تضخم الغدة الدرقية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:07
تضخم الغدة الدرقية‎

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من الغدد الصماء ( أي أنها لا تحتاج قناة لتفرز هرموناتها عبرها فهي تفرزها في الدم مباشرة ) المهمة جدا لجسم الإنسان ، حيث أنها تتحكم بعمليات الأيض في الجسم.

و هي تقع أمام القصبة الهوائية و تتخذ شكلاً يشبه شكل الفراشة ، و تفرز هرموني الثيروكسين و هو الهرمون الفعال ، و ثلاثي أيودو ثيرونين و هو الذي يتم تخزينه ليتحول فيما بعد إلى هرمون الثيروكسين.

و يحدث أن تتعرض هذه الغدة لتضخم لسبب أو لآخر( سنوضحها لاحقا ) فتنتفخ و تبرز في منطقة الرقبة فتبدو و كأن كرة عالقة في الرقبة ، مع العلم أنَّ الغدة الدرقية غير بارزة أو ظاهرة في الوضع الطبيعي.

وظيفة الغدة الدرقية

و ظيفة الغدة الدرقية هي  إفراز هرمون الثايرويد ، الذي يقسم إلى نوعين : فهنالك ” هرمون الثيروكسين T4 ” ، و هو الهرمون الرئيسي . وهنالك هرمون ” ثالث يود الثيرونين T3 .

و الغدة الدرقية هي المسؤولة في الجسم عن توفير الطاقة و الحرارة ، لكافة خلايا الجسم ، كما وتساعد على نمو الخلايا ؛ عن طريق تخليق البروتينات التي تلزم لأنسجة الجسم.

تؤثر الغدة الدرقية في عمليات أيض الكربوهيدرات في الجسم ، فترفع مستوى الكلوكوز في الدم.

كما تؤثر أيضاً في أيض الدهون ، فتعمل على زيادة إفراز هرمونات تكسير الدهون ، الذي يعمل على زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم فتزيد بذلك تكون الأجسام الكيتونية.

كما وتؤثر الغدة الدرقية في أيض البروتينات ، فستاعد في تكون البروتينات في الجسم . و تشكل الغدة الدرقية دوراً هاماً في النمو البدني و الجنسي. و للغدة الدرقية أهمية بالغة أثناء الحمل ، فنقصها يؤدي إلى حدوث ثشوهات خلقية ، أو حالات تقزم.

كما و تساهم الغدة الدقية في عمل الأنسجة المختلفة من القلب ، و تتحكم في تنظيم الضغط في الجسم ، و تعمل على تنظيم الدورة الدموية فيه ، و تنظم أيضاً عمل الجهاز الهضمي ، و مهمة أيضاً للجلد ، و الشعر ، و كما و تعد مهمة للدورة الشهرية كذلك.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

  • أولا : نقص اليود في الجسم ، حيث أنَّه يمكن الحصول عليه عن طريق الغذاء فهو متواجد في ملح الطعام . و اليود يستخدم من أجل تصنيع هرمونات الغدة الدرقية فهم يدخل في تركيبها وكما تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود من أجل تفعيل هذه الهرمونات و بالتالي فهي مهمة جداً ، فهرمون الثيروكسين ( الهرمون الفعال ) الذي يحتوي على أربع ذرات من اليود ينتج عن ارتباط ثلاثي أيودو ثيرونين الذي يحتوي على ثلاث ذرات من اليود بذرة يود آخرى فيتم تفعيله.
  • ثانيا : خلل في تصنيع و إنتاج خلايا الغدة الدرقية لهرموناتها ، و بالتالي فإن الهرمون المسؤوول عن تنشيط الغدة الدرقية يزداد إفرازه إلى الغدة الدرقية نتيجة إنخفاض مستوى هرمون الثيروكسين الموجود في الدَّم ، و بالتالي فإن الغدة تتضخم نتيجة ذلك.
  • ثالثا : وجود ورم سرطاني في الغدة الدرقية ، أو نمو العقد عليها.
  • رابعا : بعض الأمراض : كالتهاب الغدة الدرقية ، مرض هاشيموتو ( و هنا يقوم جهاز المناعة بمهاجمة و إستهداف الغدة الدرقية ) ، مرض جريفز ( و هو من الأمراض المناعية الذاتية أيضاً حيث يستهدف جهاز المناعة أجزاء معينة من الغدة الدرقية فيتسبب بفرط إفراز هرموناتها و بالتالي تضخم الغدة الدرقية ) ، و غيرها.
  • خامسا : عوامل آخرى كالحمل و بعض أنواع الأدوية المستخدمة.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

