دعاء ليلة الزواج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:41
دعاء ليلة الزواج‎

دعاء ليلة الزواج

إنّ ليلة الزواج من ليالي العمر فهي اللبنة الأولى لبناء الأسرة فإن اللقاء الأول في ليلة الزواج هي بداية الحياة الزوجية السعيدة ان شاء الله لذلك علينا أن لا ننسى ذكر الله في تلك الليلة والدعاء بالأدعية الواردة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم ليبارك الله لنا في زواجنا لذلك سنورد لكم دعاء ليلة الزواج الوارد عن الرسول وكيفية تطبيقه

  • أن يبدأ الزوج بالدعاء فيضع يده على رأس زوجته ويقول {اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه} رواه أبو داود وابن ماجه.
  • تتوضاء هي وزوجها ثم يصلي بها ركعتين، ويكون هو الأمام وهذا يجعل الطمأنينة والهدوء يسود جو هذه الليلة ويبارك لهم الله .
  • وبعد ذلك يدعو قبل أن يأتي بها يقول{ بسم الله .اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا }.
  • تصلوا معاً ركعتين لله ثمـ الزوج يأخذ بناصيتها ويقول  {اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه}
  • لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال {بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا} ، فإذا قدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً.

كيف يصلي الركعتين ليلة الزفاف؟

استحب بعض أهل العلم صلاة ركعتين قبل البناء بالزوجة ، ولم يرد في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ورد عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .

فعن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال  تزوجت وأنا مملوك ، فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة . قال  وعلموني ، فقالوا  (إذا أدخل عليك أهلك فصل عليك ركعتين ، ثم سل الله تعالى من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك).

وعن شقيق قال  جاء رجل إلى عبد الله [يعني  ابن مسعود] يقال له أبو جرير فقال  إني تزوجت جارية شابة وإني أخاف أن تفركني (أي  تبغضني) قال  فقال عبد الله : إن الإلف من الله ، والفرك من الشيطان ، يريد أن يكره إليكم ما أحل الله لكم ، فإذا أتتك فمرها أن تصلي وراءك ركعتين .

وقد سئل الشيخ ابن باز  يقولون إن للزواج صلاة ، ويسمونها سنة أو سنة الزواج ، وهي قبل الدخول  أي قبل المجامعة ، ويقولون  تصلى ركعتين ، ومن بعدها الدخول أفيدونا مشكورين؟

فأجاب

“يروى في ذلك بعض الآثار عن بعض الصحابة صلاة ركعتين قبل الدخول ، ولكن ليس فيها خبر يعتمد عليه من جهة الصحة ، فإذا صلى ركعتين كما فعل بعض السلف فلا بأس ، وإن لم يفعل فلا بأس ، والأمر في هذا واسع ، ولا أعلم في هذا سنةً صحيحة يعتمد عليها”

أما حكم الجهر أو الإسرار بها  فإذا كانت ليلا فإنه يجهر فيهما ، وإن كانت نهارا فإنه يسر ، ويقرأ فيهما بما يشاء .

دعاء الزوجة

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها جمعني مع من تحب وترضى فى الدنيا والاخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون, ارزقنى بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهاعيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد
  • أسئلك بعزك الذى لا يرام وبملكك الذى لايضام وبنور وجهك الذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذى تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبةيا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي فى الدنيا والاخرةواكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والاكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالازواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قديراللهم اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات
اقرأ:




مشاهدة 112