انواع الحيوانات الأليفة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:51
انواع الحيوانات الأليفة‎

الحيوانات الأليفة

من منا لا يحب الحيوانات الاليفة التى يمكن تربيتها في المنزل ، اعتقد ان معظمنا ان لم يكن كلنا يحب الحيوانات الاليفة وان كان البعض لا يفضل تربيتهم في المنزل لاسباب مختلفة الا ان ذلك لا يمنع من الاستمتاع بمشاهدتهم واللعب معهم في بعض الاحيان.

الحيوانات الاليفة توفر لاصحابها المنافع المادية والمعنوية فمثلا اخذ جولة مع الكلب الخاص بك يجعلك تستمتع بالهواء النقي وممارسة التمارين الرياضية المتمثلة في المشي والتفاعل الاجتماعي خاصة للاشخاص المسنين بالاضافة الى الاحساس بالسعادة وانت تتعامل مع حيوانك الاليف وهو يتعامل بفطرته.

الحيوانات الاليفة الاكثر شعبية في العالم هي الكلاب والقطط ولكن بعض الاشخاص يفضلون اقتناء بعض الحيوانات الاخرى مثل الارانب والقوارض مثل الجربوع والهامستر والطيور مثل الكناري والببغاوات والزواحف مثل السلاحف والسحالي والثعابين والاسماك مثل اسماك الزينة.

أنواع الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة تنقسم إلى مجموعة من الأقسام، فهناك حيوانات أليفة من فصيلة الطيور، وأخرى من فصيلة القوراض، وهكذا، كما أن هناك حيوانات أليفة يستطيع الإنسان أكلها والاستتفادة من منتجاتها وأخرى لا، ومن الأمثلة على الحيوانات الأليفة ما يأتي:

  • الكلاب، هي أحد أنواع الحيوانات الأليفة، ويربيها الإنسان للاستفادة منها في عدة مجلات، مثل حماية المنزل والممتلكات وحماية المواشي من الحيوانات المفترسة، وأيضاً تستخدم الكلاب للقيام ببعض الأعمال البوليسية، ويستعان بها للكشف عن بعض الجرائم، كما أن هناك العديد من هواة الصيد يستخدمون الكلاب لتسهيل عملية الصيد عليهم.
  • القطط من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل، وأيضاً في المزراع والمتاجر، حيث إنها تعد وسيلة من وسائل مقاومة والقضاء على القوارض، كما أنها تحمي المنازل من الحيوانات الصغيرة المؤذية مثل العقرب، فالقطط تقوم بمهاجمة هذه الحيوانات ومن ثم تتغذى عليها.
  • الحمار والحصان وما شابهما من الحيوانات، وهذه الحيوانات تستخدم في المزارع، لحمل الأثقال وللانتقال بها، وأيضا لجر العربات، كما أن هناك العديد من المزارعين الذين يستخدمون الحصان والحمار في عملية حرث الأرض.
  • الأبقار والغنم والماعز، فهذه الحيوانات الأليفة يربيها الإنسان كمصدر من مصادر الرزق، وأيضاً لينتفع من منتجاتها من حليب ولحمة، ولبن، وكذلك من جلودها في صناعة الملابس وغيرها.
  • الدجاج والحمام، والإوز، وكذلك الدجاج، ويقوم الإنسان بتربية هذه الحيوانات للاستفادة من بيوضها ومن لحومها. الأرنب هو أحد الحيوانات الثدية التي تتكاثر بشكل سريع، ويستطيع الإنسان الاستفادة من لحم و فرو هذا الحيوان.
  • أسماك الزينة، وهي من أجمل الحيوانات الأليفة التي من الممكن تربيتها في المنزل، فهي تضفي على المنزل جمالاً مميزاً، كما أنها تعطي الناظر إليها شعوراً بالراحة والتفاؤل، وأسماك الزينة بحاجة إلى عناية خاصة ومكثفة وإلا فإنها ستموت.
  • السلحفاة هي إحدى الحيوانات الزاحفة، وتربى بشكل كبير في المنازل نظراً لقلة الخطر الذي من الممكن أن تسببه لأفراد المنزل الذي تتربى به، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من العناية، حيث إنه من الممكن تنظيفها مرة كل شهر، وتتغذى السلحفاة على الخس والخيار.
  • العصافير.
  • الببغاء.
  • الهامستر ويسمى أيضاً بهمتارو، وهذا الحيوان ينتمي إلى فصيلة القوارض، وهذا الحيوان يمتاز بجمال شكلة وقربه من قلوب الناس.

