اهمية الشعر في العصر الجاهلي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 02 ديسمبر 2016 - 12:32
اهمية الشعر في العصر الجاهلي‎

الشعر في العصر الجاهلي

لقد كان الشعر في العصر الجاهلي هو وسيلة الاعلام الوحيدة عند القبائل ينشر امجادها ، يشيد باحسابها ويسجل للاجيال مفاخرها وكانت القبيله اذا نبغ منها شاعر تدق الطبول وتستقبل المهنئين والمهنئات وكان معظم شعراء الجاهلية سادة في قبائلهم .

طبقات الشعراء في العصر الجاهلي

  • الشعراء الجاهليون وهم الذين لم يدركوا الاسلام كامرئ القيس .
  • الشعراء المخضرمون وهم ادركوا الجاهلية والاسلام كلبيد وحسان .
  • الشعراء الاسلاميون وهم الذين عاشوا في صدر الاسلام وعهد بني امية .
  • الشعراء المولدون او المحدثون وهم من جاءوا بعد ذاك كبشار بن برد وابي نؤاس

قيمة الشعر في العصر الجاهلي

  • القيمة الفنية وتشمل المعاني والاخيلة والعاطفة والموسيقى الشعرية حيث نظم الشاعر الجاهلي اكثر شعره على اوزان طويلة التفاعيل .
  • القيمة التاريخية كان الشعر وسيلة نقل معاناة الناس وشكواها الى السلطة ، فالشعر الجاهلي يعتبر وثيقة تاريخية بما يخص احوال الجزيرة واحوال العرب الاجتماعية .
  • الوزن و القافية
  1. الوزن هو التفعيلات الشعرية الموسيقية الرتيبة التي تتكون منها الابيات ، وتسمى البحور الشعرية .
  2. القافية وهي ما ياتي به الشاعر في نهاية كل بيت من ابيات القصيدة ، وابرزها الحرف الاخير الذي يختم به البيت وضبطه النطقي .

انواع الشعر في العصر الجاهلي

انواع الشعر في العصر الجاهلي

  • الشعر العمودي و الشعر التقليدي لقد احتفظ بخاصيته التقليدية بالالتزام بنظام الاوزان والقافية .
  • الشعر المرسل احتفظ بنظام الاوزان في الشعر وتحرر من نظام القافية الموحدة .
  • الشعر الحر وهو الشعر الذي تحرر من نظام الاوزان والقوافي معا .

خصائص الشعر الجاهلي

  • الصدق كان الشاعر يعبر عما يشعر به حقيقة مما يختلج في نفسه بالرغم من انه كان فيه المبالغة ، مثل قول عمرو بن كلثوم .
  • البساطة ان الحياة الفطرية والبدوية تجعل الشخصية الانسانية بسيطة ، كذلك كان اثر ذلك على الشعر الجاهلي .
  • القول الجامع كان البيت الواحد من الشعر يجمع معاني تامة ، فمثلا قالوا في امرئ القيس بقصيدته «قفا نبك‏» انه وقف واستوقف وبكى واستبكى وذكر الحبيب والمنزل في بيت واحد .
  • الاطالة كان يحمد الشاعر الجاهلي ان يكون طويل النفس ، اي يطيل القصائد واحيانا كان يخرج عن الموضوع الاساسي ، وهذا يسمى الاستطراد .
  • الخيال هو ان اتساع افق الصحراء قد يؤدي الى اتساع خيال الشاعر الجاهلي .

اغراض الشعر الجاهلي

  • الوصف وصف الشاعر كل ما حواليه ، وقد شمل الحيوان والنبات والجماد .
  • المدح لقد كان المديح للشكر والاعجاب والتكسب .
  • الرثاء مدح الميت ، كان يعرف بالرثاء ، فقد كثر رثاء ابطال القبيلة المقتولين .
  • الهجاء كثر هذا النوع بسبب كثرة الغارات وانتشار الغزو فذكروا عيوب الخصم .
  • الفخر وهو المباهاة حيث كان الشاعر يفتخر بقومه وبنفسه وشرف النسب وكذا بالشجاعة والكرم .
  • الغزل امتلات حياة الشاعر بذكر المراة ، وهو نوعان الغزل العفيف والماجن .
  • الخمر لقد شربها بعض الشعراء المترفين ووصفوها مفتخرين.
  • الزهد والحكمة ذكر الشاعر الزهد والحكمة في قصائده الشعرية .
  • الوقوف والتباكي على الاطلال لقد اطال بعض الشعراء الوقوف والبكاء في شعرهم .
  • شعراء الاساطير والخرافات الاساطير المختلفة والروايات المتناقضة كانت تاتي من شرق وغرب العالم العربي

نهج القصيده الجاهلية

كانــوا قديما يهتمون بالشعر وكان لهم منهجا لذالك تسير عليه قصائدهم واشعارهم وكان منها

  1. الوقـوف على الاطلال
  2. ذكــر الديار والاحباب
  3. البكــاء
  4. الفخـر بقوتهم وبشجاعة قبيلتهم
  5. ذكر قوه الدابه التي يمتطونهـا
  6. ذكر الرحله
  7. ذكر الديار والاحباب (الاستطراد)

اهم شعـراء العصر الجاهلي

اهم شعـراء العصر الجاهلي

  • المهلهل هوابو ليلى عدي بن ربيعه التغلبي.
  •  الشنفري ىهو ثابت بن اوس الازدي والشنفري لقب له لعظم شفتيه.
  •  امرؤ القيس هوامرؤ القيس بن حجر الكندي ولقبه الملك الضليل.
  •  طرفه بن العبد هو عمرو بن العبد البكري وطرفه لقب غلب عليه.
  •  زهير هو زهير بن ابي سلمى.
  •  لبيد هو ابو عقيل لبيد بن ربيعه العامري
  •  عمرو بن كلثوم هو عمروبن كلثوم بن مالك بن عتّاب التغلبي.
  •  عنتره هو عنتره بن شداد بن عمرو،وقيل بن شداد بن معاويه ابن قراد العبسي.
  •  الحرث بن حلزه هو ابو ظليم الحرث بن حلّزه بن مكروه بن يشكر البكري.
  •  النابغه الذبياني هو زياد بن معاويه بن ضباب.
  •  الاعشى الاكبر هو ميمون بن قيس بن جندل.
  •  الخنساء هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد من بني سليم.
  •  الحطيئه هو جرول بن اوس بن مالك العبسي

نموذج على احد القصائد الجاهليه

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ
ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ
وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل
وإنَّ شفائي عبرة ٌ مهراقة ٌ فهلْ عند رَسمٍ دارِسٍ من مُعوَّلِ
كدأبكَ من أمِّ الحويَرثِ قبلها وجارتها أمَّ الربابِ بمأسل
فَفاضَت دُموعُ العَينِ مِنّي صَبابَةً عَلى النَحرِ حَتّى بَلَّ دَمعِيَ مِحمَلي
ألا ربَّ يومٍ لك مِنْهُنَّ صالح ولا سيّما يومٍ بدارَة ِ جُلْجُلِ
ويوم عقرتُ للعذارى مطيتي فيا عَجَباً من كورِها المُتَحَمَّلِ
فظلَّ العذارى يرتمينَ بلحمها وشحمٍ كهداب الدمقس المفتل
ويوم دخلتُ الخدرِ خدر عنيزة فقالت لك الويلات إنكَ مُرجلي
تقولُ وقد مالَ الغَبيطُ بنا معاً عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزلِ

اقرأ:




مشاهدة 12