اين يوجد فيتامين الحديد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:59
اين يوجد فيتامين الحديد‎

فيتامين الحديد

يعتبر فيتامين الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، إذ يعتبر واحداً من أهم المعادن على الإطلاق في تكوين خلايا الدم الحمراء، هذا ويعمل أيضاً على تقليل كميات الدهون التي يحتاج جسم الإنسان إليها، عدا عن كونه يساعد في بناء الهيموغلوبين الحامل الرئيسيّ لعنصر الأكسجين بالإضافة إلى الميوجلبين والبروتينات، ولهذا فإن نقص عنصر الحديد من جسم الإنسان سيعمل مباشرة على التسبب بفقر الدم للإنسان، لهذا فقد وجب الاعتناء بالأغذية التي تساعد على تزويد الجسم بكميات جيدة من هذا العنصر الهام والفعال.

يتواجد عنصر الحديد في العديد من الأنواع المختلفة من الأطعمة، وبكميات متنوعة، وتحتوي هذه الأغذية ليس على الحديد وحسب، بل على عدد من العناصر الأخرى المختلفة، فالغذاء بشكل عام يحتوي على عناصر غذائية قادرة على بناء جسم إنسان سليم معافى خال من الأمراض والاعتلالات.

أهمية فيتامين الحديد

أهمية الحديد الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان على الإطلاق، فهو يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء حيث يشكل أكثر من 70% من تكوين الهيموغلوبين المكون الرئيسي في الدم، ويقوم الهيموغلوبين بنقل جزيئات الأوكسجين إلى خلايا الجسم. إن نقص عنصر الحديد يؤدي إلى إصابة الجسم بفقر الدم لأن عدد كريات الدم الحمراء يقل في الدم، كما أن الحديد مهم في زيادة قوة الشعر ومنع تساقطه، وعندما تقل نسبة الحديد فإن ذلك يظهر من خلال زيادة تساقط الشعر وسرعة الإصابة بالأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة، كما أنّ الشخص يشعر بالتعب والإرهاق لأنّ كمية الأوكسجين الواصلة إلى الخلايا تقل، ولا ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الحديد مع القهوة أو الشاي لأنها تعيق امتصاصه في الجسم.

اين يوجد فيتامين الحديد

يوجد فيتامين الحديد في الأطعمة التالية :

  • العدس والبقوليات: يحتوي هذا الصنف من الطعام على نسب مرتفعة بشكل كبير من الحديد حيث تقدر نسبة الحديد في مئة غرام من العدس الجاف بما نسبته حوالي ثمانية وخمسين بالمئة من عنصر الحديد، كما أنّ البقوليات غنيّة جداً بعناصر أخرى وعلى رأسها الفيتامين B1، بالإضافة إلى البروتينات، والألياف.
  • الفاصولياء البيضاء: يحتوي الكوب الواحد من الفاصولياء البيضاء على ما نسبته حوالي أربعين بالمئة من حاجة الإنسان اليومية من عنصر الحديد، وهناك طرق عديدة لتناول هذه المادة الغذائية، إذ يمكن وضعها ضمن السلطات أو من الممكن أيضاً تناولها وهي مطبوخة إلى جانب الأرز واللحم.
  • فول الصويا: يحتوي الكوب الواحد من فول الصويا على حوالي خمسين بالمئة من عنصر الحديد، عدا عن كون هذا الصنف الغذائي يعتبر من أهم مصادر الفيتامين K، بالإضافة إلى الكالسيوم، والمغنيسيوم.
  • بذور اليقطين: تحتوي بذور اليقطين على حوالي خمسة عشر مليغراماً من عنصر الحديد، وبسبب الفوائد المرتفعة له فإنّه يعتبر من أهم المواد الغذائية المستعملة في العديد من المناطق الشرق آسيوية.
  • العسل الأسود: يعتبر مصدراً جيداً لكل من الحديد وباقي أنواع العناصر وعلى رأسها البوتاسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، وينتج العسل الأسود نتيجة لغلي قصب السكر، وهو مادة غذائية خالية من الدهون.
  • اللحوم: تتضمن اللحوم على نسب مرتفعة من الحديد والعناصر الأخرى، ومن هنا فإن اللحوم توصف لكل من يصاب بفقر في الدم أو ضعف في الجسم.
  • صفار البيض: يحتوي الصفار الناتج من بيضة واحدة على حوالي ستة مليغرامات من عنصر الحديد، والبيض أيضاً من المصادر الغذائية الهامة جداً لعنصر البروتين.
  • السبانخ: يعتبر السبانخ أفضل مصادر الحديد على الإطلاق، وهو جيد أيضاً لتحسين صحة العضلات في جسم الإنسان.
  • حبوب القمح: تعمل هذه الحبوب التي يتم تناولها على وجبة الإفطار على إمداد جسم الإنسان بكافة احتياجاته من عنصر الحديد، عدا عن كونها من العناصر الهامة لتحسين عملية التنفس، ونقل الأكسجين في جسم الإنسان.
  • المحار: يعتبر من أهم مصادر البروتينات، والحديد، والدهون المشبعة، وهو أيضاً من المواد الفعالة في عملية تقليل الكتلة التي يطمح إليها العديد من الأشخاص.
اقرأ:




مشاهدة 63