بحث عن أضرار التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:20
بحث عن أضرار التدخين‎

التدخين

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة وأحيانا تتم هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينية لكي تحدث حالة من الغفوة والتنوير الروحي وهناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج “غليون مائي.

يعد التدخين من أكثر المظاهر شيوعا لاستخدام المخدرات الترويحية. وفي الوقت الحاضر، يعد تدخين التبغ من أكثر أشكال التدخين شيوعًا حيث يمارسه أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية. وهناك أشكال أقل شيوعا للتدخين مثل تدخين الحشيش والأفيون. وتعتبر معظم المخدرات التي تُدخن إدمانية. وتصنف بعض المواد على أنها مخدرات صلبة مثل: الهيروين والكوكايين الصلب. وهي مواد ذات نسبة استخدام محدودة حيث أنها غير متوفرة تجاريًا.

يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5,000 قبل الميلاد، حيث وُجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم. وقد لازم التدخين قديما الاحتفالات الدينية؛ مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي. جاء الاستكشاف والغزو الأوروبي للأمريكتين، لينتشر تدخين التبغ في كل أنحاء العالم انتشاراً سريعاً. وفي مناطق مثل الهند وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، اندمج تدخين التبغ مع عمليات التدخين الشائعة في هذه الدول والتي يعد الحشيش أكثرها شيوعاً. أما في أوروبا فقد قدم التدخين نشاطاً اجتماعياً جديداً وشكلاً من أشكال تعاطي المخدرات لم يكن معروفاً من قبل.

اختلف طرق فهم التدخين عبر الزمن وتباينت من مكان لأخر، من حيث كونه مقدس أم فاحش، راقي أم مبتذل، دواء عام -ترياق- أم خطر على الصحة. ففي الآونة الأخيرة وبشكل أساسي في دول الغرب الصناعية، برز التدخين باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم. في الوقت الحاضر، أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضًا في حدوث عيوب خلقية. وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ. ويجب على الإنسان أن يقي نفسه من الهلاك بإتباع نصائح وإرشادات طبيب مختص.

أضرار التدخين

يعتبر التدخين و احدا من أكثر أسباب المرض و البؤس في العالم , فالمدخن يخسر يوما من حياته كل أسبوع , والتدخين يقتل واحدا من كل ثلاثة مدخنين نظاميين , وبما أن واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم مدخن , بالتالي فإن واحدا من كل تسعة من سكان العالم سيقتل بواسطة التبغ (أي أكتر من نصف مليار إنسان ) و سنويا يموت منهم ما يقارب 2 إلى 5 مليون إنسان أي كل 13 ثانية تحدث وفاة بسبب مرض مقترن بالتبغ.

وعلى سبيل المثال : إن الأمراض المرتبطة بالتدخين أدت خلال الأعوام مابين 1990 و 2000 إلى وفاة أربعة ملايين شخص في الإتحاد الأوربي , و أربعة ملايين في الولايات المتحدة الأمريكية , وأربعة ملايين في دول الإتحاد السوفياتي سابقا.

الأمراض المسببة بسبب التدخين

 سرطان القصبات

خاصة في شكلية الظهاري , والسرطان غير المميز صغير الخلايا , وهو سرطان الرجال في سن 50 إلى 60 سنة (8 رجال مقابل امرأة واحدة ) , ولدخان السجائر دور مسرطن بشكلين :

شكل مباشر : وذالك لتأتيره السلبي على بعض الخمائر المستقبلة للبونزوفرين المعروفة بدورها المسرطن.

شكل غير مباشر : أي كعامل مساعد , إذ أنه يؤدي إلى اضطراب التصفية الرئوية القصبية (شلل في حركات الأوبار القصبيىة و إضطراب في ميوعة ولزوجة المفرزات الرئوية القصبية ) مما يؤهب للتسرطن.

و يعتبر سرطان الرئة من أكتر السرطانات الشائعة المميتة في العالم , وهو يقتل سنويا 35 ألف شخص في بريطانيا , و 105 ألاف شخص في الولايات المتحدة.

