جزر البحر المتوسط‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:24
جزر البحر المتوسط‎

جزر البحر المتوسط

البحر المتوسط (وسماه العرب قديماً بحر الروم) هو بحر شبه مُغلق بالبر، ويتصل من غربه بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، وتسمى المناطق المحيطة به منطقة البحر المتوسط، وهي بعض دُول أوروبا وبلاد الأناضول من الشمال، ومن الجنوب تأتي دُول شمال إفريقيا، أما دُول بلاد الشام فتحدُّه من الشرق، وبذلك فهو تحيط به ثلاث قارات، آسيا وأوروبا وإفريقيا. في هذا المقال سنتحدث عن جزر البحر الأبيض المتوسط.

1 صقلية
2 سردينية
3 قبرص
4 كورسيكا
5 كريت
6 وابية
7 مايوركا
8 لسبوس
9 رودوس
10 Minorca
11 خيوس
12 Kefalonia
13 Corfu Corfu from I
14 إيبيزا
15 جربة
16 Lemnos
17 ساموس
18 ناكسوس
19 زاكينثوس
20 Cres
21 Krk
22 Brač
23 Andros
24 ثاسوس
25 ليفكاذا
26 Karpathos
27 Hvar
28 كوس
29 Pag
30 Gökçeada
31 Korčula
32 Cythera
33 Icaria
34 مالطا
منقسم سياسيا
قبرص
جمهورية شمال قبرص (دولة بحكم الامر الواقع في قبرص لم تعترف بها سوى تركيا)
جمهورية قبرص (التي يعترف بها المجتمع الدولي بوصفها دولة على كامل الجزيرة)

اكبر جزيرة في البحر المتوسط

صقلية هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط . جنبا إلى جنب مع الجزر المحيطة الطفيفة ، والتي تشكل منطقة الحكم الذاتي في ايطاليا ، ويشار إليها رسميا باسم منطقة سيسيليانا (منطقة صقلية) .
تقع صقلية في وسط البحر الأبيض المتوسط . فهي تمتد من غيض شبه جزيرة ابيناين ، الذي تم فصلها إلا من خلال مضيق ميسينا ، نحو ساحل شمال أفريقيا . جبل إتنا هو المكان التاريخي الأبرز والذي يمتد إلى 3،350 متر (10،990 قدم) ، وهو أعلى بركان نشط في أوروبا وواحدة من أكثر الأماكن النشطة في العالم . الجزيرة تتمتع بمناخ متوسط نموذجي .

صقلية تتمتع بالثقافة الغنية والفريدة من نوعها ، وخاصة فيما يتعلق بالفنون والموسيقى والأدب والمطابخ والعمارة . أنها تحمل أيضا أهمية المواقع الأثرية والقديمة مثل مقبرة Pantalica ، وادي المعابد وسيلينونتي .

ويعتقد أن مصطلح “صقلية” يشتق من جذر سيك ، وهي ذات المدى من أصل هندي أوروبي والذي يدل على التوسع والنمو . في اللغة اليونانية يتم استخدام جذر سيك لتحديد بعض الفواكه التي تنمو بسرعة مثل شجرة التين (سيكه) أو اليقطين (sikùs) . حتى صقلية التي تعني “أرض الخصوبة ، خصوبة الجزيرة” .

السياحة في صقلية

تتميز صقلية بمناخها المشمس ، والجاف ، مع احتوائها على عناصر الجذب المختلفة في المطبخ ، والتاريخ ، والهندسة المعمارية التي تجذب العديد من السياح من البر الرئيسى في إيطاليا والخارج . بها قمم الموسم السياحي في أشهر الصيف ، على الرغم من أن الزوار يقبلون على زيارة الجزيرة على مدار السنة . كما تتميز صقلية بجبل إتنا ، والشواطئ ، والمواقع الأثرية ، والمدن الكبرى مثل باليرمو ، كاتانيا ، سيراكيوز وراغوزا وهي الوجهات السياحية المفضلة ، ولكنها في البلدة القديمة من مدينة تاورمينا وبها المنتجع المجاور لتاورمينا الذي يقبل عليه الزوار من جميع أنحاء العالم ، كذلك هو الحال بالنسبة لجزر إيولايان ، اريس ، تشفالو ، أغريجنتو ، جزر Pelagie وكابو دورلاندو . يضم هذا الأخير لبعض أفضل المعابد حفظا من العصر اليوناني القديم . وبها العديد من السفن السياحية المتوسطة التي تتوقف في صقلية .

اللغة
معظم الناس في صقلية يتكلمون لغتين : الإيطالية والصقلية المتميزة والتاريخية للغة الرومانسية . بعض الكلمات الصقلية هي من الكلمات المستعارة من اليونانية ، الكاتالانية ، الفرنسية ، العربية ، الإسبانية ، واللغات الأخرى .
يتحدث اللغة الصقلية أيضا إلى حد ما في كالابريا وبوليا ، بما كان لها تأثير كبير على اللغة المالطية . لكن استخدام صقلية يقتصر على السياقات الغير رسمية (ومعظمها في الأسرة) ، وفي معظم الحالات يتم استبدالها من قبل ما يسمى بالإيطالية الإقليمية الصقلية ، وهي لهجة الإيطالية مع مزيج بين الإيطالية والصقلية .

اقرأ:




مشاهدة 74