تنظيف الكلى من السموم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:31
تنظيف الكلى من السموم‎

الكلى

تعتبر الكلى من الأعضاء الصغيرة داخل جسم الإنسان  ولكن وظيفتها تعتبر من أهم وأكبر الوظائف التي من خلالها يمكن تنظيف الجسم من السموم فتأتي وظيفة الكلى في أنها تعمل على تصفية الدم من الشوائب من خلال إخراجها عن طريق البول وللأسف الشديد إن توقفت الكلى عن القيام بوظيفتها يؤدي إلى مشكلات كبيرة جدا من الممكن إلى أن تؤدي إلى الوفاة لأن تلوث الدم بهذه الشوائب يعتبر أمرا خطيرا جدا لأنه يؤثر على الكبد والمرارة .

فلن تقم الكلى بعملها إلا من خلال إتباع نظاما غذائيا مناسبا لوظفيتها بحيث تحتوي الأطعمة على المشروبات والخضروات والفاكهة مما يساعد بدرجة كبيرة جدا على الترطيب لذلك فسوف نقدم أم المشروبات التي تساعد على تنظيف الكلى يوميا وبشكل طبيعي دون الحاجة إلى تدخلات طبية ودوائية .

كيف يمكن معرفة صحة الكلى

يمكن تقييم صحة الكلى بطرق مختلفة تتراوح بين الملاحظة المباشرة من خلال النظر والفحص الإكلينيكي إلى الفحوصات الطبية والمخبرية اللازمة ومن أهم الطرق التي يمكن من خلالها تقييم صحة الكلى ما يلي

  • الملاحظة المباشرة لطبيعة البول من ناحية اللون والكمية والرائحة والألم المصاحب للتبول وغيرها من الأمور الظاهرة .
  • ألم أسفل الظهر قد يدل على مشاكل كلوية مثل حصى الكلى والتهاب حوض الكلى وزيادة نسبة ارتجاع البول إلى حوض الكلى وغيرها من المشاكل الكلوية.
  • الفحص الإكلينيكي للكلى وهذا الفحص يجب أن يقوم به الطبيب المختص حيث يقوم بفحص البطن بشكل عام ثم يُركّز على الكلية حجما وشكلا خارجيا ومدى ارتباطها بألم الظهر أو البطن إن وجد.
  • التحاليل المخبرية ومن أهمها وظائف الكلى المعروفة وهي الكرياتينين و اليوريا وهذه عبارة عن فضلات يتخلص منها الجسم عن طريق الكلى فأي زيادة في مستوى هاتين المادتين يعني أن وظائف الكلى متدهورة ويجب الحذر والانتباه.
  • عمل صورة ألتراساوند للكلى وذلك لمعرفة حجم الكلى الطبيعي ومعرفة إن كان حجمها ذلك طبيعيا أو غير ذلك ، وكذلك لمعرفة إن كان هنالك أي مشاكل متعلقة بالمسالك البولية العلوية القريبة من الكلى.

وسائل تنظيف الكلى

من المهم جدا المحافظة على هذا العضو المهم لأنّ صحته تنعكس على صحة الجسم ككل، وهذا الأمر يتطلب الالتزام ببعض الإرشادات التي تساعد في حماية الكلى وتنظيفها والمحافظة على سلامتها ونذكر منها

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة بشكل كير كالبُقوليات المحفوظة في علب مثل الفول، والفاصوليا، والحمص وغيرها.
  • التعوّد على تناول كمية كبيرة من السوائل ويفضل الماء بكمية لا تقل عن 3ليتر يوميا لأن ذلك يُساعد في تنظيف المسالك البولية من مسببات الالتهابات وحصى الكلى وغيرها.
  • كذلك السوائل بشكل عام والماء بشكل خاص يساعد على حماية الكلى من أثر المواد السامة التي ترشح في السائل البلازمي. فيحميها من الإصابة وبالتالي اضطراب وظيفتها.
  • تناول كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه خصوصا من الخضراوات البقدونس والخيار والبصل وغيرها ومن الفواكه العنب والبلح والتفاح وغيرها لأن الخضراوات والفواكه تساعد كذلك على تقليل كمية السموم الممتصة مع الأطعمة في الأمعاء مما يقلل من فرصة وصولها إلى الكلى وبالتالي حمايتها.
  • عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية متعلقة بالجهاز البولي كصعوبة التبول أو نزول حصى صغيرة مع البول أو تغير لون البول إلى الأحمر أو إلى الأسود يستدعي التوجه إلى الطبيب المختص فورا لأن أي تأخير في عملية تقييم وظائف الكلى يعود بالسلب على الشخص المصاب ولأنه كلما كانت عملية علاج المسببات أسرع كلما كان فرصة استعادة سلامة الكلى أسرع وأضمن.
  • تجنب حشر البول لفترة طويلة ومحاولة الوصول إلى الحمام في أقرب وقت عند الحاجة لأن عملية حشر البول تؤدي إلى ارتجاع البول إلى حوض الكلى مما يؤدي إلى تكون حصى حوض الكلى، وحتى التهاباتها مما يزيد من فرصة اضطراب وظائف الكلى.
  • تجنب العادات الصحية السيئة كالتدخين فقد ثبت أن نسبة الأشخاص المدخنين والمصابين بأمراض الكلى أكثر من أولئك ممن هم من غير المدخنين.
  • كذلك التدخين يعتبر واحدا من عوامل الخطورة التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى سرطان الكلية.
  • تجنب تناول كميات من الأدوية خصوصا كبار السن الذين يتناولون كميات من الأدوية بسبب الأمراض المزمنة لأن الأدوية بشكل عام تنحل إما في الكبد أو في الكلى وفي حالة انحلالها في الكلى وبشكل كبير يؤدي ذلك إلى اضطرابات في وظائفها وعلى المدى البعيد، قد يؤدي ذلك إلى فشلها.