هناك العديد من الأعراض لحدوث الغدة الدرقية ، و ليس بالضرورة أن تجتمع كلها أو أن تظهر جميعها و من هذه الأعراض:

  • أولا : وجود تضخم عند الرقبة و هو من أكثر الأعراض وضوحا.
  • ثانيا : الشعور بتضيق في منطقة الحلق ، و قد يتبعه صعوبة في البلع و قد يتبعه أيضاً صعوبة و ضيق بالتنفس.
  • ثالثا : بحة في الصوت.
  • رابعا : سعال.

طرق طبيعية لعلاج تضخم الغدة الدرقية

  • الجرجير: يسمى أيضاً بعشبة الإسقربوط، ويحتوي على كمية كبيرة من اليود، كما أنّه غني بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة كالفيتامينات والكبريت، والتي تساعد على حماية الجسم من المشاكل الصحيّة الأخرى كالسرطان، وتشمل خطوات استخدامه ما يلي:

إحضار كمية من الجرجير وعصرها للحصول على ملعقتين.

وضع الكمية المستخلصة على الرقبة، وتركها لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة.

غسل الرقبة جيداً بالماء وتجفيفها.

  • بذور الكتان: تضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، إضافةً إلى المواد المضادة لعمليات الأكسدة والالتهابات المختلفة، وتطلق عليها بعض الدول اسم الأيورفيدا، وتستخدم بالشكل التالي:

طحن مجموعة من البذور.

خلطها بكمية من الماء حتى تشكل عجينة متماسكة.

توضع العجينة على الرقبة وتركز على منطقة الحلق بشكل مباشر.

تترك لمدة تتراوح ما بين عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة.

شطف الرقبة وتجفيفها جيداً، ويمكن نقع مجموعة من البذور في الماء وغسل الرقبة بها مباشرة.

  • أوراق الهندباء: يطلق عليها أيضاً اسم أوراق الشيكوريا أو أوراق السريس، وتستخدم بالشكل التالي:

طحن مجموعة من أوراق الهندباء، وخلطها بكمية من الماء لتشكل عجينة.

إحضار كمية من الزبدة أو السمنة وخلطها بالعجينة.

وضع المزيج على نار هادئة حتى تصبح دافئة.

وضعها على الرقبة وتركها لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة.

تكرار ذلك يومياً ولمدة أسبوعين.

  • أوراق السبانخ: يفضل أن يستخدم السبانخ الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأحماض، إضافةً إلى مجموعة العناصر الغذائية المهمة، وتستخدم بالشكل التالي:

إحضار كمية من ورق السبانخ وطحنها، وإضافة كمية من زيت الزيتون لها.

وضع العجينة على العنق، وتركها لمدة تتراوح ما بين عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة.

غسل الرقبة باستخدام كمية من المياه وتجفيفها جيدا.

  • الثوم: يخفف من تورم الرقبة لأنه غني بالعديد من المواد الكيميائية المضادة لعمليات الأكسدة، ويمكن استخدامه طازجاً أو إضافته للطعام المطهي، أو خلطه مع كمية من عصير الليمون، أو الأفاوكادو المهروس، أو البطاطا المهروسة.
اقرأ:




مشاهدة 45