اضرار حبوب منع الحمل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:03
اضرار حبوب منع الحمل‎

حبوب منع الحمل

تنظيمُ النسل هي طريقة يتبعها الزوج والزوجة لمنع حدوث الحمل وهناك العديد من الطرق لتنظيم النسل ومن أهمّها حبوب منع الحمل حيث تعتبرُ حبوب منع الحمل من أفضل تلك الطرق في حال تمّ أخذها بشكل صحيح وقد تصل كفاءتُها إلى 99.9%، لكنّها لا تمنعُ نقل الأمراض الجنسيّة مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز أو أيٍّ من الأمراض المتناقلة جنسيّا إن حبوب منع الحمل هي مثل كل الأدوية الأخرى, فكما أن لها فوائد فإن لها أيضاً أعراض جانبية، وهذه الأعراض الجانبية ليس بالضرورة أن تحدث عند كل من تستعملها بل قد تحدث عند البعض ولا تظهر عند البعض الآخر, وهذا يتبع طبيعة الجسم ولذلك فإن السيدة يجب أن تجرب الحبوب بنفسها ولا تعتمد على تجربة غيرها. أغلب الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل تحدث في الشهور الأولى من الاستخدام ثم تبدأ تقل تدريجياً فيما بعدولذلك إن كانت السيدة قادرة على التحمل فالأفضل أن تنتظر مدة ستة أشهر على الأقل لتقرر إن كانت تتقبلها أم لا؟ يمكن التبديل بين الأنواع المختلفة بدون مشكلة فكلها تحوي نفس المادة الأساسية، ولها نفس المفعول لكن قد ترتاح السيدة على نوع أكثر من نوع وبالنسبة للغثيان فهو أكثر ما يحدث عند البدء تناول الحبوب, خاصة في الشهور الأولى كما ذكرت ويفيد تغير وقت تناول الحبة في كثير من الحالات في التغلب على هذا العرض مثل تناول الحبة قبل النوم مباشرة وعند الشعور بالنعاس الشديد.

فعالية حبوب منع الحمل

إنها الطريقة الأكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل  شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية في هذه الحالة يمكن أن تصل فعاليتها إلى 100% يمكن أن يحصل الاخصاب إذا نسيت السيدة تناول حبة واحدة أو بعض حبات في بعض الأيام أو إذا بدأت بتناول الحبوب من اليوم السابع أو الثامن من الدورة بدول تناولها في اليوم الخامس مثلاً.

انواع حبوب منع الحمل

حالياً  يوجد نوعان من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل هي

  •  الحبوب المركبة Combined Pills وهي التي تشمل على مادتي الاستروجين و البروجسترون.
  • الحبوب احادية الهرمون Progestogen only pills وهي التي تشمل فقط على مادة البروجستيرون.

افضل انواع حبوب منع الحمل

حبوب ياسمين وهي أيضا من الحبوب ثنائية الهرمون وهي أيضا أفضل أنواع حبوب منع الحمل لأن هرمونها أقرب للطبيعي جدا وآثاره الجانبية خفيفة نوعا ما عن غيره من الحبوب الأخرى وتحتوي هذه الحبوب على 21 حبة ويتم تناولها من اليوم الأول للدورة ولمدة 21 يوما ثم يتوقف لمدة أسبوع وتنزل الدورة خلال هذا الأسبوع ومن اليوم السابع لوقف الحبوب يتم تناول أول حبة في الشريط الجديد  فعلى الرغم من أفضلية هذا النوع من الحبوب إلا أن له آثار جانبية ومنها  زيادة الوزن احتباس السوائل الشعور بالخمول  آلام بالثدي ولكن أيضا لها إثار إيجابية وهي  علاج حب الشباب تخفيف التوتر العصبي قبل موعد الدورة الشهرية تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية  تخفيف تدفق الدم.

حبوب مارفيلون  وهي أيضا من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعمل هذه الحبوب على منع نضوج البويضة مما يمنع التبويض  يتم تناول هذه الحبوب خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية والأفضل اليوم الأول لضمان عدم حدوث الحمل فيحتوي الشريط على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما ثم إيقافه لمدة أسبوع على أن يتم تناول الشريط الجديد منه مع بداية الدورة الجديدة وهكذا  لحبوب مارفيلون آثار جانبية وهي  الشعور بالغثيان والقئ  الصداع النصفي تضخم الثدي  اضطرابات في الوزن  احتباس السوائل  اضطرابات نفسية ومزاجية انخفاض الرغبة الجنسية أما فوائدها فهي نفس فوائد حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون.

