تبيض الأسنان بالليزر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:12
تبيض الأسنان بالليزر‎

تبيض الأسنان بالليزر

أدى ظهور عمليات تبيض الأسنان بالليزر إلى خلق ثورة في عالم تجميل وتبيض الأسنان، فأصبح بإمكان غالبية الناس الحصول على أسنان جميلة وبيضاء ناصعة دون عناء اتباع الخلطات المبيضة، أو البحث عن معاجين الأسنان المبيضة، كان تبيض الأسنان في بداية ظهوره يحتاج إلى عدد من الجلسات المتعبة والطويلة، التي تمتد لعدة أشهر حتى الحصول على أسنان بيضاء، إلا أنها خضعت لتطور كبير خلال العقود الأخيرة، لتشمل تبيض الأسنان بالليزر خلال يوم واحد فقط، وعلى الرغم من الفعالية الكبيرة لهذه الطريقة في تبييض الأسنان، إلا أنها تحتوي في طياتها على بعض الأضرار التي تحل بالأسنان.

تميز تبييض الاسنان بالليزر بعدة مميزات تجعله يتربع على عرش تقنيات علم تجميل الاسنان عن جدارة واستحقاق،، وتلك المميزات هى ..

  •  ان تبييض الاسنان بالليزر عملية تتم بدون الم .. فقط يقوم المريض بارتداء نظارة واقية من اشعة الليزر ليقوم ليقوم الطبيب بتبييض اسنانه وعلاج اللثة ايضا دون ان يشعر المريض بأي ألم
  •  تبييض الاسنان بالليزر تقنية لا تسبب نزيف دماء كما هو معتاد ان يُرى عند اطباء الاسنان عموما ..
  •  استخدام الليزر يعد تكنولوجيا شديدة التعقيم ،لان الطاقة الخارجة من الليزر هى طاقة تقوم بتعقيم نسيج اللثة بالاضافة الى انها تقوم بقتل البكتريا والتعجيل في شفاء المريض مما يعطى نتيجة ايجابية في وقت قياسيفبدلا من ان يأخذ المريض مدة اسبوعين للشفاء بعد اجراء العملية ،فقط في يوم يكتمل تماما شفاءه .. فياكل ويشرب بشكل طبيعي جدا
  • تبييض اللثة عن طريق استخدام تكنولوجيا الليزر ،فقط في ربع ساعة يتم تبييضها عن طريق وصول اشعة الليزر الى تقشير اللثة والوصول الى طبقة من اللثة لا يوجد بها اى تصبغات ،، وتلك العملية كانت تتم عن طريق المشرط قديما وكانت عملية مؤلمة للغاية ، ولكن اليوم اصبحت بالليزر دون الم او نزيف ..
  •  الجدير بالذكر ان تبييض الاسنان واللثة طبقا لدراسات ووثائق عالمية افادت بان 80 % لا تعود تلك التصبغات مرة اخرى الى الظهور على الاسنان واللثة مرة اخرى ،و 20% بعد خمس سنين من اجراء العملية تعود مرة اخرى ، وتلك النسبة تتوقف على عدم منع اسباب تصبغ الاسنان واللثة التى كان يقوم بها المريض بناء على عاداته مثل تناول اطعمة تضر بعملية تبييض الاسنان بالاضافة الى عادة التدخين او عدم الاعتناء بغسل الاسنان وما الى ذلك من اسباب تصبغ اللثة والاسنان .. وفي نفس الوقت فهناك أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان ، يمكنك ان تستبدلها بتلك التى تضر بياض اسنانك .. ومثل تلك الاطعمة هى الفراولة والبرتقال وعصائهما ،بالاضافة الى الجزر الذي يقوى الاسنان ويبيضها وكذلك الكرفس والبصل على الرغم من ان الاخير يغير رائحة الفم الا انه يعطى نتيجة تبييض جيدة .. وكذلك المكسرات والبيكربونات الصوديوم .

أضرار تبيض الأسنان بالليزر

 الالم من أبرز أضرار تبييض الاسنان بالليزر ومخاطره الجانية نذكر الالم الناتج عن عمليّة تبييض الاسنان. ويكون سببه تفكّك مينا الاسنان والوصول إلى الطبقة العاجيّة التي تعتبر حساسّة جدّاً.

لإلتهابات إن تبييض الاسنان بالليزر يؤدي إلى حدوث التهابات في اللثّة ناتجة عن حرارة الليزر المرتفعة التي تؤدّي بدورها إلى تفكك الخلايا، لاسيما أنّ الليزر يعمل على مواد كيمائية قد تكون خطيرة وتتسبّب أحياناً بحروق في اللثّة.

 حساسية الاسنان نتيجة تبييض الاسنان بالليزر، تزداد حساسية الاسنان تجاه المأكولات والسوائل الباردة والساخنة وهذا ما يتسبّب بألم كبير عند تناولها. وتنتج حساسية الأسنان عن زوال مينا الاسنان تلك الطبقة الواقية للأسنان والتي تحميها من المؤثرات الخارجية كالحرارة والبرودة والمواد الكيميائية. ولذلك فإن زوال هذه الطبقة يجعل الأسنان حساسة جداً.

 خشونة الأسنان إن الاسنان مالسة بطبيعتها وهذا ما يسمح في انزلاق المأكولات بسهولة، ولكنّ من أضرار تبييض الاسنان بالليزر أنه يؤدي إلى خشونة سطح الاسنان فتعلق البكتريا والصفيحة الجرثومية على سطح الاسنان.

الأشخاص المُسْتبعَدون من تبييض الأسنان

تبيض الأسنان بالليزر من الأساليب الأكثر شهرة واتباعاً في هذه المجال، إلا أن فئة محددة من الأشخاص يستبعدون من الحصول على هذا العلاج، وتتمثل هذه الفئات في التالية ذكرهم

  • الأطفال دون 15 عاماً، وذلك نتيجةً لضعف الأسنان وحساسيتها اتجاه الليزر المستخدم في تبيض الأسنان، وعدم انتهاء النمو الفسيولوجي والتشريحي للأسنان.
  • حالات حساسية الأسنان اتجاه المأكولات الشراب المثلج والساخن.
  • النساء الحوامل، تجنباً لإضرار أشعة الليزر بالجنين. حالات التهابات اللثة القوية، تجنباً لزيادة حالة الالتهابات سوءاً.
  • المدخنون، حيث يجب ترك التدخين أو التقليل منه لإمكانية تبيض الأسنان بالليزر.
  • حالات تصبغ الأسنان، حيث تكون الأسنان مدبوغة بلون غامق للغاية يستحيل تبيضه.
  • حالات زيادة نسبة الفلورايد في الأسنان.
  • حالات الإصابة بتسوس الأسنان الشديد.
  • حالات وجود الحشوات على الأسنان الأمامية، أو تركيب الأسنان الصناعية أو التيجان.
اقرأ:




مشاهدة 76