بحث حول التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:43
بحث حول التدخين‎

بحث حول التدخين

التدخين هو قيام المدخن بإدخال الدخان إلى الفم ومن ثم إلى الشعب الهوائية، ومن ثم إلى الرئتين، ويحصل المدخن على هذا الدخان من الأرجيلة والسيجار، والسيجارة أيضاً، وأيضاً من خلال الغليون المائي، والدخان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد السامة لجسم الإنسان ومن هذه المواد، غاز أول أوكسيد الكربون، النيكوتين وهو من من المواد السامة بشكل كبير للإنسان، وعنصر الرصاص الثقيل، ومادة القطران حيث إنّ هذه المادة هي المسبب الرئيسي لاصفرار الأسنان، وعنصر البلونيوم وهذا العنصر يتراكم في الرئتين ويعمل على إتلافهما، ومادة الزرنيج وهذه المادة سامة وتستخدم في القضاء على الحشرات، وأيضاً الكحول حيث يضيفها مصنعو الدخان لإضافة المذاق الطيب إلى الدخان، وأيضاً لإضفاء الرطوبة عليه.

أوّل ظهور للسجائر كان عام ألف وأربعمئة واثنين وتسعين، حيث اكتشف البحارة الإسبان القارة الأمريكية، ورأوا هناك شجرة التبغ، بينما ظهرت السجائر في الدول العربية في سنة الألف من الهجرة النبوية، والذين أدخلوا السجائر إلى البلاد الإسلامية هم النصارى، وكان التدخين في هذه الأوقات دليل على الرقي والغنى.

نبذة عن تاريخ التدخين

يُعتبر التدخين قديماً من أكثر الطرق انتشاراً في استخدام المخدّرات الترويحيّة، وفي وقتنا الحاضر يعتبر تدخين مادّة التبغ أكثر أشكال التدخين الشائعة، حيث إنّه يقدّر بأكثر من مليار شخص حول العالم يمارسون التدخين سواءً رجالاً أم نساءً، يعود تاريخ التدخين إلى عام (5000) ما قبل الميلاد، حيث انتشر في الكثير من ثقافات العالم المختلفة، وكان يلازم الاحتفالات الدينيّة مثل: بعض طقوس التطهير، وتقديم القربان إلى الآلهة، ولدى الكهنة والعرافين، وبعد الغزو الأوروبيّ لأمريكا انتشر تدخين مادّة التبغ بشكل كبير وسريع، وأوّل شخص أقبل على التدخين هو الرجل الفرنسيّ الأصل واسمه ” جان نيكوت” وهو أوّل من أدخل تدخين مادّة التبغ إلى فرنسا، وكان البحارّة هم أول من قاموا بالتدخين “التبغ” في بريطانيا، ثمّ انتشر تدخين التبغ الى قارّة أفريقيا والبلد العثمانيّة.

مكونات الدخان

ثلاثة عناصر رئيسية في السجائر دخان السجائر ، الناس الذين يدخنون والذين من حولهم يستنشقون ما يوجد في السجائر، ويحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية هي:

النيكوتين، القطران، وأول أكسيد الكربون ، وهنا مزيد من المعلومات عن تلك المكونات.

 النيكوتين هذا هو العنصر الذي يتسبب بإدمان التبغ ، يتم امتصاصه في الدم ويؤثر على الدماغ في غضون 10 ثوان ، كما أنه يسبب بشعور المدخنين بشعور جيد ، وذلك بسبب الناقلات العصبية (المواد الكيميائية في الدماغ) التي يتم إطلاقها ، كما أنه يسبب زيادة في معدل ضربات القلب وضغط الدم والأدرينالين (الذي يعطي أيضاً شعوراً جيد ) ، و للأسف، بسبب طبيعة الإدمان، فعندما تزول تأثيرات النيكوتين من الدماغ ، يشعر المدخن بشعور أسوأ من ذي قبل ، و هذا يعزز الرغبة في تناول سيجارة أخرى.