 حبوب جينيرا وهي نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون حيث تؤخذ في اليوم الخامس للدورة ويتم تناولها لمدة 21 يوما في نفس الموعد ثم تترك لمدة ثلاثة أيام لحين نزول الدورة ويتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع لتركها فهي من أفضل أنواع حبوب منع الحمل ومناسبة للجميع ولكن أعراضها تختلف من امرأة إلى امرأة أخرى ومن ضمن هذه الأعراض  اضططرابات الجهاز الهضمي  زيادة الوزن أو انخفاضه  احتباس السوائل  صداع اضطرابات نفسية ومزاجية  انخفاض الرغبة الجنسية آلام بالثدي  ولها أيضا آثار ايجابية وهي  الوقاية من سرطان الرحم والمبايض  علاج حب الشباب  علاج أكياس المبايض.

حبوب ديان 35  وهي من ضمن أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون  تحتوي الحبوب على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما بدءا من اليوم الأول للدورة ويتم إيقافه لمدة أسبوع ثم البدء في الشريط الجديد ، وبلا شك فإن حبوب ديان 35 لها أيضا أعراض جانبية مثلها مثل غيرها من حبوب منع الحمل وهي  القئ والغثيان  تضخم حجم الثدي  احتباس السوائل بالجسم الشعور بنوبات من الصداع  اضطرابات في الوزن اكتئاب ارتفاع ضغط الدم  انخفاض في الرغبة الجنسية  ولكنها تستخدم بشكل جيد في علاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية.

 حبوب سيرازيت وهي من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون فهي تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي  تؤخذ هذه الحبوب بشكل متواصل أي لا تنقطع مثل غيرها من الحبوب الأخرى وأيضا له أعراض جانبية ولكنها بسيطة وليست مقلقة فمن الممكن أن تحدث تغيرات في الحيض وأيضا تغيرات في المزاج وتغيرات في الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وحب الشباب  فهذه التغيرات تختلف من إمرأة إلى أخرى وعلى حسب طبيعة كل جسم.

حبوب لوجينون وهي أحد أنواع الحبوب ثنائية الهرمون ويتم استخدامها بنفس الطرق السابقة حيث تحتوي العلبة على 21 حبة يتم تناولهم في نفس الموعد على 21 يوما ثم إيقافها أسبوع ليتم البدء في تناول علبة أخرى  وتختلف أعراض هذا النوع من الحبوب من إمرأة إلى إمرأة أخرى ولكن في المجمل فإن أعراضه هي  الشعور بآلام في البطن  اكتئاب  إرتفاع ضغط الدم  صداع نصفي  تغير في الوزن  الشعور بالغثيان والقئ .

حبوب أورغامتريل وهو من الحبوب أحادية الهرمون يمنع الحمل عن طريق وقف التبويض وزيادة سماكة المخاط في عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم  يتم تناوله في نفس الموعد دون نسيان وله أعراض جانبية هي  اضطرابات الجهاز الهضمي تغيرات في الوزن  احتباس السوائل حدوث كلف وحب شباب  طفح جلدي .

حبوب ميكروجينون 30 وهي من الحبوب ثنائية الهرمون فهو يعمل على منع الإباضة ويعوق دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم عن طريق زيادة المخاط داخل عنق الرحم فهو يسبب أيضا تغييرات في بطانة الرحم  وله أيضا أعراض جانبية تعتبر هي نفس أعراض كل حبوب منع الحمل وهي  اضطراب في الجهاز الهضمي حدوث نزيف  إنحباس الطمث  العقم غثيان وقئ  تغيرات في الوزن  تغيرات مزاجية تضخم الثدي.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

تبدأ الزوجة بأخذ حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل  التي تحتوي على 21 حبة مساء كل يوم بدءاً من اليوم الخامس من بدء الطمث  حتى ولو كان الدم موجوداً  وتستمر بأخذها على مدى واحد وعشرين يوماً ولا تنقضي ثلاثة أيام على تناول آخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد  ثم تبدأ من جديد بتناول الحبوب بدءاً من اليوم الخامس من الدورة
يوصى بأخذ الحبوب في وقت معين من كل يوم قبل النوم مثلاً في حالة عدم نزول دم الطمث في أي شهر من الشهور  وفي حال كانت السيدة تستعمل الحبوب بانتظام  عليها الاستمرار بتناول الحبوب بنفس النظام بعد التأكد تماماً بأنها لم تنس تناول ولو حبة واحدة وعدم وجود حمل ويوصى بالمداومة على تناول الحبوب بانتظام حتى ولو انقطع دم الطمث في شهر من الشهور وذلك بعد التأكد من أنها لم تنس تناول أي حبة.

