تنظيف الوجه بالبخار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:11
تنظيف الوجه بالبخار‎

تنظيف الوجه بالبخار

مشاكل الوجه من المشاكل التي تسبب الإزعاج والاكتئاب لمعظم النساء وحتى الرجال، فمن منا لا يحب الاهتمام بمظهره وببشرته التي تعاني من مشاكل متعددة بسبب عوامل الطقس وخاصة في فصل الصيف إذ يكثر جفاف البشرة بسبب نقص كمية الماء في الجسم، والاهتمام والعناية بالبشرة من الأمور المهمة التي تشد وتجذب انتباه النساء بكل الأعمار دون استثناء، فماذا لو كانت هناك وصفات وطرق متعددة لحماية البشرة والاعتناء بها والمحافظة عليها باتباع خطوات منزلية سهلة وبسيطة للحصول على بشرة ذات رونق خاص وإضفاء الجمال الطبيعي للوجه، وهي طريقة تنظيف الوجه بالبخار.

فوائد تنظيف الوجه بالبخار

تنظيف الوجه بالبخار

  • تنظيف الوجه من آثار وبقايا الماكياج، والمستحضرات التجميلية، والغبار، والأتربة التي تعمل على سد المسامات، وتمنع تنفس البشرة بشكلٍ سليم.
  • ترطيب البشرة، فالأعشاب المضافة ترطب البشرة وتخلص البشرة الدهنية من إفرازاتها، كما أن البشرة الجافة تضاف لماء حمام البخار بضع قطرات من الزيت مع الأعشاب لترطيبها.
  • التخلص من الزيوان، والرؤوس السوداء، والبيضاء التي تظهر حول الأنف وعلى الجبهة.
  • تنظيف البشرة يعكس بريقاً للوجه ويضفي الجمال والأنوثة للمرأة.
  • فتح المسامات وبالتالي تتمكن من امتصاص الأقنعة والكريمات المرطبة والزيوت التي توضع على البشرة، وتحقق الفائدة منها لتغذية وترطيب البشرة.
  • زيادة ضخ الدم إلى البشرة وتنشيط الدورة الدموية.
  • إراحة العين من الإعياء والتعب والجهد؛ لذلك يجب ابقاء العينين مفتوحتين خلال حمام البخار.
  • تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر نتيجة استنشاق الروائح العطرية المنعشة.
  • تخفيف الاحتقان في الأنف بسبب الرشح، كما أنه يعمل على تنظيف الأنف من الداخل.
  • يمنع من تكرار حمام البخار بشكل يومي لأن ذلك يؤذي البشرة، كما أن من يمتلك بشرة خالية من البثور عليه عدم الإكثار من حمام البخار.

خطوات تنظيف الوجه بالبخار

خطوات تنظيف الوجه بالبخار

  • إحضري وعاء صغير لوضع الماء بداخله

قومي بتجهيز الوعاء المناسب و غالباً لا يتطلب الكثير من الماء يمكنك ملء وعاء صغير ب 1 – 2 كوب ماء و تركه حتي يغلي علي النار.

إغسلي وجهك بالماء البارد أثناء تسخين الماء

يفضل غسل الوجه بإستخدام منظف لطيف مع التأكد من إزالة المكياج الموجود علي وجهك و التخلص من الأوساخ و الزيوت أو العرق الموجود علي سطح الجلد . لأنه من الضروري أن تكون البشرة نظيفة عند إستخدام البخار و المسام مفتوحة علي مصراعيها . و خصوصاً بأن الأوساخ و المكياج يؤدي إلي تهيج البشرة .

لا تحاولي غسل الوجه بمقشر أو صابون قاسي قبل البخار ، لأنه من الأفضل غسله بمطهر معتدل جداً لتقليل من فرص تهيج الجلد .
تنشيف الوجه بمنشفة ناعمة .

صب الماء المغلي في وعاء أخر

إذا قمتي بإستخدام المياه المعدنية في المنزل قومي بسكب الماء المغلي في وعاء من الخزف أو الزجاج و إذا كنتي ترغبي في الحصول علي البخار بصورة سريعة يمكنك عدم سكبه و تعريض الوجه مباشرة للوعاء مع لف الرأس بالمنشفة .

لا تحاول تجربة صب الماء المغلي في وعاء بلاستيك لأن جزيئات البلاستيك تتفاعل مع البخار و تضر البشرة.

إضافة الزيوت العطرية و الأعشاب

لقد حان الوقت لجعل البخار مفيد للبشرة و ذلك بإضافة الزيوت العطرية و الأعشاب إلي الماء لأن هذه الخطوة تضاعف فوائد البخار في تنظيف البشرة وذلك من خلال وضع بضع من قطرات الزيوت العطرية ليقطع شوط طويل في الإهتمام بالوجه.

لا يفضل إضافة الزيوت قبل أن تغلي الماء لأن الروائح تتبخر بسرعة .
إذا لم يكن لديك أي زيوت او أعشاب يمكنك تجربة الشاي بوضع أكياس الشاي في الماءأو البابونج ، النعناع.