 القطران نفسه يحتوي على العديد من المواد السامة في الجسم ، وهو، مادة لزجة سميكة، وعند إستنشاقه تلتصق الشعرات الصغيرة على الرئتين، وأهداب ، و هذه عادة حماية الرئتين من الأوساخ والعدوى، ولكن عندما تغطى في القطران فأنهم لا يستطيعون القيام بعملهم ، فالقطران أيضاً يغطي جدران نظام التنفس كله، ويتسبب بتضييق الأنابيب التي تنقل الهواء (القصيبات) وكما يؤدي إلى الحد من مرونة الرئتين.

 أول أكسيد الكربون غاز أول أكسيد الكربون هو المادة الكيميائية السامة الموجودة في دخان عوادم السيارات ، وكما أنه يقلل من كمية الأكسجين في الدم، الأمر الذي يحرم كافة الأجهزة من الحصول على الأكسجين الكافي ، ونتيجة وجود كمية أقل من الأوكسجين في الدم، فإنه يصبح أكثر سمكاً مما يتطلب من القلب ضغطا أكبر عند الضخ.

الأضرار العامة للتدخين

أصبح التدخين من المشاكل العالميّة التي لها آثار سلبيّة على مختلف المجالات: سواءً الصحّيّة بالدرجة الأولى أو اقتصاديّة، أو حضاريّة، أو اجتماعيّة، أو نفسيّة حيث إنّ هذا الوباء يقتل أكثر من خمسة ملايين شخص في السنة، ويُسبّب التدخين الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة مثل: الجلطات الدماغية، والسكتات القلبية، واضطرابات في الجهاز التنفسي، مثل الربو، وأمراض السرطان خاّصة سرطان الرئة، ممّا يؤدي إلى الوفاة.

التدخين يسبّب الإدمان، والإصابة بسرطان الفم وسرطان المعدة والمريء، بالإضافة الى أمراض القلب وحدوث تصلّبات في الشرايين، ويزيد من انتشار التدرّن الرئويّ، والتهابات القصبة المزمن ومرض السلّ، وتشير بعض الدراسات أنّ (80%) من الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة هم مدخنون، ومن أضراره أنّه يسبّب التوتّر، والقلق، والتعب، والعصبيّة.

أضرار التدخين

  • يرفع من نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة، وسرطان اللسان والمريء والمعدة، والبنكرياس والإثني عشر.
  • يسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، منها فقدان التذوّق بالشكل الصحيح، وقرحة المعدة، وأيضاً عسر الهضم.
  • تدخين المرأة الحامل أو تعرّضها للدخان السلبي يزيد من احتمالة الولادة المبكّرة، وذلك لأنّ مواد التدخين تعمل على فصل المشمية عن جدار الرحم، كما أنّ أوّل أوكسيد الكربون والنيكوتين إلى منع وصول الأوكسجين والغذاء إلى الجنين بالشكل المطلوب، وكما أنّ موادّ التدخين ترفع من نسبة الإجهاض.
  • يقرب من مرحلة الشيخوخة حيث إنه يزيد من أعداد التجاعيد والخيوط الرفيعة على البشرة.
  • يقلل من قدرات المدخن الجنسية، كما أنه يسبب العقم.
  • يسبب رائحة كريهة للفم، ويغير من لون اللثة والشفتين، ويضعف الأسنان وبالتالي تسقط.
  • يلوث الهواء وذلك بسبب الدخان المنبعث منه، كما أنّه يلوث جمال ونظافة البيئة، عند رمي المدخنين أعقاب السيجارة من السيارة.
  • يسبب السعال الشديد للأفراد كما أنه يؤخر من شفائهم من نزلات البرد والإنفلونزا.
  • في التدخين صرف للأموال بلا وجه شرعي.

