تسوس اسنان الاطفال اللبنيه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:59
تسوس اسنان الاطفال اللبنيه‎

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تسوس الاسنان او نخر الاسنان هو افة تصيب النسيج الصلب للاسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر وكثيرا ما يبدأ التسوس عند الاطفال الصغار جدا ويحدث تسوس الاسنان نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية في فم الانسان تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن وتؤدي إلى تحلل الجزء المعدني من السن  هذا التحلل هو الخطوة الأولى في تسوس الأسنان عند الاطفال .

إن وجود الجراثيم في وسط دافئ  درجة حرارة جسم الطفل ومعتم نتيجة إغلاق الطفل لفمه ورطب لوجود اللعاب ووجود الغذاء السكري يعطيها وسطا مناسبا جدا لعملها وتكاثرها ويعتبر هذا النوع من التسوس سريع التطور ويؤدي إلى تلف الأسنان الأمامية العلوية والأسنان الخلفية السفلية بسرعة كبيرة إذا لم يتم اكتشاف الحالة وتقديم العلاج المناسب بأقصى سرعة ممكنة.

تسوس اسنان الاطفال الرضع 

أما تسوس الرضع فهو فقدان بنيان السن الناجم عن نوم الطفل أثناء الرضاعة فالحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي تهضمه البكتيريا مفرزة الأحماض التي تسبب حصول فجوات في الأسنان اللبنية وعندما ينام الرضيع فإن لسانه يحجز آخر رشفة من الحليب ويبقيها في الفم مما يعني نقع الأسنان بالحليب الغني بسكر اللاكتوز طوال فترة قد تمتد لساعات وهذا يؤدي إلى حدوث التسوس في جميع الأسنان باستثناء الأسنان السفلية الأمامية فوضعية اللسان تحميها من الحليب وتشكل أشبه ما يكون بمظلة واقية.
ومنذ اللحظة التي تبزغ فيها الأسنان اللبنية على عمر ستة أشهر يصبح الطفل معرضا لتسوس الرضع وهو أمر يقتضي من الأهل اتباع أنماط صحية في تغذية الطفل والعناية به ويؤدي الإهمال إلى عواقب وخيمة على صحة الطفل قد ترافقه لباقي عمره.
ويبدأ تسوس الرضع بالظهور كبقع بيضاء على الأسنان تصبح بنية في مرحلة لاحقة وتتحول إلى حفر في السن وفي مراحل لاحقة قد يتأثر لب السن مما يستدعي علاجه الذي سيكون صعبا بحكم صغر سن الطفل أو خلع السن.

اسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسوس عند الأطفال وهي

  • الإفراط في تناول الأطفال للحلويات على اختلاف أنواعها كالبسكويت والشوكولاتة وغيرها من الحلويات وخاصة عندما يتناولها الطفل بين وجبات الطعام الخاصة به.
  • حصول الطفل على كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات كالأرز والخبز والبطاطا.
  • الضعف العام المصاب به جسم الطفل وعدم قدرته على مقاومة الأمراض الناتجة عند دخول الجراثيم والفيروسات لجسمه.
  • عدم الحصول على الغذاء المتوازن الذي يحتوي على العناصر الضرورية له والتي تؤدي إلى حدوث نقص في الحديد، والكالسيوم والفسفور وغيرها من العناصر.
  • عدم قيام الطفل بتنظيف أسنانه بشكل منتظم ويعود سبب ذلك لجهل الأهل بأهمية هذه النظافة والاعتقاد الخاطئ الموجود في ذهنهم بأن بقايا الطعام سوف تسقط وحدها دون تنظيفها بالفرشاة والمعجون.

اعراض تسوس اسنان الاطفال اللبنية

عندما يصاب الطفل بتسوس في الأسنان تظهر عليه العديد من الأعراض وهي

  • تكوّن خراجات ذات حجم صغير في جذور الأسنان أو اللثة مما يؤدي إلى إصابته بالآلام المصاحبة لذلك.
  • تغيير راحة فم الطفل بحيث يصدر رائحة كريهة ومزعجة.
  • تتأثر صحة الطفل تزامناً مع إصابة أسنانه بالتسوس.
  • عدم قدرة الطفل على تناول الأطعمة مما يؤدي إلى نقصان في وزنه.
  • تعرضه للالتهاب وانتشاره في العظم الخاص بالفكين مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارته بالإضافة إلى تعرض الخد من الجهة المصابة للتورم والانتفاخ.
  • يتعرض الأطفال لحدوث تسوس في الأسنان اللبنية في عمر يتراوح ما بين الرابعة والثامنة أما تسوس الأسنان الدائمة فهو يحدث في عمر يتراوح ما بين سن الرابعة عشر والثامنة عشر.

مضاعفات تسوس اسنان الاطفال

تبقى الأسنان اللبنية في الفم حتى عمر العشر سنوات وهي تقوم بعدة وظائف منها المضغ وتقطيع الطعام ولذلك يلاحظ أن الأطفال الذين يعانون من التسوس يواجهون صعوبات في التغذية بسبب عدم قدرتهم عل تناول الطعام الناجم عن الآلام المرافقة للتسوس أو بسبب عدم قدرتهم على المضغ لأن الأسنان اللبنية مخلوعة.
كما تلعب الأسنان اللبنية دورا أساسيا في نطق الطفل وتكوين الأحرف ومظهرها الجميل يعطي الطفل الثقة بالنفس التي قد يفتقدها إذا كان يعاني من التسوس وقد تتأثر نفسية الطفل بعد الدخول في مجتمع المدرسة وتعرضه لسلوكيات السخرية من قبل الآخرين.
ويجب على الأم فهم أن التسوس مرض خطير يؤثر على حياة طفلها وصحته بشكل يمتد لباقي سنوات عمره،

علاج تسوس اسنان الاطفال

هناك العديد من الطرق العلاجية والوقائية للحفاظ على الأسنان من التسوس وهي

  • يجب الاهتمام بالعناية الكاملة بأسنان الطفل خاصة عندما تكون الأسنان لبنية، وتعويده على تنظيفهما بعد كل وحبة بالفرشاة والمعجون.
  • تناول الطفل الغذاء الصحي والمتوازن والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية خاصة عنصر الكالسيوم.
  • يجب التوجه إلى الطبيب المختص من أجل علاج التسوس الحاصل قبل تفاقم المشكلة بالإضافة إلى إعطائه أنواعاً معينةً من المضادات الحيوية والأدوية اللازمة لعلاجه.

اغذية وفيتامينات تمنع تسوس اسنان الاطفال

تناول الاطفال الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين c مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية الاطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين a ضروري في تكوين طبقة المينا وفيتامين c مهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين d مهمان في عملية تكلس الأسنان.

اقرأ:




مشاهدة 51