أفضل المشروبات لتنظيف الكلى

 تنظيف الكلى من السموم

 الماء 
فلا شك بأن الماء هو سر حياتنا ولذلك فإن شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في الصباح يؤدي إلى غسل الكلى حتى تستقبل وظيفتها اليومية بشكل طبيعي ، فالماء يغسل الكلى من أي شوائب ويحافظ عليها من أجل استمرار وظيفتها بشكل طبيعي .

عصير التوت البري 
للتوت البري فوائدة كثيرة جدا لذلك فإن أطباء المسالك البولية ينصحون بإستخدامه دائما للحفاظ على الكلى من أي سموم  ومن ثم فإن لعصير التوت البري أيضا فوائد في منع البكتريا من أن تتكاثر في المسالك البولية لأن تكاثر هذه البكتريا يؤدي إلى وجود إلتهابات في المسالك البولية بسبب زيادة حموضة البول .

عصير البنجر
يحتوي عصير البنجر على البيتين والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة لذلك فهو مفيد للكلى وللمسالك البولية ففائدة عصير البنجر أنه يزيد من حموضة البول ما يتسبب في قتل البكتريا المتواجدة داخل المسالك البولية مما يمنع من تكاثرها  كما أنه يمنع الكالسيوم الزائد بالجسم من أن يتراكم داخل الكلى لأننا نعلم أن تركم الكالسيوم يؤدي إلى تكوين حصوات بالكلى .

 عصير الليمون
لحماية الكلى من أي بكتيريا يمكن شرب عصير الليمون بشكل يومي حيث أن عصير الليمون يساعد وبقوة في تنظيف الكلى من السموم والبكتيريا نظرا لإحتواء الليمون على كمية عالية من الحموضة التي تساعد على قتل البكتريا في الجهاز البولي ويساعد أيضا على عدم تكون الحصوات داخل الكليتين لإحتوائه على حمض الستريك.

عصير التفاح 
للتفاح تأثير كبير جدا في تنظيف المسالك البولية لإحتوائه على البكتين الذي يساعد على طرد المعادن الثقيلة كالألمونيوم والرصاص والزئبق من الخلايا كما يحتوي على مضادات للأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين بي .

عصير البقدونس 
يعد البقدونس من أهم الأوراق الخضراء التي تساعد على إدرار البول ، فعند تناول مغلي البقدونس يمكن غسل الكلى بشكل طبيعي خاصا في الصباح مما يساعد على خلو الكلى من أي ترسبات من الممكن أن تكون الحصوات فيما بعد .

عصير الكرفس 
الكرفس يشبه البقدونس في إعتباره مدر طبيعي للبول وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الأبيول وهذه المادة معروفة بفوائدها المطهرة للكلى كما أن بعض الأدوية الطبية تحتوي على هذه المادة المستخلصة من الكرفس وتستخدم لتفتيت الحصوات بالكلى والمثانة والجهاز البولي عامة .

عصائر تنظيف الكلى
تحضر هذه العصائر بموج الخضروات والفاكهة لتكون أكثر سرعة وفاعلية في تنظيف الكلى  وذلك لإحتواءها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التب بدورها تساعد الخلايا على مقاومة أكسدة الأوكسجين مما يقلل من إجهاد الكلى ومن ضمن هذه الفواكه هي الحمضيات والتفاح والكمثرى والخوخ أما الخضروات فيأتي على رأسها السبانخ والخيار واللفت .

مشروبات منزلية 
يمكن مزج عصير الليمون مع خل التفاح ليصبح عصيرا منزليا جاهزا لأداء مهمته وهي تنظيف الكلى فهذا المشروب السحري يتكون من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لتعمل على غسيل الكلى وفي نفس الوقت تقوية الجسم بشكل عام.

اقرأ:




مشاهدة 23