تربية الارانب في المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:32
تربية الارانب في المنزل‎

تربية الارانب في المنزل

لوداعة هذا المخلوق فقد أصبح مثالاً للجبن ، كونه مسالم ، ولا يؤذي أحداً ، يقتات على الجزر والحشائش ، ولا يفترس غيره ، ولا يعتدي على قوت أحد ، وفي نفس الوقت هو مستهدف من الجميع . ويضرب المثل في هذا المخلوق عند التكاثر السريع والمتعدد عند البشر ، فنقول أن فلانة ولاّدة مثل أنثى الأرنب ، فالأرانب تكاثرها سريع ومذهل .

شائعات خاطئة حول تربية الأرانب

الأرانب لا تحتاج لرفقة

شائعة خاطئة تماماً، رغم أن الأرانب تبدو منطوية بطبعها وتتجنب الاختلاط مع الآخرين، لكن يجب أن تقضي معها على الأقل 3 ساعات يومياً كي لا تشعر بالوحدة، أو تُحضر أرنبين ليعيشا سوياً، لكن يجب أن يكون لكل منهما مكان منفصل للمبيت فالأرانب تُحب الحفاظ على مساحتها الشخصية.

تُفضل الأرانب العيش خارج المنزل

إشاعة خاطئة أخرى منتشرة عن الأرانب، فعلى عكس ما يعتقد الغالبية العظمى، يُعتبر العيش خارج المنزل من الأمور المخيفة والموترة للأرانب وقد تؤدي لموتها خوفاً لو لم يكن هناك مكان آمن تلجأ إليه.

الأرانب لا تحتاج للكثير من الرعاية

الأرانب كأي حيوان أليف آخر يحتاج للرعاية بنفس القدر الذي توفره للقطط والكلاب من طعام وشراب وأوعية خاصة ومكان للمبيت وتدريب وغيرها.

الأرانب تتغذي على الجزر

فقط إعطاء الجزر للأرانب بشكل مستمر أسوأ ما يُمكنك فعله، وقد يُعرقل ذلك نظامه الغذائي بالكامل، يُمكنك إطعامه قطعة صغيرة منه مرة واحدة أسبوعياً، كما يجب أن يتضمن غذائه أطعمة طازجة كالخس والخضروات من آن لآخر، لا تعتمد على الطعام المجفف فقط، ويجب أيضاً أن تُحدد له مواعيد للطعام فتركه أمامه طوال الوقت سيؤدي لزيادة وزنه وتدهور صحته.

لا تحتاج الأرانب للتمرين

الأرانب تحتاج لنفس القدر من التمرين كأي حيوان آخر كي لا تمرض. تُحب الأرانب اللعب مع الآخرين الأرانب من الحيوانات التي لا تُحب أن يتم حملها أو ملاعبتها باستمرار، فهذا يُشعرها بالتوتر والخطر، لذلك لو أردت أن تُلاعبها فلابد أن تعرف كيف تحملها بشكل لائق أولاً.

الأرانب حيوان أليف مناسب للأطفال

على العكس تماماً، فالأرانب حيوانات برية في الأساس، لو بدأ الطفل يجري خلفها أو يصرخ أمامها ستشعر بالتهديد الشديد، كذلك الأطفال عادة لا يتعاملون بلطف مع أي شيء، فهم يرغبون في استكشافه، بالتالي قد يقومون بإيذاء الأرنب دون أن يشعروا.

ما ستحتاجه لتربية الأرانب

منزل مناسب

سيحتاج الأرنب لقضاء بعض الوقت خارج المنزل، لكن يجب أن توفر له مكان آمن يلجأ إليه لو شعر بالخوف والتهديد، قد يكون ذلك قفص واسع، أو بيت للكلاب، لكن يجب أيضاً أن يتمكن من الدخول والخروج منه بسهولة، ويجب توفير بعض الأشياء لتجهيز منزله كالقش وأوراق الجرائد. مكان لقضاء حاجته

هناك العديد من الأشكال والأنواع التي يُمكن استخدامها، من الأفضل أن تستشير صاحب متجر الحيوانات الأليفة لشراء ما يُناسب حجم الأرنب.

إناء للطعام والشراب

يجب أن يكون الإناء ثقيل بما يكفي كي لا يستطيع الأرنب قلبه أو تحريكه، كما يجب أن تكون حوافه مرتفعة بما يكفي كي يبقى الطعام والشراب بالداخل ومنخفض بما يكفي أيضاً كي يتناول الأرنب طعامه بصورة ملائمة.

بعض الألعاب لتسليته

هناك العديد من الألعاب المخصصة لتسلية الأرانب ومحاكاة بيئتها الطبيعية استشر صاحب متجر الحيوانات الأليفة للحصول على أفضل الألعاب التي تٌناسبه.

كيف تعتني بالأرنب بعد شرائه

  • أول ما عليك فعله بعد شراء الأرنب هو اصطحابه لطبيب بيطري مباشرة كي يفحصه ويتأكد أنه بخير ولا يُعاني من أي أمراض قد تهدد حياته أو تُهدد صحتك وصحة أسرتك.
  • راقبه في الأيام الأولى باستمرار ولا تُحاول إزعاجه وتذكر أن هذا مكان جديد بالكامل عليه بالتالي سيأخذ بعض الوقت كي يتأقلم معه، فقط راقب كيف يتفاعل مع الألعاب وهل يتناول طعامه بانتظام أم لا، لا تُحاول اللعب معه في هذه الفترة كي لا يزداد توتره أكثر.
  • تحدث معه بصوت منخفض وهادئ كي يطمئن إليك، لو كان هناك أطفال في المنزل فيجب أن تُحذرهم من أي أصوات مرتفعة ولا تستخدم أجهزة كهربية تُصدر ضوضاء شديدة كالتلفاز مثلاً إخفض الصوت قدر الإمكان.
  • بعد مدة كافية قم بتقليم أظافرة واحرص على فعل ذلك باستمرار كي لا يُسبب لك أي أذى لو حملته فيما بعد، كذلك كي لا يُفسد الأثاث والأرائك وما إلى ذلك بسبب أظافره.

