تعريف بمنظمة اليونيسيف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:26
تعريف بمنظمة اليونيسيف‎

تعريف بمنظمة اليونيسيف

اليونيسف منظمة الأمم المتحدة للطفولة. تأسس في 11 كانون الأول / ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.
وكانت اليونيسف، كما هي الآن، تموَّل بالكامل من التبرعات، وعندما لُبيت احتياجات أطفال أوروبا فور انتهاء الحرب، واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. كما يتم التشاور مع المنظمات غير الحكومية في المقر الرئيسي حول صياغة السياسة. وحالياً توظف اليونيسف أكثر من سبعة آلاف شخص يعملون في 155 بلد في سائر أنحاء العالم.

يُعتبر عالم البكتيريا البولندي لودفيك راتشمان Ludwik Rajchman، أوّل رئيس لها من عام 1946 إلى 1950، وفي عام 1953 أصبحت اليونيسف جزءاً دائماً من منظومة الأمم المتحدة، وتمّ اختصار اسمها من الأمم المتحدة UNICEFK، وتمتلك المنظمة العديد من السفراء المشاهير الذين يعملون في مجالات السينما، والتلفزيون، والموسيقى، والرياضة، وذلك لما لديهم من تأثير كبير على الأطفال.

تعتمد اليونيسيف على التبرّعات من الحكومات، والمانحين من القطاع الخاص، وبلغ إجماليّ الدخل للمنظمة في عام 2008 هو 33.725.402.39 دولار، وتُساهم الحكومات بمقدار ثلثي الموارد للمنظّمة، حيث تقوم بتوزيع إيرادتها بنسبة 91.8 على خدمات البرامج، التي تهدف إلى تطوير الخدمات على مستوى المجتمع المحلي لتعزيز صحة ورفاه الأطفال.

وقامت المنظمة بتخصيص جائزة نوبل للسلام في عام 1965، وجائزة أمير أستورياس للكونكورد في عام 2006، وقامت بزيادة الأعمال في الميدان مع العديد من الموظفين الموزعين على 190 بلد، وإقليم حول العالم، وتمتلك أكثر من 200 مكتب تقوم بتنفيذ مهمّة اليونيسف من خلال برنامج تم تطويره مع الحكومات المضيفة، وتقوم بتوزيع اللقاحات، والأدوية المضادّة للفيروسات القهقرية عند الأطفال، والأمهات اللاتي يعانن من فيروس نقص المناعة البشرية، وتزويدهم بالمكملات الغذائية، والمأوى في حالات الطوارئ، وجمع شمل الأسرة، والمستلزمات التعليمية، وغيرها الكثير.

وتمتلك المنظّمة مجلساً تنفيذيّاً يحتوي على 36 عضواً، يقومون بالموافقة على البرامج، والإشراف على الخطط الإدارية والمالية، ويتكوّن هذا المجلس من ممثلي الحكومة الذين يتمّ انتخابهم من قبل مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي، والاجتماعي، وتمتدّ دورتهم لمدّة ثلاث سنوات. يُعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب نادي برشلونة الكاتالونيّ لكرة القدم، أحد أهم السفراء لهذه المنظمة، وفي يوم 7 سبتمبر من عام 2006 تم التوصل إلى اتفاق بين اليونيسيف وبرشلونة الإسباني؛ بحيث يتبرّع النادي بمبلغ 1500.000 € سنوياً للمنظمة لمدة خمس سنوات، وكجزء من الاتفاقية سيقوم النادي بارتداء قميصه وهو يحمل شعار اليونيسيف على الجزء الأمامي من زيهم، وهو يعتبر المرة الأولى لنادٍ يُوقّع هذه الاتفاقيّة.

ويعتبر برشلونة واحداً من أشهر الأندية في هذا العالم، ويتربّع على عرش الكرة، وتم التوقيع في شهر يناير من عام 2007 مع منتخب كندا، وفي عام 2008 تم رفع علم اليونسيف جنباً إلى جنب مع العلم الكنديّ، ويعتبر نادي هاماربي السويدي، ونادي جامعة سيدني، ونادي رينجرزالاسكتلندي من أبرز الداعمين للمنظمة.

المجلس التنفيذي

المجلس التنفيذي هو هيئة حاكمة لليونيسف. ويعتبر أعضاؤه الستة والثلاثون الذين يعملون بتوافق الآراء، مسؤولين عن الإشراف على الأنشطة التي تقوم بها اليونيسف، والموافقة على سياسات المنظمة، والبرامج القطرية والميزانيات. ويتم تنسيق أعمال المجلس بواسطة المكتب ـ الرئيس وأربعة من نواب الرئيس ـ الذين يمثلون المجموعات الخمس الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة (أفريقيا، آسيا، أوروبا الشرقية، أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وأوروبا الغربية ودول أخرى). وفى عام 2006، سيعقد المجلس التنفيذي ثلاث دورات: الدورة العادية الأولى ـ 16-20، 23 كانون الثاني/ يناير (وتشمل الاجتماع المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى/ صندوق الأمم المتحدة للسكان، والمجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، يومي 23 و26 كانون الثاني/ يناير) الدورة السنوية ـ 5- 9 حزيران/ يونية الدورة العادية الثانية ـ 5- 8 أيلول/ سبتمبر وفى نهاية كل سنة، يعتمد المجلس التنفيذى برنامج عمله للسنة التالية. واستنادا إلى هذا البرنامج، وقبل كل دورة، تعد أمانة اليونيسف تقارير من أجل تيسير مناقشات المجلس لكل بند من بنود جدول الأعمال. وتصدر هذه التقارير كوثائق رسمية للأمم المتحدة. تعمل اليونيسف مع شركائها وداعميها لبناء عالم أفضل لكل الأطفال. والآن يمكنك دعوة بعض أطفال العالم إلى منزلك أو مكتبك من خلال شاشة توقف اليونيسف الجديدة وتحتوي هذه الشاشة على اثنتى عشرة صورة جذابة تظهر مدى اختلاف وقوة الأطفال الذين تعمل معهم اليونيسف: ففيها يظهر الأطفال وهم يلعبون ساعة الغروب في كمبوديا…وتتجمع البنات البيروفية في المدرسة…وينظر الطلاب الصغار في ليبيريا إلى أعلى وتملأ الابتسامات وجوههم ومعهم ألواحهم…ويلعب الأطفال كرة القدم في ألبانيا…كل ذلك وغيره من الصور المفعمة بالحيوية يذكرك بأننا معًا نستطيع دفع الإنسانية إلى الأمام ويوجد ويفر باسم المؤسسة (ويفر اليونسيف).

اقرأ:




مشاهدة 37