خطوات قيادة السيارة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:20
خطوات قيادة السيارة‎

 قيادة السيارة

القيادة طعم خاص لمن تذوق هذا الطعم، لا يستطيع الإنسان العيش دون إحكام نفسه تحت قيادة يستطيع بها تنظيم حياته بشكل جميل، وللقيادة ألوان جميلة يلمسها صاحب الذوق الرفيع .

القيادة على أنواع قيادة الأسرة، قيادة السيارة، قيادة الدولة، تحمل معاني شتى في طياتها، لا يستطيع الانسان قيادة المركبات دون تعلمها والتمرس عليها، نقدم لك عزيزي القارئ كيفية قيادة السيارات بشكل يسهل عليك تعلمها، و سنعرض المخاطر التي قد تواجهك في قيادتها ، وما الذي يجب عليك مراعاته من أجل أن تصبح سائق سيارات محترف .

قيادة السيارات تعد مهنة يحتاجها الانسان من أجل قضاء حاجاته اليومية وحاجات عائلته أيضاً، لذا تعتبر مهنة تتطلب محترف وفني في احترافها، فيجب على من أراد احتراف هذه الحرفة أن يكون على دراية وعلم بكل ما هو صغير، وما هو كبير في اختصاص هذا المجال، تتبادر الى أذهننا كيف تكون قيادة السيارات ؟، وما الطرق المتبعة في ذلك ؟، وهل يوجد معوقات، وحواجز بينك، وبين قيادة السيارة ؟، كل هذا ستستطيع الإجابة عنه بعد تعرفك على كيفية قيادة السيارة .

خطوات قيادة السيارة

 اهتم قبل أن تنضم

يعد اهتمامك الحقيقي بتعلم قيادة السيارات بمثابة ضمانة لنجاحك في اكتساب مهارة توجيه السيارة، وهو دافعك الأول لمقاومة مخاوفك وساعاتك العصيبة الأولى أمام القيادة. أما إذا دفعك التدريب على قيادة السيارة الملل أو الرغبة في مجارة الأقران فقط، فلا تتعجب حال تخلفك عن الدورة التدريبة بمنتصفها أو عدم تطور أدائك على الرغم من انتهاء فترة التدريب أو إصابة مُرشدك التعليمي الأسري بالملل، كما يعد الالتزام بتوجيهات مُرشدك ومواعيد التدريب أمر هام يُغنيك عن الوقوع في الكثير من الأخطاء، فضلاً عن إهدار الوقت.

المدرسة V.S بابا

كثيرًا ما يتلقى البعض عروض سخية من أحد أفراد الأسرة لتعليم قيادة السيارات في جلسات مُكثفة لا تتخطى الأسبوع الواحد، ولمجانيتها ومما تتسم به من طابع أسري مرن، تحظى الجلسات غير الرسمية بشعبية بين المُتدربين الجدد. غير أن لمدرب قيادة السيارات أحمد محمد حسين، رأي مُغاير، حيث يؤكد أهمية الأنضمام إلى برنامج تدريبي مُنضبط بأحد مدارس تعليم القيادة.

 

 مانيوال V.S أوتوماتيك

وفي حين تعتبر السيارات «الأوتوماتيك» رمزًا للرفاهية، حيث تتدرج في السرعات على الطريق تلقائيًا وبغير توجيه يدوي من السائق، يعتبر «حسين» التعلم بواسطة سيارات ذات «فتيس يدوي» أفضل للمُتدرب، فيصف السيارات التقليدية بالقادرة على اقتناص كل حواس السائق ووضعه قيد التحكم الكامل في السيارة، بدايةً من «الدبرياج» الذي يُجبر السائق على استخدام قدميه في عملية القيادة ونهاية بالفتيس الذي يجذب الاهتمام كاملا، وهو ما لا يتوافر بالسيارات الأوتوماتيكية التي تتحكم ذاتها في عملية القيادة بطريقة شبه كاملة.

 التزم بالجدول الزمني

أحيانًا يبدأ البعض برنامج منتظم لتعلم القيادة ثم ينصرفون عنه، أو ربما يفضلون وضع حواجز زمنية كبيرة بين الحصص التدريبية بعضها البعض لازدحام جداول أعمالهم، غير أن الخبرة  في مجال تدريب الأفراد على قيادة السيارات تدفع لنُصح المتدربين الجدد لتنظيم جلسات التعلم على فترات زمنية مُتقاربة , ان إهمال العميل للجلسات يؤخر تمكنه من القيادة بشكل تام.

اكتسب العادات الإيجابية مُبكرا

يتخلف بعض مُتعلمي قيادة السيارات الجُدد عن أداء مهام روتينة هامة بمجرد بدأ تعلمهم قيادة، كالتأكد بصورة دورية فور دخولهم السيارة من سلامة العدادات وصحة وضع المرايا الجانبية، فضلاً عن ضبط حزام الأمان، وذلك نتيجة للتوتر والانشغال بمهام القيادة الأكثر تعقيدًا، كتحقيق التوازن بين ضغطات «الدبرياج والبنزين»، أو عدم استخدام سرعة أعلى من المطلوبة. ليردد بعض المُتعلمين عند حثهم على ضبط أوضاع السيارة عند بداية القيادة.

 اهتم بالحركات المُعقدة

عادة ما توصف بعض الحركات في عالم قيادة السيارات بالصعوبة، رغم أن دورية التدريب وجديته لها أن تيسر أي صعوبات. غير أن تهرب المُتدربين من إتقان بعض الحركات المُعقدة كصعود الكباري العلوية أو الالتفاف حول المُنعطفات المُزدحمة، عادةً ما يُحول تلك العقبات البسيطة إلى مُشكلات مُزمنة في المُستقبل، لذا يُنصح بالتغلب عليها ومُحاولة إتقانها منذ البداية وعدم تركها مُعلقة على شماعة التعود.

 تغلب على الخوف

سواء كان هاجسك هو تعثر مفاجىء في حركة عجلة القيادة بعد دورة كاملة، أو اهتزاز السيارة وتوقفها إثر اختيارك سرعة غير مُناسبة، أو حتى الاصطدام بأحد عابري الطريق، فلا تقلق. فالتدريب المُستمر والتركيز أثناء القيادة يعفيك من الوقوع في العديد من الأخطاء.

 ارتدي حذاء مُريح

يُنصح دائما بارتداء أحذية بسيطة ودون كعب مُرتفع للسيدات أثناء تعلم القيادة، حيث تؤدي الأحذية الثقيلة وغير المُتساوية إلى عدم تقدير الفرد لمقايس الضغط المُناسب على «البنزلين أو الدبرياج»، مما يؤدي إلى ضغط الفرد على أرجل توليد البنزين بطريقة مُبالغة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع صوت «الموتور».

 التزم بالقواعد

سواء أثناء التدريب أو بعد الخروج مُنفردًا بالسيارة في المرات الأولى يُنصح دائمًا بالالتزام بقواعد المرور وتطبيقها دون تهاون، أيًا ما كانت حالة الطريق العالم أو السائقين المُجاورين. فلا داعي لمحاولة خطف ملف من سيارة مُجاورة، أو أداء «غرز» على الطرق السريعة، مهما تطورت أدواتك بالتدريب، فالقيادة الرشيدة واتباع تعليمات المرور هى أقصر طرق السلامة.

اقرأ:




مشاهدة 43