افضل الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل

القطط : من أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة في المنزل ، حيث أنها تمتلك مهارات اللعب والمداعبة والألفة مع مربيها ، وتضفي جوا من المرح في المنزل ، كما أنها هادئة ونظيفة ولا تحتاج إلى عناية كبيرة من قبل مربيها لأنها تنظف نفسها بنفسها ، وتستطيع اكتساب عادات ومهارات جيدة ، ومن أشهر القطط المنزلية التي يفضلها الكثير هي القطط السيامية والقطط الفارسية ذات الشعر الطويل . لتفاصيل أكثر يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لأفضل انواع القطط المنزلية.

الكلاب : من المعروف بأنها وفية لصاحبها ، كما أنه يمكنها أن تقوم بعدة وظائف لخدمة الإنسان كحراسة المنزل ، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والعميان إلى الطريق وتنبه الصم إلى صوت جرس الهاتف أو الباب عندما يدق ، وتختلف الكلاب المنزلية بحسب أنواعها وأحجامها وشكلها ، ويحتاج الكلب المنزلي إلى عناية خاصة من قبل مربيه من حيث توفير الغذاء الجيد والنظافة الدائمة وتوفير مسكن له بالإضافة إلى ترويضه وتدريبه يوميا لمدة ثلاثين دقيقة حتى يعتاد على السلوكيات التي يروضه عليها مربيه ، ومن أفضل الكلاب المنزلية الرودفايلر و البوكسر والبيتبول .

اسماك الزينة : من أجمل ما يمكن تربيته في المنزل ، فأحواض اسماك الزينة المليئة بالأسماك الملونة والجذابة تضفي جمالا في المنزل كما وأنها من الحيوانات المحببة لدى الأطفال وأئمنها لهم لأنهم لا يحتاجون إلى لمسها يكفي الاستمتاع بمناظرها الخلابة فقط ، وهي أيضا هواية مفضلة لدى الكثيرين ، تحتاج الأسماك إلى عناية خاصة فيجب أن يكون الحوض نظيفا بصفة دائمة حتى لا تتعرض الأسماك إلى الإصابة بالأمراض ، كما أنه يجب توفير غذاء خاص بها ، ويجب أن يكون مربي الاسماك على دراية تامة بأنواع الاسماك التي يضعها ومدى تعايشها مع بعضها ، ومن أفضل أنواع اسماك الزينة للتربية هي السمكة الذهبية والاروانا ونيون تترا ، ولتفاصيل أكثر عن أسماك الزينة يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لافضل اسماك الزينة .

السلحفاة : هي من الحيوانات الزاحفة ويوجد منها نوعان السلحفاة البرية والسلحفاة المائية ، وتتميز ببطئها في الحركة وصغر حجمها ، يكثر تواجدها في البحر المتوسط والبحر الأحمر ، الكثير من الناس يربونها في المنزل فهي من الحيوانات المحببة للاطفال ، وتعتبر آمنة لهم فلا أضرار منها ، وتمتلك حاسة بصر قوية فيمكنها التعرف على مربيها ، كما أنها سهلة في العناية بها حيث لا تحتاج إلى تنظيف إلى مرة واحدة في الشهر وتتغذى على الخس والجزر المبشور أو الخيار أو الهندباء , ولتربيتها يمكن وضعها في وعاء به قش أو رمل ، أما بالنسبة للسلحفاة المائية فتوضح داخل وعاء به كمية كافية من المياه حتى تستطيع السباحة وتعتبر السلحفاة المائية أنشط من السلحفاة البرية وتتغذى على الحشرات والأسماك الصغيرة وديدان الأرض .

