تمارين تقوية عضلات الظهر‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:40
تمارين تقوية عضلات الظهر‎

تمارين تقوية عضلات الظهر

تمارين تقوية عضلات الظهر من أجمل التمارين التي يمكن أن ينقذها لاعبوا كمال الأجسام أو اللياقة، فبناء عضلات الظهر تعطي مظهراً جميلاً للرجل، كما أن عضلات الظهر تتحمل الكثير من الأوزان، ما يجعل ممارسة تمارين الأثقال ممكناً وسهلاً.

ومع الاستمرار بممارسة تمارين تقوية عضلات الظهر والرقبة، ستبدأ النتائج بالظهور سريعاً.

ولكن ما هي تمارين عضلات الظهر التي تحرك العضلات، بمعنى، كل حركة من حركات التمارين، ماذا ستحرك من عضلات الظهر، وما العضلات التي يجب تحريكها.

تمرين حركة الرقبة

النقطة الأساسية في هذا التمرين أنه يساعد في فرد كل عضلة في الظهر .و قد تكون الحاجة إلي القيام به عندما تكون أنفقت المزيد من الوقت الوقوف في نفس الوضع سواء كان طابور أو الجلوس لفترة طويل تحدق في شاشة الكمبيوتر الخاصة خصوصاً في ساعات الاولي من الصباح . قد تكون عضلات الظهر العليا عرضة للتشنج مما إلي ضعفها و ظهور ألام الظهر .لذلك يجب القيام بتمارين فرد عضلات الظهر و النظر في طريقة القيام بها للحفاظ علي صحتك .
الطريقة  قم بالجلوس علي أربعة ، و وضع يديك اليمني خلف رأسك و اليد الأخري لتثبيت الجسم . قم بتدوير كتفك اليمين و الكوع بعيد عن ذراعك اليسري . و محاولة رفع الكتف علي اقصي حد يمكن أن تقوم به .القيام بذلك 3 مرات و التبديل بين الأذرع .

قد يكون هذا الجزء هو الخطوة الاصعب و لكن يجب الحصول علي التغذية الجيدة لضمان تلبية الإحتياجات اللازمة للتدريب. و يمكنك الإشتراك في نادي صحي للحصول علي الإستشارة من المدربين .

تمارين شد الحبل 

تعمل هذه التمارين علي تقوية عضلات أوسط الظهر و الكتفين .

وقد ذكرت مجلة الكتف و الأذرع الصحية ، بأن هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الجزء العلوي من الظهر لمدة 80% .
طريقة القيام به التمسك بالدمبل و الإنحناء علي الركبتين و الوركين و النزول بمنتصف جسمك علي الأرض بحيث يكون موازي للأرض و السماح للنزول بالأوزان لأسفل .ثم سحب كتفيك إلي الوراء و التثبيت لمدة ثانية واحدة . و بعد ذلك ، رفع الوزن إلي جانب الجذع الخاص بك عن طريق الضغط جيداً فهو يعمل علي تقوية عضلات العمود الفقري .

رفع الأثقال 
تعمل علي تقوية العمود الفقري جيداً .

معظم اللاعبين يعانوا من ألام في أسفل الظهر و هذا قد يعرض المنطقة كلها للألم . و هذا التمارين يقوم من العمود الفقري بالإضافة إلي حرق الدهون ..
طريقة القيام به  تثبيت الحديد في مستوي الركبة و محاولة القيام بوضع القرفصاء و محاولة مسك الحديد بحيث تكون في الوضع المحدد في الصورة و دفع الوركين إلي الأمام. بالتدريج سوف تصبح هذه العملية سهلة و ليست كما تبدو.

تمرين الشد

يركز هذا التمرين علي عضلات الوسط و أسفل الظهر .

إذا كنت تتغاضي عن تمارين عضلات كتفيك ، و هذا قد يتطور و يؤدي إلي أعراض الكتف المتجمد ، مما يحدمن دوران ذراعيك .
طريقة القيام بذلك  مسك بكرة الشد في يديك اليمني و السحب بيديك اليسري حتي يصل فوق رأسك و العودة للبداية مرة أخري و القيام بذلك مع ذراعك الأيسر .

تمارين عضلات الكتف 

يعمل هذا التمرين علي تقوية عضلات الكتف و أعلي الظهر .

فقد أثبتت أبحاث جامعة مينيسونا بأن هذا مفيد جداً في تقوية عضلات الكتفين .
طريقة القيام به  وضع خشبة للتمسك بها و اخذ نفسك عميق أثناء التمسك بها و التثبيت لمدة 10 – 20 ثانية . و القيام بذلك أكثر من 5 مرات.

الفوائد العامة لهذه التمارين

عند ممارسة تمارين لتقوية عضلات الظهر لمدة ربع ساعة و حوالي 4 مرات في الإسبوع له فوائد أساسية و هي

  • تقوية عضلات الرقبة و الظهر و الكتفين و يجعل الظهر أكثر مرونة ، تريح العضلات و تخفف الألم .
اقرأ:




مشاهدة 97