اين تقع جزيرة هاواي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:19
اين تقع جزيرة هاواي‎

جزيرة هاواي

جزيرة هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى احتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الإستوائية. وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو .

سكانيا، هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأمريكيين الآسيويين.

بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأمريكية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.

إكتشف جزيرة هاواي  الكابتن كوك عام 1778 م وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأمريكين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوت الكونجرس في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزء من الولايات المتحدة، وتكونت ولاية هاواي عام 1900 م.

اين تقع جزيرة هاواي

اين تقع جزيرة هاواي

تقع جزيرة هاواي في قارة أمريكا الشمالية وهي ولاية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية حيث تقع في الجنوب الأقصى للولايات الأمريكية ولا يحدها أي ولاية من الولايات الأمريكية نظراً لكونها جزيرة تقع في مياه المحيط الهادئ ومحاطة بالمياه من جميع جوانبها، وتبلغ مساحة الجزيرة 166.642كم مربع، ويتراوح تعدادها السكاني حول 1.211.537 مليون نسمة، وتتكون جزيرة هاواي من عدد كبير من الجزر القريبة من بعضها وتعد مدينة هونولولو من أكبر مدنها والعاصمة لها.

جزيرة هواي جغرافيا

تتشكل هاواي من 23 جزيرة مختلفة الحجم بين الكبيرة والصغيرة، ومن أكبرها جزيرة أوهايو التي توجد بها العاصمة هونولولو وجزيرة ماوي وجزيرة هاواي، وقد شكلت الحمم البركانية المنبعثة من قمم جبال هذه الجزر العديد من الجزر الصغيرة حولها، وذلك بسبب الطبيعة البركانية الثائرة لجبالها التي يبلغ ارتفاعها في بعض الأحيان 13.000 قدم وأشهرها قمة بركان ماونالو، كما يختلف مناخها باختلاف مواقع جزرها فمنها من تتميز بالمناخ المداري وبعضها الأخر تتميز بهطول الأمطار على مدار السنة.

السياحة في جزيرة هاواي

تعتبر السياحة في هاواي المصدر الأهم لدخل الولاية والسبب الرئيسي لانتعاش اقتصادها، فتجلب شواطئها الممتدة على طول الجزيرة والمناظر الخلابة التي تتمتع بها السواح إليها مما جعلها من أهمّ الولايات الأمريكيّة جذباً للسواح.

مرافق ومعالم جزيرة هاواي

هاواي تحتوي هذه الجزيرة على العديد من الخدمات المختلفة والمهمة فهي تحتوي على ثلاث أصرحة تعليمية كجامعة هاواي في هيلو، وجامعة الأمم، وكلية مجتمع هاواي، وتتميز بوجود وسائل للنقل مميزة، فهي تحتوي على طريقين للنقل بين المدن الموجودة فيها، وطرق سريعة، وتحوي على مطارين مهمّين وهما مطار هيلة، ومطار كونا الدولي ، وعلى مطارات مختلفة كمطار ايميا ، أوبولو ، ويوجد العديد من الموانئ الرئيسيّة كهيلو على الجانب الشرقي،  ويوجد العديد من المكاتب التي تعمل على تأجير السيارات، ويوجد العديد من الحافلات للتنقل بين أجزاء الجزيرة، ويوجد العديد من المناظر الطبيعيّة الخلابة والجميلة كالرويا الموجود على طول ساحل كونا، وسفوح ماونا لوا.

تحوي المنطقة على شلالات أكاكا وهي أطول الشلالات في الجزيرة، ومنازل إيمي وهي حديقة يوجد فيها العديد من النباتات المتوطنة المهددة بالإنقراض، ومركز شرق هاواي الثقافي، وحديقة النباتات الاستوائيّة، ومتحف ليمان وهو البيت التذكاري في هيلو، والمقر الملكي، ومركز أونيزوكا للفضاء، والغابات المطيرة، ومتحف تسونامي، وحدائق سادي سيمور، ومركز لعلم الفلك ، وشلالات قوس قزح.

اقرأ:




مشاهدة 61