سرطان الحنجرة

في إحصائية أجرتها مكافحة السرطان بتولوز تبين : 100 بالمئة من الرجال المصابين بسرطان الحنجرة هم من المدخنين , وفي إحصائية وطنية في مشفى المواسات بدمشق و في قسم أمراض الأدن و الأنف و الحنجرة تبين أن 98 بالمئة من سرطان الحنجرة قد حدث عند المخنين . و إن كل شكوى من بحة صوت لمدة أكثر من 10 أيام لدى شخص مدخن جاوز الأربعين من عمره هي سرطان الحنجرة حتى يتبث العكس .

السرطانات الأخرى

التبغ يسبب سرطانات كتيرة ابتداء من الفم (سرطان الشفة ) و البنكرياس و الكلية و المثانة وهو يساهم في سرطان المعدة , والجيوب الأنفية , وسرطان عنق الرحم , وفي بريطانيا حوالي 30 بالمئة من السرطانات سببها التبغ.

أمراض الأوعية

خاصة الأوعية الإكليلية , إد أن التدخين يعتبر من عوامل الخطر الكبرى للإصابة بخناق الصدر , والإصابة باحتشاء العضلة القلبية , وإن 20 بالمئة من الموت القلبي ناتج عن التبغ , وعموما فإن الموت بالأمراض القلبية الناتجة عن التدخين أكثر من الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة . أيضا : داء برجر : الذي تحدث الإصابة الوعائية على مستوى شرايين الأطراف الصغيرة , والمتوسطة الحجم , كالظنوبي الخلفي , والشظوي , والزندي , والكعبري , ,أعراضه هي : عرج متقطع , و نوبات ألمية لا تنتهي إلى بعد موت إصبع أو أكثر من أصابع المريض . والسبب الرئيسي في هدا المرض هو التدخين , ومن شبه المحال حدوثه عند غير المدخنين , و قد رأيت بأم عيني احد مرضى داء برجر وقد بترت أصابعه , وماتت نصف قدمه , ويفكر الأطباء في بترها , ولكنه مع دالك لم يقلع عن التدخين , مع أن العلاج الأساسي لهدا المرض هو الإنقطاع عن التدخين .

التهاب القصبات

المزمن و انتفاخ الرئة  حيت يرتبط التدخين على المدى الكويل بشكل مباشر مع سوء وظيفة التهوية , ومع التغيرات الفيزيولوجية في الرئة حيت يضعف التدخين البالعات السنخية , منقصا السلامة الوظيفية للسورفوكتات الرئوي , ويعيق النقل المخاطي و يعزز إطلاق الأنزيمات الحالة , ويسبب تأتيرات أخرى هائلة يعتقد أن لها دور في أمراض الداء الرؤوي الإنسدادي المزمن . ومع أن  هده الأمراض تسبب وفيات أقل من أمراض القلب و السرطان إلى أنها تؤدي لصعوبة في التنفس , و البؤس عند اَلاف الأشخاص المصابين .و بالنسبة للمرضى الدين يتنفسون بصعوبة فالتهاب القصبات المزمن و انتفاخ الرئة يكادان أن يكونا أفضل قليلا من السرطان.

القرحة المعدية

يزيد التدخين من نسبة حدوث داء قرحي هضمي , كما أنه يزيد المراضة ونسبة الوفيات , وينقص من سرعة الشفاء , وقد تكون الاَلية هي انقاص إفراز البيكربونات البنكرياسة (وبذالك ينقص المستوى القلوي في العفج ) , وزيادة سرعة الإفراغ المعدي منقصا العفج , أو زيادة إفراز الببسينوجين , أو انقاص ضغط المعصرة البوابية مؤديا لحدوث القلس المعدي المريئي . هناك أيضا الكتير من الامراض الدي يساعد التدخين على حدوثها مثل : التهاب حواف الأجناف , التهاب العصب البصري … وكثير كثير غيرها , لا يتسع لنا المجال لذكرها كلها.

اقرأ:




مشاهدة 50