قبل تعريض الوجه للبخار قومي بلف رأسك بمنشفة

قومي بلف رأسك بالمنشفة حتي تحاصري وجهك و يركز البخار علي بشرتك . ضعي وجهك قريب بما يكفي من الماء المغلي و ليس بمسافة قريبة جداً حتي لا تحرقي بشرتك أو قد تواجهي صعوبة في التنفس و الهواء النقي.

إستمري في تعريض الوجه للبخار لمدة 10 دقائق وللحصول علي المزيد من الفوائد البعض يتوقف بعد مرور خمس دقائق فقط.

لا تعرضي وجهك للبخار مدة أكثر من 10 دقائق خصوصاً إذا كنتي تعاني من مشاكل حب الشباب أو أي مشاكل جلدية أخري لأن هذا سو يعرض الوجه للإنتفاخ و يسبب مشاكل جلدية أخري و تفاقم مشكلة حب الشباب.

عمل قناع الطين لسد المسام

بعد عمل تنظيف الوجه بالبخار تصبح المسام مفتوحة و جاهزة لدخول الأوساخ و الأتربة لذلك يفضل عمل قناع الطين بعد الإنتهاء مباشرة و تركه علي الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ و تجفيف الوجه بمنشفة قطنية.

  1. إذا لم يكن لديك قناع الطين يمكنك إستبداله بقناع العسل و الشوفان .
  2. و في حالة عدم وضع قناع الطين يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ بعد البخار.
  3. لا تستخدم أي مقشر قوي علي بشرتك بعد البخار و خصوصاً إذا كنت تعاني من حب الشباب لأن ذلك يؤدي إلي تورم الوجه و حدوث إلتهابات في الوجه.

وضع تونر للوجه

بعد غسل الوجه من قناع الطين يمكنك إستخدام التونر ليساعدك في إغلاق المسام. و يمكنك تطبيقه علي الوجه من خلال قطعة من القطن .

يعد عصير الليمون تونر طبيعي للبشرة و ذلك من خلال خلط معلقة كبيرة من عصير الليمون مع 1 كوب ماء .
خل التفاح أيضاً هو خيار جيد من خلال خلط 1 معلقة كبيرة من خل التفاح في 1 كوب ماء

  • ترطيب الوجه

يتسبب البخار و الحرارة في جفاف الوجه لذلك من الضروري إستخدام مرطب جيد . و يفضل أن يكون مصنوع من احد الزيوت المهدئة مثل الصبار أو الزبدة حتي تمنع جفاف البشرة و بقاء البشرة رطبة.

فوائد اخري لتنظيف الوجه بالبخار

تنظيف الوجه بالبخار

هل البخار ساعدك في علاج البرد

تساعدك الأبخرة في تنظيف الجيوب الأنفية عندما تعاني من البرد. لذلك فإن تعريض الوجه للبخار يساعد في الشعور بصحة أفضل و التمتع بجمال أكثر في نفس الوقت و لكي تحصل علي فوائد البخار في علاج البرد إتبعي الخطوات المذكورة أعلاه مع إستخدام أي من الأعشاب أو الزيوت العطرية التالية :

  1. الأعشاب : النعناع ، البانونج ، الكافور .
  2. الزيوت : النعناع ، الكافور ، البرغموت .

هل يساعد البخار في تخفيف التوتر

يعمل البخار علي تهدئة الوجه و الجلد و بذلك فهو بلسم للروح . و غالباً هو أحد العلاجات الشائعة في المنتجعات الصحية. يساعدك البخار في الشعور بالإرتياح خصوصاً إذا كنت قادم من الخارج بعد قضاء يوم متعب . بالإضافة إلي أن الروائح العطرية رائعة في زيادة الشعور بالإسترخاء لذلك يمكنك إضافة أي من الأعشاب المهدئة التالية لتخفيف التوتر :

الأعشاب : اللافندر ، لويز الليمون ،البانونج .
الزيوت : البرغموت، خشب الصندل ، زهرة الآلام .

يزيد قناع البخار من الشعور بالإنتعاش

يزيد البخار من الشعور بالإنتعاش و التركيز و خصوصاً إذا قمت به أول شئ في الصباح و بالتالي إنتعاش الجلد يساعدك في تحسين المزاج و خصوصاً عند إستخدام أي من الأعشاب التالية :

الأعشاب : بلسم الليمون ، النعناع ، الجينسينغ .
الزيوت : خشب الأرز ، الليمون ، البرتقال .

يساعد البخار علي النوم

يفضل القيام بالبخار قبل الذهاب إلي فراشك ليساعدك علي الإسترخاء و النوم بصورة جيدة مع محاولة إستخدام أي من الأعشاب التالية للحصول علي ليلة نوم هادئة تماماً .

الأعشاب : البانونج ، الخزامي.

الزيوت : اللافندر ، المسك.

اقرأ:




مشاهدة 59