ترطيب اليدين في الشتاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:41
ترطيب اليدين في الشتاء‎

جفاف البشرة من أكثر المشكلات التي تواجهنا خلال الشتاء، لكن أيضًا تشققات اليدين وخشونتها أمر مزعج. الطقس البارد يجعل يديكِ أكثر عرضة للجفاف والتشققات، حيث تقل الرطوبة في الخارج مع زيادة نسبة الجفاف. أما في داخل المنازل، فاستخدام أجهزة التدفئة يتسبب في تلف اليدين كذلك. وما يعرض اليدين للتلف خلال الشتاء كذلك هو استخدام الماء الساخن أثناء الغسيل مع أنواع المنظفات التي تجرد بشرة اليدين من الزيوت الطبيعية. لكن مع ذلك كله، فهناك بعض الخطوات الأساسية التي لا بد من اتباعها لحماية اليدين من التشققات والجفاف وتجنب أثار البرد.

اتبعي هذه النصائح ليدين ناعمتين بعيدًا عن الجفاف والتشققات خلال فصل الشتاء.

1- الترطيب العميق

خلال فصل الشتاء، تحتاج البشرة للترطيب العميق. احرصي على استخدام كريمات اليدين أو الوسائل الطبيعية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زبدة الشيا لترطيب اليدين وتغذيتها عدة مرات خلال اليوم. اختاري كريمات اليدين ذات التركيبة الكثيفة لتغذية بشرة اليدين وحمايتها من أثار الشتاء، لكن تجنبي أنواع الكريمات التجارية التي تحتوي على مشتقات البترول ضمن مكوناتها.

2- التقشير

التقشير من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، والتي تساعد على امتصاص المرطبات بشكل فعّال. استخدمي مقشرات الجسم لتقشير يديكِ والتخلص من الجلد الميت. ويمكن كذلك تحضير مقشر بسيط من ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون واستخدامها لتقشير اليدين لبضع دقائق.

3- ارتداء القفازات

بشرة اليدين رقيقة وحساسة وأكثر عرضة للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها. لذلك، هي من أول الأماكن التي تتأثر بالطقس البارد والجفاف. احرصي على ارتداء القفازات عند الخروج من المنزل لحماية يديكِ من أثار البرد والجفاف وتجنب تشققاتها أيضًا.

4- درجات الحرارة المناسبة

بدلًا من استخدام الماء الساخن لغسيل اليدين أثناء الشتاء، استخدمي الماء الفاتر لحماية يديكِ من الجفاف والتشققات. ولا تهملي استخدام المرطب بعد غسيل اليدين مباشرةً.

5- حماية اليدين أثناء أداء المهام المنزلية

أثناء القيام بالمهام المنزلية كغسيل الملابس والأواني، خاصة خلال فصل الشتاء، تأكدي من حماية يديكِ بارتداء القفازات المطاطية. فالتعرض للماء الساخن والمنظفات الكيماوية قد يفقد يديكِ المرطبات الطبيعية بداخلها.

6- الخلطات الطبيعية

إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج ليديكِ بعد الغسيل وسيلة جيدة للحفاظ على الترطيب وإمداد البشرة بالعناصر الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على توازن معامل حموضة الجلد pH. أيضًا، الجليسرين من المكونات الطبيعية الفعّالة للعناية باليدين. اخلطي ملعقة كبيرة من الجليسرين مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدميها لتدليك اليدين جيدًا، يساعد ذلك على ترطيب اليدين وتفتيحها.

7- تدليك اليدين

دلّلي يديكِ واعتني بها مرة واحدة خلال الإسبوع من خلال تحضير حمام عشبي أو تدليكها باستخدام الزيوت الطبيعية.

لتحضير حمام الأعشاب للعناية باليدين، أضيفي بعض الأعشاب المجففة كالبابونج، المريمية وغيرها للماء الساخن. ثم انقعي يديكِ بها لمدة 10-15 دقيقة، ثم جففيها جيدًا واستخدمي كريم مرطب بعد ذلك. لتدليك اليدين، اخلطي بضع قطرات من زيت اللوز مع بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت الروزماري، واستخدميه لتدليك اليدين جيدًا لبضع دقائق.

اقرأ:




مشاهدة 17