تعريف الشيعة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:33
تعريف الشيعة‎

تعريف الشيعة

أصل التسمية هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين، ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد هم أئمة تجب لهم الطاعة بالنص السماوي وهم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي.

ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد في بعض الأحاديث مثل حديث بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامه وهو كالتالي (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما).

أصل ظهور الشيعة

كان على يد السبئية نسبة إلى عبد الله بن سبأ مؤسس مذهب الشيعة ويطلق عليه اسم ( ابن السوداء ) وهو يهودي من أهل صنعاء باليمن تظاهر هذا اليهودي بالإسلام في زمن الخليفة الراشد عثمان بن عفان t ليفسد على المسلمين دينهم ووحدتهم أخذ يتنقل في البلاد لبث أفكاره في الغلو في الإمام علي t فطاف بالبصرة والحجاز والكوفة ومصر والشام وتجمع حوله عدد كبير من الناس وصار لهم فرقة كبيرة تسمى السبئية وبعد أن تولى سيدنا علي t الخلافة ازداد ابن سبأ في غلوه فنسب إلى علي t الألوهية وعندما علم سيدنا علي t بذلك ألقى القبض على كل من استطاع من أتباع السبئية وحفر أخدود كبير وأشعله نار واحرقهم فيه فعاتبه سيدنا عبد الله بن عمر في ذلك وذكره بقول الرسول الكريم r ( لا يعذب بعذاب الله إلا الله ) فاستغفر علي t ربه وأقلع عن حرقهم والقصة كاملة لمن يريد المزيد في أصح الكتب والأسانيد في صحيح البخاري .

ونجح عبد الله بن سبأ من الهرب من سيدنا علي t وأخذ يبث مذهبه في البلاد وتفاصيل تلك القصة تجدها في جميع كتب المؤرخين الثقات فتجدها عند الطبري وابن خلدون و ابن كثير وابن حزم و الشهرستاني و الإسفراييني وابن عساكر وغيرهم الكثير بل وتجدها في كتب الشيعة أنفسهم دون حياء ولا خجل وكثيراً من كبار علماؤهم يمجدون ابن سبأ المنافق ومنهم النوبختي والقمي .

فرق الشيعة

الأغاخانية 

وهي فرقة إسماعيلية شيعية تنسب إلى حسن علي شاه الذي ظهر في إيران ولقب نفسه بالأغاخان الأول وقام بثورة لكنه فشل وهرب إلى الهند وهناك حاز على إعجاب الإنجليز فمنحته الملكة لقب صاحب السمو وأولته رعايتها ومعاشاً كبيراً له ولأولاده من بعده .

ولما مات خلفه أبنه أغاخان الثاني في الإمامة ولما مات تولى الأغاخان الثالث وهو سلطان محمد شاه الذي وصلت الأغاخانية في عهده إلى مكانة كبيرة وانتشار وكان من أغنى أغنياء العالم ولما توفى بقصره في سويسرا أعدت له مقبرة ضخمة في جزيرة النباتات في أسوان في مصر ودفن فيها سنة 1959 م وتعد تلك المقبرة مزاراً سياحياً ثم تولى من بعده الأغاخان الرابع كريم بن علي وهو الخليفة الحالي للطائفة الإسماعيلية .

والإمام أو الاغاخان عندهم له مكانة كبيرة يقدسونه وينسبون إليه الألوهية ويجبون من الأتباع الأموال الطائلة ويعطوها للاغاخان الإله فيعيش عليه الأغاخان كالملوك بل أفخر وهم منتشرون في عدد كبير من دول العالم .

 النصيرية ( العلويون ) 

وهي تنسب إلى محمد بن نصير وهم معروفون الآن باسم العلويون وهو اسم أطلق عليهم حديثاً نسبة إلى تأليههم علي بن أبي طالب t وعبادتهم له وهم يزعمون أن (علي) لم يمت بعد بل هو يعيش في القمر وبين السحاب ليدبر شئون الخلق فـ ( علي ) هو الإله وأرسل سلمان الفارسي t رسولاً له أما محمد r فهو مجرد حجاب أرسله ( علي الإله ) ليحجب بينه وبين الخلق لذا فلهم جملة مشهورة تتصدر كتبهم وخطبهم ويتعبدون بها إلى ربهم وهي :

(( علي الرب ومحمد الحجاب وسلمان الباب ))

والباب عندهم بمعنى الرسول وهم متمركزون في سوريا وتركيا وجنوب لبنان .

 البهائية 

أسسها الميرزا حسين علي الملقب بالبهاء الذي بدأ أول أمره بادعاء النبوة ثم قال بحلول الله فيه كما تقول الصوفية ثم بعد ذلك قال أنا الإله ومن شرائعهم :

  •  الصلاة تسع ركعات والقبلة هي عكا حيث يوجد قبر بها البهاء .
  •  الحج يكون في عكا أيضاً عند قبر البهاء .
  •  وقد انتشرت البهائية في جميع أنحاء العالم ودخلها عدد كبير من المسلمون والنصارى واليهود والمجوس واتخذت من شيكاغو مركزاً لها وقد اجتمع أخيراً المجلس البهائي الأعلى في إسرائيل وانتخبوا اليهودي ميسون وهو أمريكي الجنسية إماماً حالياً للطائفة البهائية في العالم .

