تحليل الحمل بالدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:42
تحليل الحمل بالدم‎

تحليل الحمل بالدم

اختبار الحمل  وهو محاولة تحديد ما إذا كانت المرأة حاملا أم لا  نُجري اختبارَ الحمل في الحالات التَّالية

  • مَعرفة وُجود الحَمل أو عدم وجوده.
  • تَشخيص بعض الحالات غير الطبيعيَّة التي قد ترفع مستوياتِ مُوَجِّهَة الغُدَد التَّناسُليَّةالمشيمائِيَّة البَشَريَّة HCG في الدَّم والبول، مثل أورام المشيمة الحميدة والخبيثَة.
  • مراقبة تقدُّم الحمل خلال الأشهر الثَّلاثة الأولى منه (الاختبار الكمِّي فقط)، أولمراقبةالمرأة بعد الإجهاض.
  • يُستعمَل الاختبار الكمِّي لجزءٍ من اختبارات التحرِّي في متلازمة داون (البلاهة المنغوليَّة)Down Syndrome.
  • قد يُطلَب الاختبارُ بانتظام لمراقبة كفاءة المعالجة في بعض الحالات المرضيَّة وكشف نُكسالأورام ذات العَلاقَة.
  • يتم إجراء اختبارَ الحمل بعدَ عشرة أيَّام من غياب الدَّورة الطمثيَّة لدى المرأة.

تكثر أنواع التحاليل لكشف الحمل وتتعدّد أنواعها، لكن يبقى تحليل الدم للحمل من أفضل الوسائل المستخدمة لمعرفة الحمل والتأكد منها في شكل مضمون! فمتى يجب الخضوع لهذا الإختبار؟ وهل يمكن أن تكون نتائجه خاطئة؟

متى يبان الحمل في الدم
تحليل الدم للحمل هو إختبار الحمل الذي يقيس كمية هرمون الحمل “HCG” في مجرى الدم، الذي تفرزه المشيمة في حال حمل المرأة. لا يمكن إجراؤه في المنزل وبمفردك، بل في المختبر أو المستشفى تحت إشراف الطبيب. يعتبر هذا الاختبار من أكثر التحاليل دقة ولا يمكن أن يخطئ. لكن يجب معرفة الوقت الصحيح الذي يجب أن يتم فيه.

كي تكون نتيجة الفحص صحيحة ودقيقة يجب عدم الخضوع لتحليل الدم في وقت مبكر أي قبل مرور أسبوع على الأقل على الإخصاب والتلقيح. لأن الحمل لا يقوم بإفراز الهرمونات في الدم إلاّ بعد التعشيش وحدوث التلقيح.

لكن في حال كنت على عجلة وأردت إكتشاف الحمل باكراً، يمكنك الخضوع لتحليل الدم قبل موعد الدورة بيومين، شرط أن تكون دورتك الشهرية منتظمة وكل 28 يوماً. قبل هذه الفترة ستكون نسبة الخطأ عالية جدًا، وبالطبع هناك حالات قليلة قد يظهر التحليل وجود الحمل قبل تلك الأوقات بأيامٍ قليلة.

انواع الاختبارات التي تبين متى يظهر الحمل

اذا كنت ترغبين في التحقق ما اذا كنت حاملا يمكنك تحديد موعد مع الطبيب واجراء اختبار الدم في العيادة، او بدلا من ذلك يمكنك اجراء اختبار البول المنزلي المعد للكشف عن الحمل. اختبار الحمل المنزلي هو وسيلة رخيصة، بسيطة ودقيقة الى حد ما لاكتشاف ما اذا كنت حاملا.

تحليل البول
في هذه الطريقة، يجب ان يتلامس البول مع عصا خاصة. يمكن التبول مباشرة على العصا او التبول في كوب وغمر العصا في داخله. وبعد مرور عدة دقائق يظهر على العصا مؤشر يشير الى نتيجة ايجابية او سلبية. بشكل عام، يمكنك اجراء التحليل اذا لم تكوني في الدورة الشهرية، على الرغم من انه في بعض الاحيان يمكنك الكشف متى يظهر الحمل بواسطة فحص البول حتى قبل ذلك.

فحص الدم
هناك نوعان من اختبارات الدم التي تحدد متى يظهر الحمل – اختبار hCG النوعي واختبار hCG الكمي، الذي يدعى ايضا اختبار beta hCG. اختبار hCG النوعي يكشف عن وجود الهرمون في الدم اما اختبار hCG الكمي فانه يقيس كميته بشكل دقيق. يمكن اجراء فحص الحمل في غضون 7-12 ايام من لحظة حدوث الحمل، اي قبل ان تتمكني من الحصول على نتائج موثوق بها من تحليل البول. ومع ذلك، فان نتائج فحص الدم لتحديد الحمل ليست فورية. ففي الواقع حتى تحصلي على النتائج قد يمر ما يكفي من الوقت حتى تتمكني من اجراء تحليل البول المنزلي.بعد مرور عدة دقائق يظهر على العصا مؤشر يشير الى نتيجة ايجابية او سلبية.

مصداقية اختبارات الحمل

على الرغم من ان فحص الدم هو الطريقة الاكثر موثوقية لمعرفة ما اذا كنت حاملا، ولكن اختبارات الحمل المنزلية يمكن ان تكون دقيقة للغاية ايضا، فقط اذا تم استخدامها بشكل صحيح. من المهم جدا التمسك بالتعليمات وعدم استخدام الاختبار المنتهية مدة صلاحيته.

لا يمكن لاختبار الحمل الكشف عن مستويات منخفضة من هرمون hCG دائما، بحيث انه اذا تم اجراء الاختبار على الفور، فان النتيجة التي يتم الحصول عليها لن تكون دقيقة بالضرورة.
من المهم الانتظار على الاقل حتى اليوم الذي كان من المفترض ان تحصلي على الدورة الشهرية لاجراء الاختبار، يتعين على بعض النساء الانتظار حتى اسبوع بعد ذلك للحصول على نتيجة ايجابية.

ما هي الاخطاء التي يمكن ان تحدث؟
يمكن ان يظهر الاختبار انك حامل عندما لا تكونين حاملا في الحالات التالية

  • اذا كنت حاملا في الاونة الاخيرة
  • اذا كنت تتناولين الدواء الذي يحتوي على هرمون hCG
  • لديك دم او بروتينات في البول
  • لديك كيسات في المبيض او حمل خارج الرحم
  • بلغت سن الياس

والاهم من ذلك، ان هذه الحالات نادرة جدا.

الاختبار لا يشير الى الحمل على الرغم من انك حامل. يمكن ان يحدث هذا الخطا في الحالات التالية

  • انتهاء مدة صلاحية الاختبار
  • اجراء الاختبار في وقت مبكر جدا
  • عدم استخدامك للاختبار وفقا للتعليمات
  • البول الخاص بك مخفف- يجب اجراء الاختبار في الصباح، عندما يكون البول مركزا
  • اذا كنت تشكين من ان النتائج التي حصلت عليها غير صحيحة، فعليك اجراء اختبار اخر ومراجعة الطبيب اذا لم تظهر الدورة الشهرية.
اقرأ:




مشاهدة 99