تغذية الطفل في الشهر الرابع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:11
تغذية الطفل في الشهر الرابع‎

التغذية السليمة للطفل

التغذية السليمة مفتاح صحة وسلامة جسم الطفل، ونموه بشكل طبيعي، ومع تطور نمو الطفل تزداد حاجاته الغذائية، ويصبح من المهم إضافة أغذية تكميلية تضاف إلى حليب الرضاعة ؛ لتزويده بالبروتينات والفيتامينات، والطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته المرافقة لمراحل نموه كالحركة، والزحف، ومحاولة الإمساك بالأشياء.

تغذية الطفل في الشهر الرابع

مع مرور 4 أشهر ينمو طفلك بشكل أفضل يوماً بعد يوم ، إن الأطفال في هذه السن يحبون التعبير عن أنفسهم من خلال التبسم، الضحك، الغرغرة ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طعام الطفلفي الشهر الرابع.

من الأفضل أن يستمر طعام طفلك كما في الأشهر السابقة إلى حين الشهر السادس حيث يمكن جعلهم يتذوقون أطعمة أخرى خفيفة تستخدم مع الأطفال مثل اللبن أو فتات الخبز ، ومن الأخطاء التي عادة ما يستهين بها عند إعطاء الطفل الصغير طعامه هو جعله يتذوق القليل من العسل بإعتقاد أنه لا يسبب الضرر وهنا نشير بأن العسل يحتوي على بيوض لا تستطيع النمو أو إكمال نموها إلا في بطون الأطفال فهي بالتالي لا تكون مضرة إلا للأطفال الصغار أو الرضع.

خلال الأشهر الأولى للرضيع، لا يعطى الحليب إلّا من الأم أو الحليب الصناعي، ومع دخوله الشهر الرابع، تكون معدته قد كبرت، وأصبح بحاجة أكبر للغذاء، ولإدخال مغذيات تكميلية تساعد مع الحليب الذي يحصل عليه أثناء عملية الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، واختلف المختصون في إدخال هذه المكمّلات إلى غذاء الطفل، من بداية الشهر الرابع، فمنهم من ذهب إلى تجنب إعطاء الطفل في شهره الرابع أي طعام صلب؛ لأنّ الأطفال ليسوا بحاجة إلّا إلى الرضاعة في هذه الفترة، وأن محاولة إدخال الطعام قبل أوانه يؤدي إلى مشاكل في الهضم، والحساسية، والبدانة، وتأجيل ذلك إلى أواخر الشهر الخامس، وهو أبكر وقت ممكن لإدخال الطعام الصلب للطفل.

إن بداية الشهر الرابع مناسب للبدء في إعطاء الطفل مغذيات تكميلية، حيث يبدأ فيه التطور النمائي عنده، فيصبح قادراً على دفع الطعام المطحون في الفم إلى الداخل باتجاه الحلق، وكذلك يبدأ الرضيع في التعبير عن رغبته في تناول الطعام، من خلال فتح فمه أثناء وضع الطعام في فمه، وكذلك تعبيره عن عدم الرغبة في الطعام، أو الإحساس بالشبع حين يبتعد، أو يدير برأسه، ويقفل فمه عند تقديم الطعام له.

نوعية غذاء الطفل في الشهر الرابع

يجب أن يكون الطعام سهلاً للبلع، وطبيعياً، ومهروساً ومصفّى، فنعطيه أغذية كالأرز المطحون والمطبوخ، والكاسترد، وبعض الفواكه اللينة المطبوخة والمهروسة، مثل التفاح والموز والأجاص، وكذلك الخضار المهروسة أو المطبوخة والمصفاة، مثل: الكوسة، والجزر، وعصير الفاكهة بكميات قليلة. كما ويجب تجنب إدخال السكر الأبيض، وكذلك الملح، وتجنب إدخال الطحين ومشتقاته، واللحوم، والدجاج؛ لأنّ الطفل غير قادر على هضمها في هذه المرحلة من العمر.

إرشادات

في هذه المرحلة، يجب البدء في إعطاء الرضيع الطعام، مع مراعاة:

  • إضافة الطعام إلى غذائه بشكل تدريجي، وكذلك إضافة أنواع الغذاء، بحيث تقوم الأم بمراقبة حساسية الرضيع لأنواع الغذاء المقدمة له لعدة أيام.
  • إذا أبدى الرضيع عدم رغبته في تناول الغذاء، من خلال إدارة وجهه عن الطعام، لا نجبره على تناوله.
  • استخدام الملعقة في إعطاء الطفل غذاءه، وليس بالرضاعة الزجاجية ؛ كي يتعود على هذا النمط من الغذاء.
  • تجليس الطفل عند إعطائه الطعام ؛ لتجنب تعرضه للاختناق.
  • هذه الأغذية تكون إلى جانب مواصلة إرضاعه الحليب كغذاء أساسي، بالطريقة التي اعتادها.
اقرأ:




مشاهدة 46