حقائق علمية غريبة عن الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:57
حقائق علمية غريبة عن الأطفال‎

حقائق علمية غريبة عن الأطفال

لا شيء يبدو أكثر رقة وضعف من الأطفال حديثي الولادة وخصوصاً عندما تحمل الطفل بين ذراعك للمرة الأولى، ولكن على الرغم من ذلك فإن الأطفال حديثي الولادة يمكنهم يمكنهم القيام بأشياء لا تصدق بطريقة أو بأخرى، حيث يستطيعون فعل أشياء عجيبة وهذا ما كشفت عنه التجارب العلمية الحديثة، ولكن لا تجرب ذلك على طفلك.

الأطفال حديثي الولادة يستطيعون السباحة

مجموعة من العلماء قاموا بتجربة على 36 طفل من حديثي الولادة، حيث تم وضع الأطفال في ماء بارد لملاحظة ما سيحدث، وتفاجأ العلماء بشدة عندما رأوا أن الأطفال قد تعلموا حبس أنفاسهم عن طريق غريزة البقاء، بل وخرجوا من الماء مبتسمين من المرح.

لم يتوقف الأمر على حبس الأنفاس فقط، ففي تجربة أخرى بوضع الأطفال في الماء على بطنهم قام الأطفال بركل الماء بحركات غير منتظمة ولكنها أبقت الأطفال طافين على سطح الماء، أثبتت هذه التجارب أن الأطفال حديثي الولادة لديهم قدرة عجيبة على الغطس والسباحة لكنها تختفي بعد سن ستة أشهر.

الأطفال تنمو أطراف أصابعهم مجدداً

يقول الطبيب “كريستوفر ألان” أن الأطفال يمكن لهم أن تنمو أطرافهم مجددا بعد بترها كأطراف الأصابع مثلا، وذلك بدون أي تدخل طبي، حيث بنى الطبيب معلوماته بناء على حالات لأطفال فقدوا أجزاءاً من أصابعهم في حوادث مختلفة وبعد عدة أسابيع رآها تنمو مرة أخرى.

الأطفال حديثي الولادة لديهم قبضة قوية

إنها لحظة رائعة عندما يقبض طفلك يده الرقيقة على إصبعك لأول مرة، إحساس رائع يغير حياتك، أثبت العلماء أن قبضة يد الطفل قوية بحيث اذا كان نائما على ظهره وأمسك إصبعك السبابة، فعندما ترفع إصبعك يظل الطفل ممسكا به بقوة ولا يتركه أبدا، لدرجة أنه أحياناً يرفع جسمه كله، ولكن لا ينصح بتجربة ذلك.

بصمات أصابع الأطفال تختفي بسرعة

دائما ما تستخدم تقنية بصمات الأصابع في مكافحة الجريمة، أثبتت التجارب أن بصمات أصابع الأطفال وحتى عر 17 سنة تختفي بسرعة مقارنة ببصمات أصابع البالغين، ويعتقد العلماء أن سبب ذلك هو وجود أحماض دهنية في أصابع الأطفال بنسبة أكبر من البالغين، وهذا يجعل بصماتهم تختفي سريعاً.

يستطيع الطفل تناول السكريات بلا حدود

لا يتفاعل السكر في جسم الطفل بنفس طريقة تفاعله مع جسم الشخص البالغ، الطفل بحاجة دائمة إلى السكرات، بلإن السكر أحيانا يكون بمثابة مسكن طبيعي للآلام بالنسبة للأطفال، ويستطيع الطفل تناول أي كمية من السكريات بعكس الأشخاص البالغين.

يمكن للطفل أن يزحف أسرع مع الحافز المناسب

عادة يبدأ الطفل حديث الولادة بالزحف عند سن 7-10 شهور، ولكن تجارب علمية قد أثبتت أن الطفل يمكن أن يزحف قبل ذلك بكثير بشرط وجود الحافز المناسب وهو عادة صدر الأم.

للطفل حديث الولادة نفس تأثير المخدرات على الأم

دائما ما نرى الأم وهي حاضنة طفلها الحديث الولادة وهي تبدو هادئة وسعيدة اكثر مما تراها عادةً، والسبب في هذا هو أن الطفل يؤثر على دماغ الأم كيميائياً. حيث يفرز الجسم عادةً مادة تسمى “أوكسيتوسين” في حالات الفرح والسعادة، وهذه المادة يفرزها جسم الأم حينما تضم طفلها فتبدأ في الشعور بالراحة والهدوء.

يمكن للطفل أن يأكل كثيراً دون أن يصبح بدينا

أثبت العلماء أن كمية الطعام التي يتناولها الطفل حديث الولادة لا تجعله بديناً، فالطفل يمكنه أن يتناول الطعام بقدر ما يحتاج دون أن يصبح بديناً، الأمر الذي ربما يجعلنا نشعر بالغيرة من الأطفال فيما يتعلق بهذا الأمر.

الأطفال يمكنهم التحدث مع الكلاب

ربما قد لا يفهم الطفل كل الكلام الذي يسمعه من الكبار، ولكن هناك لغة أخرى يفهمها الطفل جيداً، فقد أجريت دراسة على أطفال بعمر ستة أشهر وإتضح ان الأطفال في هذا العمر يمكنهم فهم لغة الكلاب جيداً، فيعرفون من النباح ما إذا كان الكلب فرحاً أو غاضباً أو جائعاً وهكذا، ومن ثم يشير الطفل إلى الصورة الدالة على ما يقوله الكلب عن طريق النباح.

حديثي الولادة يمكن أن تنمو قلوبهم مجددا

أثبتت تجربة علمية أجريت على الفئران شيئاً عجيباً بخصوص الأطفال حديثي الولادة، حيث عند إزالة جزء من قلب الطفل وحتى 15% منه فإنه لديه القدرة على النمو مرة أخرى، ويعتقد العلماء أن التجربة التي أجريت على الفئران يمكن أن تنجح على كل الثدييات بما فيها الإنسان.

اقرأ:




مشاهدة 37