها من بذور الكاكاو، وأصبحت اليوم تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل المتخصّصة في العناية بالبشرة وتغذيتها لغناها بفيتامين E، ومضادات الأكسدة، فضلاً عن الفوائد الصحيّة العديدة التي تُقدّمها لبشرة الجسم بشكل عام ولبشرة الوجه بشكل خاص.
سواء كنتي تدركي ذلك او لا، فانت على الارجح قد تناولتي زبدة الكاكاو عدة مرات خلال حياتك، زائد انك قد تكوني قمتي بدهنها على بشرتك. زبدة الكاكاو (في بعض الاحيان يطلق عليها اسم زيت الكاكاو) هو طبيعي، و زيت قابل للانصهار و يتم استخراجه من حبوب الكاكاو . و يعتبر مصدر الدهون التي تستخدم لصنع الشيكولاته، و حتى الشيكولاته الصحية، فهو مسئول على اعطاء الشيكولاته جذابيتها و سحرها، و ذوبنها في الفم، و احساس النعومة فيها.

فوائد زبدة الكاكاو للوجه

 زبدة الكاكاو للوجه تمنع جفاف و تقشير البشرة
زبدة الكاكاو للوجه تعمل كمرطب كمرطب هائل للبشرة ، بالاضافة ذلك فهي تعمل كاكثر من مرطب للبشرة فقط، فزبدة الكاكاو للشفايف فهي تساعد في شفاء البشرة من الداخل الى الخارج ايضاً. زبدة الكاكاو تعتبر مصدر عظيم لمضدات الاكسدة الطبيعية التي نجدها في حبوب الكاكاو( نفس الانواع التي توجد في الشيكولاته الغامقة الحقيقية تكون لها مجموعة فوائد مثل صحة القلب و تحسن من الوظائف المعرفية و الادراكية). الدهون المشبعة تكون خاصة مفيدة لشفاء الجفاف و تشقق البشرة لانها بسهولة يتم امتصاصها و تبقى على البشرة لعدة ساعات.

منتجات الترطيب الطبيعية ايضاً تميل االى ان تسبب تهيج اقل بكثير لالاشخاص الذين لديهم بشرة حساسة في حين لا تزال ترطبها، عندما تكون خالية من الاضافات ، و المواد المضافة ، و الالوان، و الاصباغ التي تستخدم في المنتجات التجارية. لستخدامها على بشرتك لكي تعالج او تمنع جفاف و تقشير البشرة، جربي خلطها مع منتجات مفيدة اخرى مثل الزيوت العطرية او الارغان او الخروع او زيت الجوجوبا.

اذا كنتي تفضلين اكثر الملمس السائل لزيت جوز الهند و رائحته التقليدية، يمكنك ايضاً خلط زبدة الكاكاو النقية مع زيت جوز الهند معاً. اذا كان لديكي بشرة ذات حساسية عالية و جافة(مثل الاكزيما)، استخدمي دائماً زبدة الكاكاو النقية و قومي باداء اختبار اولاً على جزء من بشرتك لكي تتاكدي انه ليس لديكي حساسية منها و لاحظي اي تطورات لاي اثار جانبية.

 زبدة الكاكاو للشفايف فتعمل على شفاء الشفافيف المتشققة
احد اكثر الطرق شيوعاً لاستخدام زبدة الكاكاو هو استخدام زبدة الكاكاو للشفايف، و خصوصاً في بلسم الشفاه المصنوع في المنزل. يمكن استخدامها مع الزيوت العطرية مثل الجريب فروت، الفانيليا، الارغان او زيت النعناع لجعل نكهة لبلسم الشفاه و التي ايضاً ترطب البشرة الرقيقة و الحساسة.

زبدة الكاكاو تكون طرية مما يعني انها تضيف وقاية الى ترطيب الشفاه، مفيدة لمنع اثار درجات الحرارة المنخفضة جداً، و و ضرر اشاعة الشمس او الحرارة الداخلية التي يمكنها ترك الشفاه جافة.

 تحارب علامات تقدم السن
زبدة الكاكاو تحتوي على مركبات تسمى البوليفينول كتلة الكاكاو، التي بعض الدراسات وجدت انها تستطيع المساعدة في تقليل من علامات تقدم السن، بالاضافة الى انها تعمل على تهدئة سطح البشرة الحساسة من الالتهلب الجلدي او الطفح الجلدي. البوليفينول هو من انواع المواد المضادة للاكسدة تعزز الصحة على حد سواء داخلياً عندما تأكل و عندما تستخدم موضعياً على البشرة. بوليفينول الكاكاو قد وجد ليحارب مختلف الامراض المزمنة، فساد البشرة، حساسية البشرة، و حتي تغيرات و طفرات الخلايا.

