تضخم الرحم اسبابه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:14
تضخم الرحم اسبابه‎

الرحم

الرحم هو عبارة عن أحد أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو عبارة كيس عضلي له القدرة على التمدد والتكيف حسب حالة المرأه ووجود الحمل، ففي حالة الحمل يتضخم الرحم بشكل طبيعي ليتناسب مع حجم الجنين الذي ينمو بشكل مستمر وهناك حالات مرضية يتضخم فيها الرحم بسبب وجود بعض الأمراض مثل ألياف الرحم أو بطانة الرحم الهاجرة يتكون الرحم من ثلاث طبقات الطبقة خارجية والطبقة الوسطى ويتواجد فيها الطبقة العضلية التي تساعد في عملية الولادة كنتيجة لإنقباض وتمدد العضلات والطبقة الداخلية وتسمى بطانة الرحم وفي هذه الطبقة يلتصق الجنين حتى نهاية مرحلة الحمل وهذه الطبقة تزداد سماكتها كل شهر إستعداداً لحدوث الحمل فإن لم يحدث الحمل فإن هذه الطبقة تنسلخ من جدار الرحم وتنزل على شكل دورة شهرية.

تضخم الرحم

تضخم الرحم يعتبر إشارةً إلى وجود الأورام الليفية أو العضل الغدي حيث يعتبر كلا الأمرين من الأسباب الأكثر شيوعاً التي تتسبب بتوسع الرحم  وقد تعاني المرأة من الألياف دون وجود أي أعراض أو قد يعانون من وجود أعراض خفيفة فقط ولا تحتاج إلى علاج  وفي واحدة من الدراسات لطرق العلاج المختارة من قبل النساء المصابات بتوسع الرحم نتيجة الألياف وجد أن ما يقرب من 80٪ من النساء الذين عانوا من الألياف إختاروا الإنتظار اليقظ للأورام الليفية ومراقبة التغييرات الحادثة في النزيف و الألم والأعراض المزعجة وتأثير ذلك على الصحة العامة فهناك طرق أخرى تفيد في تقليل حجم الألياف دون إجراء طبي كحدوث إنقطاع الطمث بسبب الحمل أو غيره وبتوقف النزيف يحدث إنخفاض في حجم الأورام الليفية وبذلك تقل الحاجة لجراحة للأورام الليفية بشكل كبير ولذلك بالنسبة لبعض النساء المصابات بأورام ليفية فإن الإنتظار اليقظ  سيسمح بتجنب العلاج لفترة ما وربما إلى أجل غير مسمى.

اسباب تضخم اللرحم

  • بطانة الرحم الهاجرة  إن هذا المرض من الأمراض الصعبة والتي تحدث أعراضا مزعجة للمريضات وفي هذا المرض تنمو خلايا بطانة الرحم في غير مكانها الطبيعي حيث تنمو بطانة الرحم في تجويف البطن أو عند المبايض وقناة فالوب محدثةً إغلاقاً للقنوات وتمنع المبايض من إنتاج البويضات بشكل طبيعي ويبدو الجدار الخارجي للرحم مغطى بخلايا تشبه الخلايا الموجودة في داخل بطانة الرحم وهذه الخلايا لها نفس صفة الخلايا الموجودة في جدار الرحم وتستجيب للتغير الهرموني الذي يحصل خلال الدورة الشهرية وعند إنخفاض مستوى الهرمونات فإن هذه الخلايا تنزل على شكل نزيف وتتجمع بقايا الخلايا في الحوض محدثة إلتصاقات وتتحول إلى أورام وأهم أعراض هذا المرض وجود ألم في البطن وحدوث النزيف ويعتبر هذا المرض من الأسباب الرئيسية لحدوث العقم.
    وجود ألياف داخل الرحم إن وجود الألياف داخل الرحم تؤدي إلى تضخم في جدار الرحم وهذه الألياف في الغالب تكون حميدة ولكن البعض منها يتطور ليحدث سرطان في الرحم وتعالج هذه الألياف جراحياً، ويمكن إستعمال العلاج الهرموني لتقليص حجم الليف.
  • الإلتهابات الحادة في الحوض تؤدي إلى تضخم داخل الرحم.
  • يتضخم الرحم بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهريه،وعند حدوث الإباضة.
  • العقم وعدم القدرة على الإنجاب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الرحم.

التشخيص

يتم تشخيص المرض بإتباع السيرة المرضية والأعراض التي تعاني منها المريضات ويمكن إستعمال المنظار للكشف عن داخل الحوض والبطن وتجرى هذه العملية تحت التخدير العام.

