ترطيب اليدين بمواد طبيعية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:11
ترطيب اليدين بمواد طبيعية‎

ترطيب اليدين

مع ممارسة الأنشطة المختلفة خلال اليوم كالأعمال المنزلية، الطبخ، الكتابة أو العناية بأطفالك، فتتعرض اليدين للعديد من العوامل الخارجية التي قد تؤدي لتعرضها للتلف. لذلك، فينبغي الاهتمام أكثر بالعناية باليدين لحمايتها وترطيبها. فما رأيك بتحضير بعض الخلطات الطبيعية البسيطة لترطيب ونعومة يديك.

فالخلطات الطبيعية من أفضل الوسائل الغير مكلفة والتي لا تحتاج للكثير من الوقت لتدليل يديك والعناية بها. مع استخدامها بانتظام، فستلاحظين بنفسك نعومة وجمال يديك.

الخطوات الأساسية للعناية باليدين

تشمل العناية الأساسية باليدين على بعض الخطوات التي لا بد من اتباعها بشكل منتظم، وهي

  •  تقشير اليدين باستخدام مقشر مناسب.
  •  استخدام الخلطات الطبيعية للترطيب.
  •  استخدام الكريمات الطبيعية لحماية اليدين.

خلطات طبيعية رائعة للعناية باليدين.

مقشر الليمون والسكر لليدين

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر مع عصير نصف ليمونة طازجة. يستخدم الخليط لفرك اليدين لمدة دقيقة واحدة. ويفضل استخدام تلك الخلطة في الليل، قبل الذهاب للنوم. فبعيدًا عن تأثير خليط السكر والليمون الرائع لنعومة اليدين، فيعمل ذلك على إضافة نضارة ولمعان أيضًا. حيث يعمل على تنعيم الأماكن الخشنة وإزالة أثار البقع الداكنة.

مقشر السكر البني لتنعيم اليدين

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الأطفال أو زيت الزيتون النقي. يستخدم الخليط لفرك اليدين جيدًا لمدة دقيقة واحدة على الأقل، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

خلطة الطماطم مع الليمون لتنعيم اليدين

اخلطي عصير الليمون مع عصير الطماطم بكميات متساوية، ثم تضاف ملعقة صغيرة من الجليسرين. استخدمي الخليط لتدليك اليدين برفق لمدة 5 دقائق. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر، وستشعرين بعدها بنعومة رائعة مع التخلص من الأماكن الخشنة بشكل فعّال.

خلطة العسل وزيت الزيتون

اخلطي العسل مع زيت الزيتون بكميات متساوية واستخدميه على يديك لمدة 30 دقيقة. ويمكن ارتداء القفازات القطنية أثناء ذلك لحماية يديك، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. فيعمل خليط العسل مع زيت الزيتون على تغذية بشرة اليدين ونعومتها وترطيبها.

لوشن الجليسرين وماء الورد لترطيب اليدين

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الجليسرين. يستخدم ذلك على اليدين لتدليكها جيدًا مع التركيز على الأماكن الجافة، للحصول على نتائج رائعة لترطيب وتنعيم اليدين.

لوشن زيت الزيتون وزيت الخروع

اخلطي زيت الزيتون النقي مع زيت الخروع بكميات متساوية مع تدفئة الخليط قليلًا. ثم تضاف بضع قطرات من عصير الليمون. ويفضل أن يوضع الخليط في وعاء واسع وعميق مع نقع اليدين فيه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يتم تدليك اليدين جيدًا لمدة دقيقة واحدة، فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية بشكل طبيعي للحصول على يدين جذابتين.

كريم اليدين من زبدة الشيا

اخلطي 3 ملاعق من شمع العسل مع 8 ملاعق من زبدة الشيا على نار هادئة حتى تمام الذوبان. ثم تضاف بعد ذلك 8 ملاعق كبيرة من زيت الورد مع بضع قطرات من زيت اللافندر. بعد ذلك، يحفظ الخليط في وعاء صغير مع غطاء محكم ويترك حتى يبرد تمامًا. يستخدم هذا الكريم لترطيب اليدين وحمايتها من التشققات والجفاف الشديد.

احرصي على استخدام تلك الخلطات الطبيعية البسيطة بشكل منتظم لحماية يديك وترطيبها.

للحفاظ على شباب اليدين

  • الترطيب المتواصل يُعد ترطيب بشرة اليد من أهم عوامل الحفاظ على شبابها ونضارتها. فعندما تكون البشرة جافة طوال الوقت يسهل إصابتها بالتجاعيد. لذا، إحرصي على ترطيبها مرتين يوميا ويفضل استخدام الكريمات الغنية بالجلسرين أو زبدة الشيا أو زيت الزيتون.
  • كريم الحماية من الشمس: يتسبب تعرض اليدين لأشعة الشمس فوق البنفسجية بضرر كبير على الجلد مما يعرضهما للتجعد بسهولة. لذا، لا تنسي وضع القليل من كريم الحماية على يديك خلال نزهاتك لحمايتهما.
  • إستخدام القفازات المنزلية: تعتبر مُنظفات غسل الصحون من أكثر المنتجات التي تتسبب في خشونة اليدين وتضررهما، لذا قبل تعريض يديك للمنظفات الكيميائية احرصي على ارتداء قفازات خلال أعمالك المنزلية.
  •  اختيار صابون غني بالزيوت: إحرصي على اختيار صابون للأيدي يحتوي على نسبة عالية من المرطبات والزيوت الطبيعية ومن المستحسن أن يكون الصابون بشكل سائل.
  • ماسكات أسبوعية: حضري ماسك أسبوعياً لتغذية البشرة وترطيبها ومنحها النعومة اللازمة. ننصحك بهرس حبة بطاطا نيئة مع ربع كوب حليب ونقع اليدين بالمزيج لمدة عشرة دقائق. كما يمكنك تدليك يديك بإحدى الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز بعد الإستحمام.
اقرأ:




مشاهدة 24