أضرار حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأعراض الجانبية مثل

  • تبقيع قرئي بين الحيضين حيث تعاني 50% من النساء التي تستخدم حبوب منع الحمل من نزول في الفترة ما بين الحيضين وعادة ما تكون خلال الثلاث أشهر الأولى من استخدام هذه الحبوب،  ولكن 90% من الحالات تختفي بعد الثلاثة شهور.
  • الغثيان بعض النساء قد تعاني من الغثيان والرغبة بالتقيّؤ لذلك ينصحُ استخدام هذه الحبوب أثناءَ أو بعد تناول الأكلِ مباشرة.
  • الام الثدي قد تسبّب حبوبُ منع الحمل تكبير لحجم الثدي أو آلاماً عند ملامسته وتختفي هذه الآثار خلال بضعة أسابيع من بَدْئها.
  • الصداع الهرمونات الجنسيّة لها تأثير على تطوّر الصّداع والصّداع النصفيّ وحبوب منع الحمل التي لها أنواع وجرعات مختلفة من هرمونات قد تؤدّي إلى أعراض الصداع المختلفة.
  • زيادة الوزن لا توجد دراسات تؤكد ارتباطَ حبوب منع الحمل بتقلبات الوزن ولكن العديد من الدراسات وجدت أنّ هناك انحباساً في السوائل في الجسم خصوصاً في منطقة الثدي والحوض إضافة إلى أنّ هرمون الأستروجين يعمل على زيادة حجم الخلايا الدهنيّة لا عددها.
  • تقلبات في المزاج عادة ما تكون مائلة إلى الكآبة والحزن لذلك مَن كانت تعاني من الكآبة المزمنة فيجب استشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة لها.
  • تغير في الإفرازات المهبليّة يعاني البعض من تغيّرات في الإفرازات المهبليّة عند تناول حبوب منع الحمل حيث تتراوحُ من زيادة إلى انخفاض في ترطيب المهبل، وبالتالي يمكن أن تؤثّر على الجماع الجنسي.

متى يكون استعمال حبوب منع الحمل ممنوعاً ؟

  • عند وجود جلطة دموية أو انسداد في الشرايين.
  • عند وجود تنفخ في شرايين الساق و مرض الدوالي.
  • عند الاصابة بأمراض نفسية أو عوارض عصبية.
  • عند تعرض المرأة لنوبات الصرع أو صداع نصفي أو كلي.
  • عند اصابة المرأة بمرض السكري و السمنة الزائدة.
  • عند وجود مرض في الكبد و الاصابة باليرقان.
  • عند اصابة الرحم بالتليف أو بأنزفة رحمية.
  • عند وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه.
  • عند وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه.
  • لدى السيدات المدمنات على التدخين بعد بلوغهن سن الـ 35 عاماً.
  • عند وجود أمراض في الكلى مع وجود زلال في البول.

ما العمل إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل وكيف تتجنب الخطأ ؟

  • إذا نسيت السيدة تناول حبة من حبوب منه الحمل عليها أن تتناولها مباشرة وحالما تتذكر ذلك وفي أي وقت من اليوم
  • إذا نسيت الزوجة تناول حبة في المساء عليها أن تتناولها في صباح اليوم التالي  وتتناول حبة اضافية مساء اليوم ذاته
  • إذا نسيت الزوجة تناول أكثر من حبة في أكثر من يوم فإنها تكون عرضة للحمل  وينصح بعدم الاتصال الجنسي  أو باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الـ 48 ساعة المقبل.
  • إذا تغيب الزوج فجأة ليوم أو ليومين أو لاسبوع فقط ، فعلى الزوجة متابعة تناول الحبوب المانعة للحمل لأن التوقف عن تناولها يسبب نزفاً دموياً قبل الآوان.
اقرأ:




مشاهدة 58