ثقب القلب عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:02
ثقب القلب عند الاطفال‎

ثقب القلب عند الاطفال

عندما يولد الطفل بشكل طبيعي يكون متمتعاً بالصحة والعافية، ولكن هناك بعض الولادات التي يصاب بها الرضيع بثقب في القلب، دون معرفة الأسباب، وتكرر هذه الحالة لكل ثمانية أطفال من ألف طفل، وتحدث في الحاجز الموجود بين البطينيين وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا، أو في الحاجز بين الأذنيين.

والقلب  يتكون من أربع غرف، وهما الغرفتان السفليتان تقومان بضخ الدم والغرفتان العلويتان تقومان بتجميع الدم، ويفصل الأذين الأيمن عن الأيسر حاجز ويمر الدم من الأذنيين إلى البطينيين بواسطة صمامات، وهي بذلك تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد وهي في حال تم فتحها ثم لا تسمح له بالرجوع بعدما تُغلق، ووظيفة القلب تغذية جميع أجزاء الجسم بالدم المؤكسد (الذي يحتوي على أكسجين).
يقدر أن يكون حوالي 8 لكل 1000 طفل بعيوب خلقية في القلب ، فإننا نتوقع حوالي 400 طفل سنويا .

العيوب الخلقية  في القلب

اكثر العيوب الخلقية شيوعا في القلب هو عيب الحاجز البطيني أي ثقب في الجدار الفاصل بين الجزء السفلي لغرفتين . هذا يشكل حوالي 30٪ من جميع عيوب القلب الخلقية . وتشمل العيوب الأخرى في مجموعة من 6٪ إلى 10٪ عيب الحاجز الأذيني (ثقب في الجدار الفاصل بين اثنين من كبار الغرف) ، صمام الرئوي مع تضييق (تضييق الباب للمخرج اليمين) ، تضيق الأبهر للصمام (تضييق الباب المنفذ لليسار) والقناة الشريانية السالكة (استمرار في وجود اتصال بين اثنين من الأوعية الدموية الرئيسية للقلب .
هذه المجموعة من أمراض القلب التي تنتمي إلى القلوب “الوردي” أي هو الدم المؤكسج خارج القلب إلى الجسم بالكامل .

ما هو القلب “الأزرق”

حوالي ربع عيوب القلب الخلقية هي ما نسميه بالقلوب “الزرقاء” أو قلوب مزرقة .
العيب من القلب انه يسمح بمرور الدم من الجانب الأيمن من القلب الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأوكسجين ، أو “الأزرق” في الدم ، لتمتزج مع دماء القلب الأيسر الذي يحتوي على محتوى الأكسجين العالية ، أو “الوردية” في الدم .

كيف يحدث الثقب الصغير أو الكبير
اغلبية المرضى الذين يعانون من عيوب في القلب قد لا تظهر الأعراض ولا تحتاج إلى علاج ، بينما تشير التقديرات إلى أن حوالي 25٪ من الرضع في سن الطفولة تتطلب تقديم العلاج الطبي أو الجراحة .

أعراض ثقب القلب عند الاطفال

سنغافورة لديها برنامج فعال جدا بالصحة لفرز الاطفال بعد الولادة ، ويتم فحص جميع الأطفال من قبل الأطباء لكشف التشوهات الخلقية . وهذا يشمل عيوب القلب .
بعض العيوب الكبيرة هي أعراض تظهر بعد ولادة الطفل قد يكون لاهث أوأزرق أو لا يتغذى جيدا .
الأكثر شيوعا ، الأطفال الذين ليس لديهم أعراض واضحة ، بينما يقوم الطبيب ، بالاستماع إلى القلب بسماعته وهينذاك يسمع صوت القلب الإضافي والذي يسمى بالنفخة القلبية .
خمسة وتسعين في المئة من الاطفال تظهر بهم نفخة قلبية من صوت تدفق الدم في القلب الطبيعي .
إذا كان هناك اشتباه في وجود خلل القلب الهيكلي ، نعرض الطفل إلى طبيب القلب للتقييم .

تشخيص ثقب القلب عند الأطفال

يمكن أن نقول في كثير من الأحيان ان أمراض القلب لدى الأطفال يمكن ان نعرفها عن طريق الفحص ما إذا كان ثقب في القلب ، وتشمل الاختبارات البسيطة على الصدر بالأشعة السينية ورسم القلب .
كما يتم استخدام الصدر بالأشعة السينية لنتأكد من الشكل وحجم القلب وحالة الرئتين
. رسم القلب يحلل النشاط الكهربائي للقلب . إذا كان الكهربائية السريرية والتحقيق بالأمر الطبيعي والبسيط ، ونحن نتوقف ععلى ذلك ونطمأن أولياء الأمور .
إذا كان هناك اشتباه ،فنتجه إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية للقلب .

علاج ثقب القلب عند الاطفال

ليس كل عيوب القلب تحتاج إلى علاج محدد .
على سبيل المثال ، إذا كان الطفل لديه ثقب صغير في القلب مثل عيب الحاجز البطيني ، أي علاج ضروري . ينبغي أن يعامل الطفل مثل أي طفل عادي ، مع السماح بالأنشطة البدنية العادية .
معظم هذه الثقوب تصبح أصغر مع الوقت والبعض قد يغلق من تلقاء نفسه وهناك خطر صغير من عدوى البكتيرية في المنطقة المحيطة للحفرة بسبب اضطراب التدفق . وينصح المرضى الذين لديهم العناية بالأسنان الجيدة ، وخاصة إذا كانت تحت استشارة لإجراءات طب الأسنان أو العمليات الجراحية ، مع اتخاذ مسار وقائي من المضادات الحيوية لمنع البكتيريا من التسرب إلى الدم وإصابة القلب .
وهناك عيوب كبيرة ، على سبيل المثال المعتدلة إلى العيب كبير للحاجز البطيني ، ويمكن ظهور الاعراض على الطفل بحدوث قصور في القلب مع علامات سوء التغذية والتي تشمل ضيق التنفس وضعف زيادة الوزن
تعاملنا مع هؤلاء الأطفال مع الدواء . ومراقبة إذا كان هناك تحسن لبعض الخلل الأصغر مع مرور الوقت . بينما اذا لم يكن هناك اي تحسن مع العلاج الطبي لذلك يشار إلى جراح القلب لإغلاق العيب جراحيا .

الغالبية العظمى من المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لعيوب الحاجز البطيني من الرضع في السنة الأولى من الحياة ، وعادة ما يذهب الطفل إلى البيت من المستشفى في غضون 10 إلى 12 يوما .

اغلاق ثقب القلب بشكل عفوي
عيوب الحاجز البطيني الصغيرة لديها فرصة جيدة ليغلق من تلقاء نفسه . ويقدر معدل الإغلاق الذاتي ليكون في حدود 30٪ إلى 50٪ ويحدث في أغلب الأحيان في السنة الأولى من الحياة .

مضاعفات الثقوب في القلب

تعتمد المضاعفات التي تنشأ على نوع من الخلل ، موقع الخلل فيما يتعلق بهياكل القلب الحيوية وحجم الجنين . دعونا نتحدث عن عيب الحاجز البطيني كمثال على ذلك . وثمة العيب الكبير والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب مع عدم زيادة الوزن ، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة والأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية في الرئتين . وثمة عيب بالقرب من صمام منفذ اليسار الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الصمامات وتسرب الصمام اللاحق . كما ذكر من قبل فإن هناك أيضا مخاطر إصابة القلب .

اقرأ:




مشاهدة 43