دعاء الشكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:38
دعاء الشكر‎

دعاء الشكر

يعدّ شكر الله تعالى على نعمه أحد مقوّمات الإيمان، ويعود الشّكر على صاحبه براحة البال وحسن الحال، وفي حديثنا عن فضل الشكر، رُوي عن أسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول{إذا جمع اللَّه الأولين والآخرين يجيء منادٍ فينادي بصوت يسمعه الخلائق سيعلم أهل الجمع اليوم من أولى بالكرم، ليقم الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع فيقومون، وهم قليل، ثمّ ينادي ليقم الّذين كانت لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر اللَّه فيقومون وهم قليل، ثم ينادي ليقم الّذين كانوا يحمدون اللَّه تعالى في السرّاء والضرّاء فيقومون وهم قليل، ثم يحاسب سائر الناس}.

  • الحمد لله الذي بعزته و جلاله تتم الصالحات يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سلطانك اللهم اغفر لنا و ارحمنا و ارض عنا , و تقبل منا و أدخانا الجنة و نجنا من النار و أصلح لنا شأننا كله اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة اللهم يا من أظهر الجميل وستر القبيح , يا من لا يؤاخذ بالجريرة و لا يهتك الستر , يا عظيم العفو و حسن التجاوز,
  • يا واسع المغفرة ,يا باسط اليدين بالرحمة, يا صاحب كل نجوى, يا منتهى كل شكوى, يا كريم الصفح يا عظيم المنّ ,يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها, يا ربنا و يا سيدنا , و يا مولانا و يا غاية رغبتنا , أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقني بالنار. الله إني أسألك الثبات في الأمر , و أسألك عزيمة الرشد , و أسألك شكر نعمتك و حسن عبادتك, و أسألك لسانًا صادقًا,و قلبًا سليمًا ,وأعوذ بك من شر ما تعلم, و أسألك من خير ما تعلم, و أستغفرك مما تعلم , إنك أنت علام الغيوب للهم زدنا و لا تَنقصنا , و أكرمنا و لا تهنا , و أعطنا و لا تحرمنا, و آثرنا و لا تؤثر علينا , و أرضِنا و ارض عنا اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم وخلق الخلق من عدم ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَمّ.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر  ومَلَكَ فقدر وعفا فغفر وعلِمَ وستر وهزَمَ ونصر وخلق ونشر.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء فرق بين العروق والأمعاء أجرى فيهما الطعام والماء فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا ويُجيب من ناداه نجيا ويزيدُ من كان منه حيِيا ويكرم من كان له وفيا ويهدى من كان صادق الوعد رضيا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا وجعل لكل شيء أمدا ولا يُشرك في حُكمهِ أحدا وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدرا وجعل لكل قدرِ أجلا وجعل لكل أجلِ كتابا.
  • الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءا ولحقهِ قضاءا ولِحُبهِ رجاءا ولفضلهِ نماءا ولثوابهِ عطاءا.
  • الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات ، يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك ، اللهم أغفر لنا وأرحمنا وأرض عنا وتقبل منا وأدخلنا الجنة ونجنا من النار وأصلح لنا شأننا كله اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الأخرة ، اللهم يامن أظهر الجميل وستر القبيح ، يامن لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر ياعظيم العفو وحسن التجاوز .
  • الحمد لله رب العالمين يحب من دعاه خفيا ويجيب من ناداه نجيا ، ويزيد من كان منه حييا ، ويكرم من كان له وفيا ، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا .
  • الحمد لله رب العالمين ، الذي أحصى كل شيء عددا ، وجعل لكل شيء أمدا ، ولا يشرك في حكمه أحدا ، وخلق الجن وجعلهم طرائق قددا .
  • الحمد لله رب العالمين حمدا لشكره أداء ، ولحقه قضاء ، ولحبه رجاء ، ولفضله نماء ، ولثوابه عطاء .
  • الحمد لله رب العالمين ، الذي جعل لكل شيء قدرا ، وجعل لكل قدر أجلا ، وجعل لكل أجل كتابا .
  • الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب ، وناجاه الشجر والوحش والدواب ، والطير في أوتارها كل له أواب ، فسبحانك يامن إليه المرجع والمآب .
  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ، ونثني عليك الخير كله ، نشكرك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يهجرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحمد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ، إن عذابك الجد بالكفار ملحق ، اللهم لك الحمد كله ، ولك الشكر كله ، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره ، فأهل أنت أن تحمد ، وأهل أنت أن تعبد ، وأنت على كل شيء قدير .
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرضى ، لك الحمد كالذين قالوا خيرا مما نقول ، ولك الحمد كالذي تقول ، ولك الحمد على كل حال ، اللهم لك الحمد ، أنت نور السموات والأرض ، وأنت بكل شيء عليم .
اقرأ:




مشاهدة 159