رياضة السباحة وفوائدها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:40
رياضة السباحة وفوائدها‎

 السباحة

تعتبر السباحة واحدةً من أشهر الرّياضات وأكثرها ممارسةً من قبل الرياضيين، فالبعض منهم يعتبرها قمّة المتعة، والرياضة التي تمدّهم بالنشاط والحيوية على الدوام. السباحة أساساً هي الحركة التي تتحرّكها الكائنات الحية في الماء دون أن تسير في قاع المسطّح المائي أو البركة المائية.

أنواع السباحة

للسباحة العديد من الأنواع المختلفة التي تمّ تخصيص العديد من المنافسات لها، وهذه الأنواع هي

  • سباحة الصدر يكون صدر السبّاح في هذا النوع من أنواع السباحة ملامساً لسطح الماء؛ بحيث يخرج جزء من رأسه إلى خارج الماء.
  • سباحة الظهر في هذا النوع من أنواع السباحة، يسبح السبّاح على ظهره، أمّا في المنافسات فهناك سباحة الظهر بـ100 متر، أو 200 متر، أو 50 متر.
  • سباحة الفراشة في هذا النوع يقوم السبّاح بضرب الماء بذراعيه إلى الاتجاه الأمامي، وبعد ذلك يقوم بدفعهما معاً إلى الخلف.
  • السباحة الحرّة في هذا النوع يمكن للسبّاح أن يسبح بالطريقة التي يرتاح لها.

فوائد السباحة

 زيادة قوة العضلات 

عندما تقوم بالجري مثلاً  فإن مقاومة الهواء تكون قليلة بالنسبة لمقاومة الماء  فمقاومة الماء اكبر من الهواء بـ 12 مرة  لذلك فإنك إذا قمت بالسباحة 3 مرات اسبوعياً  فإنك سوف تلاحظ فرق ممتاز في قوة وشكل جميع عضلات الجسم .

 تحريك عضلات الجسم بدون أذية العظام 

أغلب الرياضات الأخرى التي تقوم بتحريك وتقوية عضلات الجسم فإنها تؤذي المفاصل او العظام  اما بالنسبة للسباحة فإنها لا تضغط على المفاصل وهذه الفائدة مهمة جداً  بالتحديد إلى الأشخاص الغير رياضيين  فتكون السباحة بداية جيدة لهم .

 حرق الدهون 

تعتبر رياضة السباحة من أكثر الرياضات التي تقوم بحرق سعرات حرارية  فهي تقوم بتحريك جميع عضلات الجسم وتقويتها  لذلك فعندما تزيد من حرق السعرات الحرارية فإنك سوف تقوم بحرق المزيد من الدهون  لذلك تجد ان الأطباء ينصحون بممارسة السباحة لكل من يريد ان يقوم بحرق الدهون.

زيادة مرونة العضلات 
التمارين التي يمكن ان تتدربها في نادي كمال الأجسام تعمل على عزل العضلة التي تقوم بتدريبها عن باقي اجزاء الجسم اما بالنسبة للسباحة فإنها لا تقوم بعزل اي عضلة عن الباقي وقد اثبتت الأبحاث بأن هذه الطريقة تقوم بزيادة المرونة العضلية.

 تقلل مستوى الكوليستيرول

مثل الرياضات التي تقوم بحرق الدهون  فإن هذه الرياضة – السباحة – تقوم ايضاً بحرق الدهون  و تقوم بتقليل معدل الكوليستيرول في دم  مما يساعدك كما ذكرنا في حرق الدهون.

 تقلل خطر الإصابة بالسكر 

اثبتت التجارب بأن من يقومون بعمل رياضة تقلل من خطر الإصابة في مرض السكري ورياضة السباحة بالتحديد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري فهي كما ذكرنا تقلل الكوليستيرول  تحرق الدهون  فيمكنك ان تحرق مثلاً 500 سعرة حرارية في جولة سباحة لمدة ساعة .

 تقوية عضلة القلب 

فإنك إن قمت بالسباحة لمدة ساعة  سوف تجد أنك بذلت جهداً اكبر مما كنت تتخيل .. وهذا يستلزم ان يقوم القلب بضخ المزيد من الدم في الجسم  واذا تدربت مثلاً 3-4 مرات اسبوعياً على السباحة  فهذا يزيد من قوة عضلة القلب مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات او السكتات القلبية .

سلبيات السباحة

الى جانب فوائد السباحة للجسم، لرياضة السباحة ايضا يوجد سلبيات، وان لم تكن مهمة الا انه يجب اخذها بعين الاعتبار. من الصعب ممارسة السباحة لفترات طويلة. فهذه رياضة رتيبة والوصول الى حوض السباحة في كثير من الاحيان يكون مرهقا ويتطلب تغيير الملابس، ايجاد مكان وقوف للسياره، اجهزة وحتى تذكرة اشتراك التي قد تكون مكلفة. ميزة سلبية اخرى هي صعوبة الوصول الى النبض السريع للقلب مثل التمارين الرياضية او رياضة الدراجات الهوائية ولذلك يرى البعض ان هذه الرياضة اقل اثاره من الرياضة التي تتطلب جهدا اكبر.

ميزة سلبية اخيره ممكنه هي صعوبة اتباع حمية غذائية مع السباحة، فغالبا ما تؤدي السباحة لزيادة الشهية بسبب التغير في درجة الحرارة وحاجة الجسم لتدفئة نفسه وتسبب في الواقع لزيادة تناول الطعام مما يقلل من فرص نجاح الحمية الغذائية.

اصابات السباحة

السباحة يمكن ايضا ان تؤدي لاصابات، لكنها تكون قليلة بالمقارنة مع فوائد السباحة للجسم ومقارنة مع غيرها من الالعاب الرياضية حيث من السهل للغاية تفاديها. السباحة بطريقة غير صحيحة والنابعة من عادة خاطئة يمكن ان تسبب ضغطا على منطقة الرقبة، وهذا يحدث في الغالب عند توجيه الفم خارج الماء للتنفس بالطرق المختلفة.

عبء التمرين الغير مراقب قد يؤدي ايضا لتوتر العضلات، لان الجهد تحت الماء يبدو قليلا جدا. التغيرات في درجات الحرارة بعد الدخول في الماء تؤدي للاصابة بالنزلات البردية للكثيرين والصيانة الغير سليمة لمياه المسابح قد تؤدي في بعض الاحيان للاصابة بتلوثات العينين والاذنين.

لكن رياضة السباحة لا تزال تعتبر صحية ويوصى بها بشدة. اذا قمتم بممارستها بالشكل الصحيح ووفقا لوضعكم البدني فستستمتعون من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفوائد الصحية، بدءا من تقوية الدورة الدموية، القلب والرئتين وحتى تقوية المفاصل, العضلات وتحسين مرونتها. اذا لما الانتظار؟ اقفزوا الى الماء!

اقرأ:




مشاهدة 77