العلاج

  • ازالة اسباب احتقان الحوض ان وجدت اعطاء هرمون الغدة الدرقية في حالة نقص نشاطها.
  • العلاج بهرمون البروجستيرون لاطالة الدورة حيث يعطي الهرمون لمدة 10 ايام ابتداء من اليوم الخامس عشر لابتداء الدورة.
  •  العلاج بهرموني الاستروجين والبروجستيرون لمدة 21 يوم ابتداء من اليوم الخامس لابتداء الدورة وقد تستعمل اقراص منع الحمل لهذا الغرض.
  •  علاج الانيميا بمركبات الحديد والفيتامينات.

هل هناك علاج طبي غير جراحي لتضخم الرحم

نعم بالفعل وقد تطور الطب بالفعل بصورة مذهلة خلال ال ٢٠ عام الماضية بحيث اصبح من الممكن علاج الكثير من الحالات عن طريق اساليب غير جراحية مثل علاج تليف الرحم   الاورام الليفية بالقسطرة او الموجات الصوتية المركزة وكلها علاجات ناجحة للغاية وموجودة بالمراكز الطبية المتقدمة.

هل قسطرة الرحم تعتبر علاج طبي بديل غير الجراحة 
قسطرة الرحم هي احدث طرق العلاج الطبية الحديثة للاورام الليفية في الرحم بدون جراحة.
لا تعتبر القسطرة جزء من الطب البديل لكنها البديل الحديث للجراحة واحد عمليات تخصص الاشعة التداخلية الحديث ويعتمد العلاج علي ادخال قسطرة شريانية من اعلي الفخذ لتصل الي شرايين الاورام الليفية وتسدها تحت توجيه الاشعة فتضمر وتختفي الاعراض المرضية في نسبة ٩٠٪ من الحالات تقريبا مع الحفاظ علي فرص الحمل والانجاب.

العلاج عن طريق الاعشاب او الطب البديل

العلاج بالاعشاب

  • نقوم بخلط عفص مع قشر و رمان و بذر خرنوب و كركم و يانسون بكميات متساوية تطحن ويؤخذ ملعقة صغيرة قبل كل ووجبة
  • نخلط  ذنب الخيل اخيليا و قريص و زهر بابونج مع زعتر بري كميات متساوية تخلط وتصنع مثل الشاي كوب بعد الافطار واخر بعد العشاء
  • ناخد عسل كيلو و 100غ بودرة العكبر ملعقة متوسطة قبل كل وجبة المر قدر حبة الحمص بلع مرتين باليوم العلاج من 20الى 30يوم تعيد الفحص لترى النتيجه ان شاء الله.

للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف هيموفيليا ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون الحديد كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ التين العدس الحمص الكبد الزبيب وكذلك في فول الصويا.

بعض النصائح التي يجب اتباعها 

  • الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
  •  ممارسة رياضة المشي الخفيف.
  • تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
  •  الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
  • زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
  • زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
  • تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات. فيتامين ب 6 متوفر في اللحوم والاسماك الخميرة العسل الأسود واللبن. فيتامين ح متوفر في الليمون البقدونس  السبانخ  الطماطم الخس الجوافة الموالح فيتامين B2 متوفر في الكبد  الكلاوي  الاسماك. الكالسيوم متوفر في السمسم  اللبن  الجبن  البيض  الزيتون  السبانخ الخس.

ملاحضة يجب اخدها بعين الاعتبار 

الا ان اغلب العلاجات عن طريق الاعشاب الطبيعية او الغذائية بالحلبة اوحتي العلاج بالسواك او بالحجامة لم يثبت طبيا نجاحة في علاج الياف الرحم وللاسف فقد تم استغلال رغبة الكثير من السيدات التي تعاني من مشاكل الورم الليفي في تجنب الجراحة وتسويق مستحضرات واعشاب طبيعية غير موثقة وغير امنة بهدف الربح المادي.
وزاد الطين بله انتشار هذه الاعلانات علي الانترنت والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة نشر معلومات مغلوطة عن كيفية علاج الاورام الليفة بالاعشاب لم يثبت او يسجل حتي الان طبيا من خلال اي بحث موثق او دراسات طبية نجاح وامان هذه المستحضرات او الاعشاب الطبية في علاج الاورام الليفية المشكلة الاكبر هي اعتماد هذه السيدات علي هذه المستحضرات والاكتفاء بها بعيدا عن متابعة طبيب متخصص مما يؤدي لتفاقم الحالة وتاخر البدء في العلاجات الطبية السليمة.

اقرأ:




مشاهدة 43