 الدروز 

تنسب إلى محمد بن عبد الله الدرزي وهو موالي للحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي يقوم دين الدروز على ألوهية الحاكم بأمر الله وأنه نسخ كل الشرائع وأتى بشرع جديد لأنه هو الإله .

ومن شرائعهم أنهم يبغضون كل الأنبياء والرسل ويقولون أن الحاكم بأمر الله لم يموت وإنما هو مختبئ في سرداب حتى يعود فيهدم الكعبة ويسحق المسلمين ويحكم الدروز العالم للأبد.

كما إنهم لا يؤمنون بالقرآن بل لهم مصحف خاص بهم أطلقوا عليه اسم

(( المنفرد بذاته ))

ولهم عبارة شهيرة تتصدر كتبهم وخطبهم ويتعبدون بها وهي :

(( ليس في السماء إله موجود ولا على الأرض رب معبود إلا الحاكم بأمره ))

ملحوظة  من هؤلاء الدروز ممثل ومطرب قديم وشهير جداً أتى إلى مصر هو وشقيقته وعملا في مجال الغناء والتمثيل وهم جميعاً كفار كفر أكبر .

 الإمامية الإثنى عشرية أو الجعفرية ( الرافضة أو الروافض ) 

وتلك الفرقة نتكلم عنها بشيء من التفصيل لأهميتها كما أوضحنا إذ أن الفرق السابقة كافرة كفر أكبر مخرج من الملة بإجماع المسلمين أما تلك الفرقة فلا يكفر عوامها إلا بإقامة الحجة عليهم وتعليمهم الدين الصحيح فكفرهم كفر نوع لا كفر عين وعقيدتهم مليئة بالكفر البواح الصراح لعنة الله على الكافرين .

وهذه الفرقة لها دولة كبرى تنتسب إلى الإسلام ظلماً وزوراً وبهتاناً وهي إيران وكذلك تنتشر بكثرة في أفغانستان والهند والعراق والكويت والبحرين وجنوب لبنان متمثلة في الحزب الخائن الضال ( حزب الله )

عقيدة الإمامية الإثنى عشرية 

مغالاتهم في أئمتهم الإثنى عشر

وأئمتهم الإثنى عشر هم

  • علي بن أبي طالب
  • الحسن بن علي
  • الحسين بن علي
  • علي بن الحسين
  • أبو جعفر محمد بن علي (الباقر)
  • جعفر بن محمد (الصادق)
  • موسى بن جعفر ( الكاظم )
  • علي بن موسى ( الرضا )
  • محمد بن علي بن موسى
  • علي بن محمد بن علي
  • الحسن بن محمد العسكري
  • محمد بن الحسن العسكري

وهذا الأخير محمد بن الحسن العسكري ليس له وجود على الإطلاق لأن الحسن لم يكن له أي أولاد وورثته زوجته وأخيه كما ثبتت كل الروايات الصحيحة في كتب التاريخ ولكنه عند الشيعة هو الإمام المنتظر الغائب مختبئ منذ أكثر من ألف سنة في سرداب في سامراء ينتظر لحظة الخروج ليقتل أهل السنة ويملأ الأرض عدلاً ولا يعبد إلا هؤلاء الأئمة رضوان الله عليهم .

وهؤلاء الأئمة رضوان الله عليهم معصومون عندهم بل مقدسون بل هم أفضل من الأنبياء والرسل وطاعتهم واجبة وهم حجة الله على العباد وبهم تنزل الرحمة ويصرف العذاب ويهطل المطر وتسير الحياة ومنهم المغفرة ومن أنكرهم فهو كافر يحل ماله وعرضه ودمه .

يقول إمامهم زين الدين البياضي

(( وأكثر شيوخنا يفضلون ( علي ) على أولي العزم ( من الرسل ) لعموم رئاسته وانتفاع جميع أهل الدنيا بخلافته ))

ويقول أكبر أئمتهم الكليني

(( ما جاء به علي عليه السلام أخذنا به وما نهى عنه انتهينا عنه وهو باب الله الذي لا يؤتى إلا منه وسبيله الذي من سلك بغيره هلك وكذلك أبنائه أئمة الهدى واحداً بعد واحد جعلهم الله أركان الأرض وحجته البالغة وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيراً ما يقول أنا قسيم الله في الجنة والنار ولقد أعطيت خصالاً ما سبقني إليها أحد قبلي علمت المنايا والبلايا وعلمت الأنساب وفصل الخطاب فلم يفتني ما سبقني ولم يَعْذِب عني ما غاب )) (2) نعوذ بالله من الشرك .

الطعن في الصحابة

وهم يسبون الصحابة ويلعنونهم ويكفرونهم وخاصة أبو بكر وعمر ويطلقون عليهم اسم صنمي قريش كما يطلقون عليهم اسم الجبت والطاغوت .

يقول الإمام العاملي عن الصحابة

(( وهؤلاء نتقرب إلى الله تعالى وإلى رسوله ببغضهم وسبهم وبغض من أحبهم ))

وتتركز مدارس الشيعة في مدرستين أساسيتين الأولى في مسجد علي بمدينة النجف بالعراق والثانية في مسجد فاطمة في مدينة قم في إيران .

وفرض واجب على كل شيعي أن يسلم خمس مكاسبه للعالم الذي يقلده وبهذه االشريعة المبتدعة يحصد العلماء أموال عامة الشيعة .

وهكذا أصبح الإمام له سلطة مطلقة في الحكم والتشريع والمال وكل شيء .

اقرأ:




مشاهدة 46