أنواع الأرانب

تعتبر لحوم الأرانب من أغنى اللحوم بالبروتين ( 22 – 25 ٪ ) بالإضافة إلى سهولة هضمها لقلة محتواها من الدهون ( 5 – 6 ٪ ) وإنخفاض نسبة الكوليسترول بها( 25 ملليجرام / 100 جرام ) كما يتميز الأرنب بإرتفاع كفاءته فى إنتاج اللحم مقارنة بغيرة من الحيوانات الزراعية لذلك فان الإعتماد على الأرانب كأحد مصادر البروتين الحيوانى أمر تمليه الظروف المحلية بالإضافة إلى أن إنتاج الأرانب يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير وبالتالى فهى مجال إستثمارى للجميع خاصة شباب الخريجين والفتيات فى الريف .
هناك عدد من سلالات الأرانب تصل إلى أكثر من 40 سلالة وتربى لأغراض مختلفة( لحم- فراء- صوف- معارض) .
وسوف نعرض نبذه عن بعض السلالات الشهيرة الأجنبية والمحلية وأداؤها الإنتاجى
النيوزيلندى الأبيض

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل
نشأهذا النوع فى الولايات الأمريكية ثم إنتشر فى معظم دول العالم ،لون الفراء أبيض متوسط وزن الذكر البالغ 4 – 5 كجم ومتوسط وزن الأنثى البالغة 4.5 – ٥.٥ كجم ويمتاز بجودة اللحم وسرعة النمو هدوء الطبع ذو خصوبة عالية يمكن للأنثى الجيدة إن تنتج حوالى 50 أرنب فى العام – وزن النتاج عند عمر شهرين 1.8 كجم أيضا تمتاز إناثه بالمقدرة الأمية العالية ( إنتاج ورعاية الصغار ) . ينصح بتربيته لدى المبتدئين ومحدودى الخبرة .

الكاليفورنيـا

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل

من الأنواع كبيرة الحجم نشأ فى فرنسا – اللون أبيض ولون العين أحمر قرنفلى والآذان طويلة والرأس كبير وهو من السلالات التى أدخلت فى مصر منذ مدة طويلة وله مقدرة على التأقلم ومتوسط وزن الأرانب البالغة 5 – 6.8 كجم ومتوسط عدد الصغار فى البطن 6 – 7 صغار ويربى لأغراض إنتاج اللحم والفراء ويستخدم أيضاً
هذا النوع فى الخلط مع الأنواع صغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة مقدرتها على إنتاج اللحم .

الجاينت فلاندر

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل
توجد حوالى ثمانى سلالات منها الرمادى و الأبيض والجبلى وهو من السلالات كبيرة الحجم ، ومتوسط وزن الذكر البالغ 5 – 7 كجم و الأنثى البالغة 6 كجم – اللون رمادى يشوبه البياض خاصة فى منطقة البطن والرأس عريضة والآذان طويلة ومتوسط إنتاج البطن حوالى 8 أفراد – ويربى لإنتاج اللحم والفراء كما يستخدم فى برامج الخلط مع الأنواع الأخرى لتحسين صفاتها الإنتاجية.

الفلمش جاينت

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل
نشأ هذا النوع فى إنجلترا رمادى اللون- ووزن الأرنب البالغ 4.5- 9 كجم ومتوسط عدد الخلفة في البطن 7- 8 أفراد سرعة النمو ليست عالية ويربى بغرض الهواية والمعارض.
الشنشلا

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل
نشأ فى فرنسا – اللون الرمادى – و هو من الأنواع التى لاقت قبولا لدى المربيين فى مصر متوسط وزن الأرنب البالغ 2.5 – 3.1 كجم ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 5 – 7 أفراد وعادة ما يربى لإنتاج الفراء .

لأنجورا

طريقة تربية الأرانب في المنزل ، مشروع تربية الأرانب المنزلية ورأس المال بالتفصيل

نشأ هذا النوع من الأنجورا ذات ألوان متعددة إلا أن أهمها وأكثرها إنتشاراً هو اللون الأبيض . ويربى بغرض إنتاج الصوف ويغطى الصوف الوجه والآذان والأرجل بغزارة حيث ينتج الأرنب 0.8 – 1 كجم من الصوف فى السنة وتنتج الأم خمسة بطون فى السنة ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 4 صغار ، ويخلط صوف الأنجورا مع صوف الأغنام أو الخيوط النايلون ويصنع من هذا الخليط أقمشة غالية الثمن. وهناك عدة أنواع من الأنجورا هى الإنجليزى والفرنسى والألمانى والصينى.

منها الإنجليزى والبابيون والهيملايا واللوب .أرنب بابيون

بالفرنسية أرنب بابيون ويطلق عليه أيضا الأرنب الأرقط او ذو البقع السوداء، وهو نوع أصيل لا يعرف على وجه التحديد أين نشأ، ولكنه موجود بانجلترا منذ 1880، ويعتقد أنه نشأ من اختلاط نوع أرنب (فيلمش القديم) مع بعض أجناس الأرانب البيضاء أو البرية ذات البقع.

وهذا الأرانب منه الأسود والأزرق والبني والذهبي والرمادي، ويزن الذكر حوالي 6 أرطال، والأنثى 7 أرطال.

اقرأ:




مشاهدة 105