ما سبب الإقبال على التدخين

يرى علماء النفس أن بعض الناس – وخصوصا فئة الشباب -يلجاون إلى التدخين لاعتقادهم بأنها أحد وسائل الترويح عن النفس ، والتخفيف من الضغوطات الحياتية ، كما يروق تدخين التبغ للشباب والمراهقين لاعتباره تعبير عن التمرد ، حب المغامرة ، إثبات الذات ، واستقلالية القرارات ، كما يراه بعضهم دليل على اكتمال الرجولة . كما يرى آخرين أن حب تدخين التبغ يرجع إلى رغبة المدخن بالشعور بالمرح والفرح والإمتاع ، أي وسيلة لتغيير المزاج السيء إلى الجيد ، نظرا لما يحدثه النيكوتين ، المكون الاساسي للتبغ من تغييرات كيميائية كبيرة على الجهاز العصبي تشبه إلى حد بسيط تدخين المخدرات والافيون وما شابه ، حيث أكد الباحثون أن له أثر فعال على مراكز الشعور بالإيجابية والسعادة في الجسم.

الاقلاع عن التدخين

حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين

الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، وفق ما تنصح مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.

غير أن سبب لأنه ضار بالصحة” قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، مثل أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي أو أريد أن أكون قدوة جيدة لأبنائي أو أريد تجنب التجاعيد المبكرة أو أريد أن أوفر المال أو لا أريد أن يحكم الآخرون علي بأني أمارس عادة سيئة أو “لا أريد أن أصاب بالعجز الجنسي هنا 30 سببا لترك التدخين لا علاقة لها بصحتك، اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.

ضع خطة للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزنضع خطة للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن اطلب الدعم من الآخرين أخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، لكن حدد لهم كيفية الدعم مثلا أريد في هذه الأيام التقليل من الضغط النفسي، و  التابع لمعهد السرطان القومي مؤسسة حكومية. إذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.

حدد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة هل تشتهي السيجارة حين تكون متوترا أو مكتئبا؟ حين تكون مع أصدقائك المدخنين؟ مع شرب القهوة؟ بعد تناول وجبة؟ حين تشعر بالملل؟ أثناء مشاهدة التلفزيون؟ بعد مشاجرة مع شخص ما؟ حدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها، مثلا المشي لمدة ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ اللبان، انتظر 15 دقيقة وقم بنشاطات للاسترخاء، تكلّم هاتفيا مع شخص تثق به ونفّس له عن مشاعرك، راجع قائمة الأسباب التي وضعتها لنفسك لترك التدخين.

ضع خطة أيضا للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن. أخبر عائلتك وأصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، اطلب منهم أن يدعموكأخبر عائلتك وأصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، اطلب منهم أن يدعموك استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين هناك العديد من أدوية علاج التعويض عن النيكوتين، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرص إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين، وكثير منها متوفر من غير وصفة طبيب، وهي مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لهذا الغرض، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان.

هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين الذي أدمن عليه لكن من غير أضرار التدخين، وخلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين. كما تتوفر العديد من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب مثل بوبروبيون Bupropion وفارينيكلين Varenicline. وتنبّه مراكز الوقاية من الأمراض إلى أنه لا يوجد دواء مثالي للجميع لأن الناس مختلفون، فإن لم ينجح علاج جرب علاجا آخر. وتؤكد مراكز الصحة القومية الأميركية أن أدوية التعويض عن النيكوتين تفيد في تجنب زيادة الوزن أثناء استخدامها، لكن الناس معرضون لزيادة الوزن عندما يقلعون عن النيكوتين كليا. أما تأثير السيجارة الإلكترونية، فلا تزال موضع جدل في الأوساط الطبية والحكومية.

