خلايا الدم البيضاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:45
خلايا الدم البيضاء‎

خلايا الدم البيضاء

ما هو فحص كريات الدم البيضاء الفئة المعرضه للخطر طريقة أجراء الفحص تحليل النتائج ما هو فحص كريات الدم البيضاء خلايا الدم البيضاء , الجهاز المناعي لدى الانسان هو الجهاز الذي يمكنه من الاتصال مع العالم المحيط به دون ان يمرض ليل نهار , كان بامكان الملايين من انواع الجراثيم والفيروسات المحيطة بنا ان تكون قاتلة ان لم يكن لدينا جهاز مناعة.

جهاز المناعة مركب من اعضاء مختلفة، مثل الجلد، والتي تفصل بين العالم الخارجي وبين اجسامنا، لكن هذا الجهاز مركب ايضا من “جنود” لديهم القدرة على تمييز العناصر العدوانية التي تغزو الجسم ثم القضاء عليها. هذه الجنود هي كريات الدم البيضاء.

كريات الدم البيضاء تبدا بالحراك والعمل وتتكاثر كلما دخل جسم غريب (جرثومة او فيروس، على الاغلب) الى الجسم. ولذلك، فاذا ما تبين في فحص الدم وجود عدد كبير من كريات الدم البيضاء، فانه بالامكان الاستنتاج بان الجسم يقوم بمحاربة جسم غريب معين. وهكذا فيمكن لفحص كريات الدم البيضاء ان يدل على وجود عملية التهابية معينة في الجسم.

هنالك عدة انواع فرعية من خلايا الدم البيضاء، مثل

  • لمفاويات (lymphocytes)،
  • العدلات (neutrophils) وانواع اخرى.

لكل نوع من هذه الانواع وظيفة محددة في التعرف والقضاء على الجسم الغريب / العامل الضار، ونحن نستغل هذه الحقيقة خلال فحص الدم لمعرفة ليس فقط ان كان ثمة ازدياد في عدد الخلايا البيضاء (اثناء المرض)، وانما ايضا لمعرفة نوع كريات الدم البيضاء الموجودة بكثرة.

أنواع خلايا الدم البيضاء

هناك عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء. التقنية الأساسية لتصنيفها هي البحث عن وجود حبيبات، مما يسمح لتمايز الخلايا إلى فئات محببة وغير محببة.

  • المحببة تتميز الكريات البيضاء بوجود حبيبات مختلفة في الهيولى عندما ينظر إليها تحت المجهر الضوئي. هذه الحبيبات هي إنزيمات مرتبطة بالغشاء وتقوم بهضم الجسيمات المبتلعة , وهناك ثلاثة أنواع من الكريات البيضاء المحببة خلية متعادلة، خلية قاعدية، خلية حمضية والتي سميت حسب تلون كل منها , و مكان تكوينها تتكون في نخاع العظام الأحمر.
  • غير المحببة تتميز هذه الكريات البيضاء بغياب الحبيبات في الهيولى. ورغم أن الاسم يعني عدم وجود حبيبات في هذه الخلايا لكنها تحتوي على حبيبات غير نوعية تشبه زرقة اللازورد، والتي هي الجسيمات الحالة. هذه الكريات البيضاء تشمل اللمفاويات، وحيدات النوى، والبلاعم.
    مكان تكوينها تتكون في الأنسجة الليمفاوية كالطحال والكبد والغدد الليمفاوية.

وظائف خلايا الدم البيضاء

تقوم خلايا الدم البيضاء بالعديد من الوظائف الهامة وهي
1- الوظيفة الأساسية لها هي الدفاع ضد غزو الميكروبات.
2- تفرز خلايا الأزينوفيل مادة الهمستامين التي تؤثر على الأوعية الدموية فتسبب اتساعها كما تزيد في حالات الحساسية بالجسم.
3- تفرز البيزوفيل مادة الهيبارين التي تمنع تجلط الدم.
4- تفرز الخلايا الليمفاوية الأجسام المضادة التي إما أن تعادل سموم الميكروبات أو تعمل على ترسيب الميكروبات.
5- وظيفة المونوسايت فهي مثل النيتروفيل تقوم بالتهام البكتريا ولكنها لكبر حجمها فهي تستطيع أيضاً التهام البروتوزوا المختلفة كالأميبيا وغيرها وكذلك تساعد على التئام الأنسجة.

أسباب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

عادة عندما يكون الشخص يعاني من ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء فهذا يعني أنّ الجسم يقاتل نوعاً من العدوى، التي يمكن أن تكون ناجمة عن الإصابة بالبكتيريا، أوالفطريات، أو الطفيليات، أو الفيروسات، وقد تتضمن بعض الأسباب الأخرى مثل

