تقاليد شرب الشاي في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:47
تقاليد شرب الشاي في العالم‎

تقاليد شرب الشاي في العالم

شرب الشاي تقليد يُقال أنه يعود للعام 2737 قبل الميلاد وذلك بحسب الأسطورة التي تتحدث عن أن الإمبراطور الصيني “شينونج” الذي وجد أن مذاق الماء الساخن قد تحسّن بعد أن سقطت ورقة نبات جافة إلى كوبه. ومنذ ذلك الوقت، انتشر شرب الشاي في العالم. وقد تطورت وصفاته وطرق تحضيره، ونتعرف اليوم على تقاليد إعداد الشاي وتقديمه في الدول المختلفة.

شاي التبت

تقاليد شرب الشاي في العالم
سكان التبت يعشقون نوع واحد فقط من الشاي وهو ” شاي بو تشا ” هذا النوع من الشاي يتم اعداده عن طريق وضع قطعة من الزبدة المالحة بداخل كوب الشاي التبتي … أما الشاي التبتي فهو نوع من انواع الشاي الاسود و هو عبارة عن قالب يتم وضع قالب الشاي في الماء الساخن ثم يضاف اليه الزبدة المالحة و يتم تقديمه في الصباح …

شاي هندي 

تقاليد شرب الشاي في العالم
من اكثر البلاد المنتجة و المستهلكة للشاي في العالم بلاد الهند و اكثر انواع الشاي الذي يشتهر بها الهند هو الشاي الاسود المخلوط بالتوابل كمثل ” القرفة ، الزنجبيل ، القرنفل ، جوزة الطيب ، الهيل ، الفلفل ” … و يعتبر هذا الشاي المضاف اليه التوابل هو اشهر انواع الشاي في الهند و اكثرها استخداما فتجد معظم الشعب الهندي يبدؤا به يومهم حيث يتم تقديمه في الصباح و في المقاهي و في الشوارع كما انه يتم تقديمه في اواني الى الضيوف فهو اساس الضيافة في الهند .

شاي مغربي

تقاليد شرب الشاي في العالم
اذا ذهبنا الى تقاليد شرب و تقديم الشاي في المغرب سوف تجد اشهر انواع الشاي تلك التي يتم مزجها بالنعناع مع أوراق الشاي الأخضر و بالطبع قطع من السكر و يشتهر هذا النوع بأسم ” الشاي المغربي الأخضر بالنعناع ” .. و من اغرب تقاليد تقديمه هو انه يتم تقديمه ثلاث مرات الى الضيوف و اي ضيف يرفض شرب الشاي يعتبر وقاحة .

شاي أرجنتيني

تقاليد شرب الشاي في العالم
اذا ذهبنا الى الأرجنتين سوف تجد شاي ” يربا ماتي ” و هو عبارة عن شاي عشبي و يطلق عليه الشعب الارجنتينيني اسم ” شراب الآلهة ” و هو يعتبر ركن اساسي في الحياة هناك فلا يوجد شخص لا يتناول على الاقل كوب منه في اليوم … أما عن عادات تقديمه فاولا يتم تجهيز الشاي بداخل إبريق صغير و احيانا يوضع بداخل قرعة جافة و من ثم يتم تقديمه للشراب بداخل أكواب يطلق عليها اسم بومبيلا مزودة بمصاصة رفيعة .

شاي روسيا

تقاليد شرب الشاي في العالم
اشهر انواع الشاي في روسيا هو ” شاي زفاركا ” هذا الشاي يتم تحضيره بداخل وعاء خاص به يسمى وعاء سماور …هذا الشاي من اتقل انواع الشاي في العالم حيث ان معظم الاشخاص يقومون بتخفيفه اولا قبل تناوله .. أما عن تقاليد تقديمه فاحيانا يتم اضافة الحليب له او البسكويت أو المقرمشات .

شاي الصين

تقاليد شرب الشاي في العالم

من اشهر انواع الشاي في الصين هو شاي كونج فو اما عملية تحضيرة فهي تعتبر اكثر عمليات تحضير الشاي تعقيدا في العالم فمراحل تقديمه اولا لابد من توافر ” السلطانية ، المصافي ، الملاقط ، مناشف الشاي ، علبة التخمير ، أكواب الرائحة ” اما عن اكواب الرائحة فهي اكواب شاي ليست للشرب و لكن هي فقط لشم رائحة الشاي قبل التخمير و بعد ذلك تاتي طريقة تحضيره التي تتلخص في تسخين الأكواب بعد ذلك يتم صب الشاي بالاكواب بعد تسخنها بشكل دائري … بالنسبة لطريقة الشرب فيجب على الضيف ان يقوموا بمسك كوب الشاي و الصحن معا و يجب شرب الكوب لاخر قطرة و بعد ذلك يتم شم و استنشاق رائحة الكوب .

شاي تايلاند

تقاليد شرب الشاي في العالم
الشاي في تايلاند له مذاق خاص به خاصة لانه يتم تناوله مثلج … يطلق على اسم الشاي المثلج بتايلاند اسم ” شاي شا ين ” و هو يتخذ اللون الكهرماني …. احيانا يضاف اليه بعض التوابل كمثل ” الينسون، التمر الهندي ، زهر البرتقال ” و احيانا يتم اضافة الحليب له و يكون حليب مكثف او حليب مبخر … يعتبر افضل المشروبات في الايام الحارة .

اقرأ:




مشاهدة 17