فرغم أن البعض يعتقدون أنها أقل ضررا، إلا أن اختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواء وجدت أن بعض السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة وكيماويات سامة أخرى. تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتكتخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك تطبيقات الهواتف الذكية وحلول إلكترونية أخرى أضحى الهاتف الذكي المرافق والمعين للكثير من مشكلاتنا، ومن ضمنها ترك التدخين، إذ تتوفر العديد من التطبيقات التي تقدم نصائح ومعلومات وعبارات تشجيع وتحليلات تفاعلية لوضعك كمدخن وتصميم برنامج واقعي وخطة مناسبة لظروفك وفرصة للتحاور مع آخرين يحاولون الإقلاع وتبادل الخبرات معهم. ومن هذه التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة آندرويد “أضرار التدخين ملف شامل” و”نصائح لترك التدخين”، و”التدخين وأضراره”.

ومن التطبيقات المجانية الممتازة باللغة الإنكليزية لأجهزة آبل  لأجهزة آبل  لأجهزة آندرويد  المتوفر لأجهزة آبل وآندرويد. وقد تفيدك قراءة مدونات لأناس تركوا التدخين، ومتابعة حسابات على تويتر وفيسبوك ترسل معلومات يومية عن أضرار التدخين ونصائح لتركه وعبارات تحفيزية، منها حساب صفاء لمكافحة التدخين وحياة لمكافحة التدخين. وعلى فيسبوك حساب حياة بلا تدخين ولا للتدخين وكيف تتوقف عن التدخين بسهولة وشباب بلا تدخين. أزل كل ما يذكر بالتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك. تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون. أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا.

عدد المدخنين السابقين في أميركا يفوق عدد المدخنين الحاليينعدد المدخنين السابقين في أميركا يفوق عدد المدخنين الحاليين ابدأ برنامجا رياضيا الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة “الإدمان” وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة. وقد أجريت هذه الدراسة في تايوان وقدمت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي 2012.

هذا، وتفيد الرياضة في تجنب زيادة الوزن التي تعد من أبرز أعراض ترك التدخين التي يتخوف منها المدخنون، وتساعد كذلك في تعديل المزاج، إذ إن تعكر المزاج أيضا من أعراض التدخين، إضافة إلى تحسين نوعية النوم.  كن لطيفا مع نفسك لا تشعر باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة، فسيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة. تعلم من تجربة الانتكاس وحاول تجنبها مرة أخرى.

تذكر أن معظم الذين يتركون التدخين لا ينجحون إلا بعد عدة محاولات. لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها من غير سجائر، تعامل مع كل يوم على حدة. إذا كنت تستخدم دواء للإقلاع عن التدخين، فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس، فالمواظبة عليه قد تساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع، من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عن التدخينمن المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عن التدخين الاطّلاع على مضار الدخان فعندما يعلم المدخّن بمضار الدخان والأمراض النّاتجة عنه تبدأ لديه الرّغبة بالابتعاد عن الدخان؛ فكثير من الاشخاص يكرّرون نفس الجملة “أنا أدخن من زمن بعيد ولم يحدث أيّ شيء”، ولكن لو أنّه يرى المضار بنفسه والأشخاص الّذين تضرّروا بسبب الدّخان سيحاول الابتعاد عن الدخان حتّى لو استغرق فترةً من الزّمن التوقف المفاجئ أو التدريجي يعتمد على الشخص يشير المعهد القومي للسرطان إلى أن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه صعب بالنسبة للآخرين، فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من مختصين طبيين أو نفسيين.

وقد وجدت دراسة بريطانية أن الذين يتوقفون بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي يتشابهون في النتائج. استعن بإرشادات متخصصين زر عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع، (هنا قائمة المراكز الموجودة في السعودية). اتصل بخط الإقلاع عن التدخين إن كان موجودا في بلدك، فهو يقدم دعما نفسيا واستشارات، (هنا خطوط الهاتف المتوفرة في مصر ودبي). كذلك استكشف بعض العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي وتقنية الليزر والإبر الصينية واليوغا والتأمل.

اقرأ:




مشاهدة 104