  • الالتهاب، وهذا عند رؤية احمرار وتورم وألم في أي جزء من الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب بسبب حصى الكلى وغيرها.
  • الأضرار التي تلحق بالأنسجة بسبب الحروق، أو الكسور أو احتشاء عضلة القلب.
  • التفاعلات المناعية، أي عندما يتفاعل الجهاز المناعي بشكل قوي في حالات الحساسية أو الربو أوغيرها من الأمراض المناعية.
  • وجود مرض في نقي العظام ( نخاع العظم )، والذي يتم فيه إنتاج خلايا الدّم البيضاء.
  • من إحدى المشاكل الّتي تصيب نقي العظام هي السرطان والذي يؤدي إلى ازدياد ملحوظ في إنتاج كريات الدّم البيضاء.
  • بعض الأدوية يمكن أن يسبب زيادة في خلايا الدم البيضاء، خاصة تلك التي يتم استخدامها في علاج حالة الصحة النفسية، ومشاكل في التنفس والالتهاب، والسرطان، مثل الأسبرين، ومضادات نوبات التشنّج، والليثيوم، والكلوروفورم، إلخ.
  • الإجهاد وهذا يشمل الإجهاد البدني والعاطفي على حد سواء.
  • الحمل وهذا من الأسباب الشائعة جداً لارتفاع خلايا الدم البيضاء في الدم.
  • الإصابة بفيروس الإيدز، الذي يقوم بالتكاثر في داخل الخلايا اللمفية وهي نوع من أنواع خلايا الدّم البيضاء المسؤولة عن التنسيق بين خلايا الدّم البيضاء والجهاز المناعي بالكامل، ممّا يؤدي إلى التأثير على هذا الجهاز.
  • سرطان الدّم أحد أهم الأسباب لازدياد عدد كريات الدّم البيضاء وكما يعرف أيضاً بابيضاض الدّم، فيصيب هذا السرطان خلايا الدّم البيضاء في العادة ويبدأ بالتكوّن فيها، وعندما يصيب هذا السرطان الجسم فإنّ نقي العظام يعمل على زيادة إنتاج كريات الدّم البيضاء بشكل كبير، إلّا أن معظم هذه الكريات تكون مشوّهة وغير فعّالة، وقليل منها سليمة.
  • التدخين، لأنه يسبب ارتفاعاً في تعداد خلايا الدم كاملةً.

أسباب نقص الكريات البيض

يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم . فإن أي مرض أو حالة أن يعطل الإنتاج أو وظيفة نخاع العظم يسبب لتطوير الكريات البيضاء . سوف تكون الالتهابات الفيروسية ما يتسبب في الجسم لإبطاء وظيفة نخاع العظام . ويمكن للعدوى الفيروسية أيضا ان تعمل على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والتي تؤثر على الخلايا التي تموت لمحاربة العدوى . كما ان اضطرابات المناعة الذاتية أو الأمراض المعدية التي تقتل الخلايا الأسرع بدلا من الكثافة لهذا التفاعل . الاضطرابات الخلقية أو الأورام السرطانية يمكن أيضا أن تسبب للجسم الإبطاء في وظيفة النخاع بالعظام .

بعض العلاجات الطبية يمكن أن تستنفد مؤقتا للجسم من خلايا الدم البيضاء . والتي يمكن ان يكون لها العلاج الكيميائي ، العلاج الإشعاعي ، أو مدرات البول و المضادات الحيوية التي تقتل خلايا الدم البيضاء كما ان الأدوية التي تستهدف أنسجة النمو السريعة في جميع أنحاء الجسم . وبالمثل ، إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص جسمك من الفيتامين فقد لا يكون لديك العناصر الغذائية التي تحتاجها لبناء الإمدادات الكافية من خلايا الدم البيضاء الصحية . هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الكريات البيض أو موت خلايا الدم البيضاء قبل الأوان .

الأمراض التي تسبب ضررا للنظام المناعي يمكن أن تسبب ضررا لخلايا الدم البيضاء ، مما يؤدي إلى نقص الكريات البيض . وتشمل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، متلازمة kostmann ، وسرطان الدم ، ومرض الذئبة ، ومتلازمات الخلل للتنسج النقوي ، والأمراض الطفيلية ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، myelokathexis ، أو التليف النقي . قد يوضع أيضا عند مرضى فرط نشاط الطحال ، الذي يسبب في فرط نشاط الطحال ليدمر خلايا الدم البيضاء . طبيبك سوف يحدد نوع المرض الذي يؤثر على الكريات البيض .

أدوية تسبب نقص الكريات البيضاء

بعض الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير على عدد ووظيفة خلايا الدم البيضاء. نقص الكريات البيضاء هو انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء قد يؤثر على مجمل تعداد الخلايا البيضاء أو نوع مجدد منها. فعلى سبيل المثال، إذا كان عدد العدلات منخفض، تكون الحالة قلة العدلات وبالمثل يكون تدني مستويات الخلايا اللمفية حالة قلة اللمفاويات.
الأدوية التي يمكن أن تسبب نقص الكريات البيض تشمل Clozapine وهو من الأدوية المضادة للذهان من آثاره غير المرغوبة غياب الكامل لجميع المحببات (العدلة، الأسسة، الحمضة). أدوية أخرى تشمل مثبطات المناعة مثل Sirolimus ،Mycophenolate Mofetil ،Tacrolimus، وCyclosporine. وأيضا الإنترفيرونات المستخدمة لعلاج التصلب العديد، مثل Rebif ،Avonex، وBetaseron يمكن أن تسبب نقص الكريات البيضاء.

اقرأ:




مشاهدة 141