العصافير : من الحيوانات المفضلة لدى الكثيرين لتربيتها ، فهي تضفي روحا من المرح والحيوية ، تجذبك بجمال ألوانها وتغريداتها ، تحتاج العاصفير إلى عناية خاصة حيث توضع في قفص واسع ومريح حتى تستطيع الحركة بسهولة ، ويجب تنظيف القفص يوميا ويفضل تربية عصفورين على الاقل داخل القفص وعدم ترك عصفور واحد بمفرده لأنه سيشعر بالوحدة ويموت ، تتغذى العصافير على الحبوب ، كما أنه يجب عدم تعرضها لدرجات الحرارة العالية ، ومن أفضل انواع العصافير للتربية هي عصافير البادجي والكناري ، ولكن يجب التنويه بأن من لديه أطفال يعانون من الحساسية عدم وضع قفص العصافير بالقرب من تواجد الأطفال لأنها تزيد من الحساسية لديهم .

الببغاء : من أجمل طيور الزينة وأكثرها مرحا في المنزل ، تتميز بألوانها الزاهية ، وتقليدها للأصوات المحيطة بها حيث أنها تستطيع تعلم أكثر من 800 كلمة ، تتميز بصفات ذكية واجتماعية ، تتواجد بكثرة في الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا ، ويجب فصل ذكور الببغاء عن إناثها في القفص ووضع ببغاوات من نفس الفصيلة ، تتغذى الببغاوات على الجزر والحبوب والتفاح والخس ، يجب الاهتمام بنظافة القفص باستمرار وتغيير مياه الشرب والطعام حتى لا يتعرض الطائر لأي وعكة صحية وتتكاثر عليه الحشرات ، ومن أفضل الببغاوات للتربية هو ببغاء الامازون وببغاء الماكاو .

القرد : هناك إقبالا كثيف على تربية القرود في المنازل في الفترة الأخيرة وأصبحت من الهوايات المفضلة لدى الكثيرين ، وتتميز القرود بروحها المرحة ونشاطها الدائم فهي تحب اللعب والحركة كثيرا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة جدا من قبل المربين وتحتاج إلى مربي متفرغ لتربيتها ويجب على المربي أن يتحكم بأعصابه جيدا لأن القرود إذا جاعت لا تستطيع الإنتظار وتبدأ بعمل مناوشات وحركات مزعجة ، كما يجب أن يوفر للقرد مكان للعيش فيه واسع حتى يستطيع الحركة كما يريد ، ويفضل عدم تربية القرود في المنازل التي يتواجد بها أطفال لأنها قد تؤذيهم بطريقة لعبها ، ومن أفضل انواع القرود للتربية هو قرد المامرموست وقرد السنجاب لما يتمتعان به من حب اللعب والمرح ، كما أنهما يتميزان بالنظافة .

الكتكوت : من الحيوانات المفضلة في التربية وخصوصا لدى الأطفال ، تتميز بحجمها الصغير وصوتها ، وتتكون بلونين الاصفر والأبيض ، وهي من أجمل الطيور المنزلية وأرخصها ثمنا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة لأنها تموت بسرعة ، فيجب على المربي وضعها في قفص واسع نظيف وعدم تعرضها للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة لأنها لا تتحمل وتموت بسرعة ، كما يجب وضع كمية كافية من المياه للشرب وتغذيتها باعتدال على العلف .

الحمام : من أكثر أنواع الطيور انتشارا في التربية حيث أنه يعتبر من الطيور المسـتأنسة ، وبعض الأشخاص يتخذون من تربية الحمام كهواية والبعض الآخر للتجارة ، وتعتبر تربية الحمام سهلة فيكفي أن يوضع في قفص كبير مكشوف ومعرض لأشعة الشمس ، ويفضل أن يكون على سطح المنزل وتغذيته بأغذية متنوعة مثل القمح والذرة والعدس ، ومن أفضل انواع الحمام في التربية هو الحمام البلدي والتركي .

الهامستر : أو الهمتارو ، ينتمي إلى فئة القوارض من الفئران ، يتميز بجمال شكله وصغر حجمه ، وسهولة تربيته ، ويمكن وضعه في حوض زجاجي أو قفص واسع لأنه يتحرك بسرعة ويعتبر من الحيوانات النشيطة ، ولكن يجب وضع نشارة من الخشب لتفادي الرائحة الكريهة . ومن أشهر انواع الهامستر السوري والهامستر الصيني والاوروبي.

اقرأ:




مشاهدة 68