الابحاث اظهرت ان البوليفينول الموجود في زبدة الكاكاو لديه العديد من الؤشرات الايجابية لصحة البشرة، تتضمن تحسين مرونة البشرة و لون البشرة ، افضل احتفاظ و انتاج الكولاجين، و افضل ترطيب. عندما يتم مقارنة زبدة الكاكاو مع المنتجات التجارية المتاحة في السوق، فكلاهما يظهر نتائج ايجابية، لكن فقط زبدة الكاكاو هي الخالية من المكونات التي من المحتمل ان تكون مؤذية او مزعجة.

تهدء الاحتراق و التهابات البشرة و الطفح الجلدي
افركي كمية صغيرة من زبدة الكاكاو النقية على البشرة المحترقة لتساعد البشرة على ان تهدء و تتجدد. فقط تاكدي من ان زبدة الكاكاو نقية و خالية من الكحول، العطور او الاضافات الاخرى يمكنها ان تقود البشرة لتصبح ملتهبة اكثر و ايضاً اكثر حساسية.

زبدة الكاكاو تكون رقيقة كفاية ليتم استخدامها كعلاج طبيعي لاكزيمات الجلد او جفاف الجلد. فهي ايضاً علاج طبيعي لطفح الجلد و الهرش. الزيوت العطرية مثل الالوفيرا او شجرة الشاي كلاهما اضافات رائعة لكي يتم وضعها على البشرة المحترقة او البشرة الحساسة.

وصفات باستخدام زبدة الكاكاو

ماسك مقشر للبشرة

المكونات

  •  نصف فنجان من زبدة الكاكاو.
  •  ثلاث ملاعق من مسحوق الكاكاو.
  •  ربع فنجان من زيت اللوز الحلو.
  • نصف فنجان من السكر البني (ويمكن استبداله بالسكر الأبيض).

الطريقة

  •  أذيبي زبدة الكاكاو على نار هادئة، ثم ارفعيها عن النار وأيفي إليها باقي المكونات واخلطيها جيداً.
  •  احفظي الخليط في برطمان زجاجي، وقومي باستخدام مقشر زبدة الكاكاو على بشرة مبللة مرتين في الأسبوع.

كريم لترطيب الجسم

المكونات

  • فنجان من زبدة الكاكاو.
  • 1/2 فنجان من زيت جوز الهند.
  • 1/2 فنجان من زيت اللوز.
  • محتوى كبسولتين من فيتامين E.

الطريقة
في إناء ترفع زبدة الكاكاو على نار هادئة حتى تمام الذوبان ويضاف إليها باقي المكونات وتوضع في الفريزر لمدة 20 دقيقة ثم تضرب باستخدام المضرب الكهربائي حتى الحصول على ملمس كريمي خفيف ثم تحفظ في وعاء زجاجي نظيف واستمتعي بهذا الكريم الرائع.

زبدة الكاكاو مخلوطة بالنعناع «غسول الجسم»

  •  نصف كوب من زيت جوز الهند.
  • نصف كوب من زبدة الكاكاو.
  • نصف كوب من زبدة الشيا.
  • نصف كوب من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E.
  • 4 قطرات من زيت نبات النعناع.

الطريقة

  •  ضعي زيت جوز الهند، وزبدة الكاكاو وزبدة الشيا في وعاء متوسط الحجم على نار منخفضة. قلّبي الخليط حتى يذوب تماماً، ثمَّ ارفعيه من على النار.
  •  امزجيها مع اللوز الحلو، وفيتامين E، وزيت النعناع ثم قومي بوضع الخليط في الثلاجة لمدَّة ساعة أو ساعتين، اتركي الخليط يصبح مستقراً، لكن لا تجعليه يصبح قاسياً.
  •  عند انتهاء مدَّة وضع الخليط في الثلاجة، ضعيه في الخلاط حتى تحصلي على مزيج مثل الزبدة، ثمَّ قومي بوضعه في برطمان أو وعاء.
    طالما تستخدمين زيوتاً طبيعيَّة أصلية وذات جودة عالية يجب أن يستمر هذا الخليط صالحاً للاستخدام من 6 ـ 12 شهراً في درجة حرارة الغرفة. إذا كان منزلك دافئاً بشكل أكبر ربما تذوب، لكن لا مشكلة من ذلك يمكنك إعادة تبريدها مرَّة أخرى في الثلاجة.
اقرأ:




مشاهدة 85