دعاء دخول المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:24
دعاء دخول المنزل‎

دعاء دخول المنزل

ينظر الإسلام للمنزل باعتباره مكانا يأوي إليه الناس ليجدوا فيه الراحة والأمن والطمأنينة ومن ثم فقد شرع للدخول والخروج منه دعاء يتحقق معه كل ذلك.

يستحب أن يقول المسلم إذا دخل منزله  بسم الله ، وأن يكثر من ذكر الله تعالى ، وأن يسلم سواء كان في البيت آدمي أو لم يكن ، وذلك لقوله تعالى  { فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة } آية 61 من سورة النور.

وروي في كتاب الترمذي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  {يا بني إذا دخلت على إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك } قال الترمذي  حديث حسن صحيح وروينا في سنن أبي داود عن أبي مالك الأشعري رضي الله تعالى عنه قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  { إذا ولج الرجل بيته فليقل  اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ،باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا ،وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله } .

ورويينا عن أبي أمامة الباهلي ، واسمه صدي بن عجلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل رجل خرج غازياً في سبيل الله عز وجل فهو ضامن على الله عز وجل ، حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله تعالى حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله سبحانه وتعالى } ، ومعنى ضامن على الله تعالى أي صاحب ضمان ، والضمان  الرعاية للشيء ، كما يقال : تامر ، ولابن ، أي صاحب تمر ولبن ، لذا فإن معناه أنه في رعاية الله عز وجل ، وما أزجل هذه العطية ، اللهم ارزقناها .

كما روي عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال  سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان  لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل ولم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال  أدركتم المبيت والعشاء وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رجع من النهار إلى بيته يقول  { الحمد لله الذي كفاني و آواني ، والحمد لله الذي أطعمني وأسقاني ، والحمد لله الذي من علي ، أسألك أن تجيرني من النار }.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ يَقُولُ {السَّلَامُ عَلَيْنَا مِنْ رَبِّنَا، التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الْمُبَارَكَاتُ لِلَّهِ، سَلَامٌ عَلَيْكُمْ}.

عَنْ جَرِيرِ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم {مَنْ قَرَأَ (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) حِينَ يَدْخُلُ مَنْزِلَهُ، نَفَتِ الْفَقْرَ عَنْ أَهْلِ ذَلِكَ الْمَنْزِلِ وَالْجِيرانِ}.

عن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال {كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل منزله قرأ في رواياه آية الكرسي}.

عن أبي أمامة أن رسول الله قال{ ثلاثةٌ كلُّهمْ ضامنٌ على الله إن عاش رُزقِ وكُفِيَ, وإن ماتَ أدخلَهُ اللهُ الجنّة, من دخل بيتَه فَسَلَّمَ, فهو ضامنٌ على الله}.

{بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوه الا بالله اللهم اني اعوذ بك ان اضل او اضل او ازل او ازل او اضلم او اضلم او اجهل او يجهل علي}.

طرق تحصين البيت من العين والشياطين

  • الصلاة في البيت فإنها من أعظم الذكر . وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلوا في بيوتكم و لا تتخذوها قبورا .
  • وصلاة الرجل للنافلة في بيته – أيضا – من أعظم ما يطرد الشيطان .
  • والإكثار من نوافل الصلاة سبب لطرد الشيطان بإذن الله تعالى
  •  قراءة القرآن وخصوصاً سورة البقرة . وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة .
  • كثرة الدعاء ومن ذلك ، قوله عليه الصلاة والسلام إذا نزل أحدكم منزلا فليقل  أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل عنه وهذا الدعاء وإن كان ورد فيمن يخرج إلى البراري والصحاري وفي السفر ، إلا أنها تعم حتى من سكن داراً.
  •  قراءة الأوراد الصباحية والمسائية وأوراد النوم وعدم إهمالها .
  •  التوكل على الله تعالى والالتجاء إليه ، والثقة به سبحانه وتعالى .
  •  عدم الضعف أو الخوف أو كثرة التصورات فإن الشيطان يكثر حيث يكثر الضعف ويعمل جاهدا على إضعاف قلب المسلم . كي يجعله عرضة للوساوس.
  •  عدم جلب المحرمات للبيت كالصور وأشرطة الأغاني أو تركيب الدشوش الساقطة .
اقرأ:




مشاهدة 183