انواع الجبن وفوائدها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:16
انواع الجبن وفوائدها‎

 الجبن

الجُبنَةُ الغذاء المعروف الذي تكاد لا تخلو منه مائدة في العالم. يصنع الجبن من حليب الماعز، حليب الغنم، حليب البقر أو حتى حليب الابل. قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر منزوع الدسم أو كامل الدسم. تكثر أنواع الأجبان ويختلف طعمها وقيمتها الغذائية بحسب إختلاف محتواها من الدهون. نستعرض أهم انواع الجبن، ما هي الانواع الصحية، السعرات الحرارية في الأنواع المختلفة، محاذير تناول الجبن وطريقة تحضيرها.

وتنقسم الجبن إلى

  • جبن شديد الجفاف تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 20 – 25 %.
  • جبن جاف وتتراوح نسبة الرطوبة بها ما بين 30 – 40 % .
  • جبن نصف جاف تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 40 – 50 % .
  • الجبن الطري تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 50 – 70 %.
  • وهناك الجبن نصف طرى وهو ابيض كريمى القوام وغنى بالبوتاسيوم والانزيمات النافعة والفيتامينات, وللجبن أنواع كثيرة .

أنواع الجبن

 الجبنة الرومى 
نوع من الجبن الجاف الحاد الطعم المحضر عن طريق تخميره لفترات طويلة حتى يتعفّن أي تنمو فيه بكتريا نافعة، لذا فالقليل منه مفيد لصحة الأمعاء.

التشدر(ملكة الأجبان)
تصنع من حليب الأبقار المبستر كامل الدسم, وتقسم جبنة التشدر إلى ثلاثة أصناف حسب حموضتها ولذعان طعمها وهي قليلة اللذعان وعادية ولاذعة
وهي ألذ الأنواع الثلاثة وإن كانت جميع الأنواع لذيذة جدا,والجبن التشدر غالية الثمن نسبيا وهي غير الجبن المسمى تشدر والمعلب (والذي منه المسمى كرفت) فإن الجبن المعلب نوع آخر يسمى المطبوخ.

الجبنة البيضاء 
تقلل خطر إصابة الأسنان بالتسوس والتلف لأنها تساعد في تجميع عنصر الكالسيوم.

 الجبنة الزرقاء

تحتوي على حبيبات من العفن الأزرق أو الأخضر, و التي تسمى بالبنسيليوم, الذي يعتبر كنوع من أنواع المضادات الحيوية,و يعمل على محاربة البكتيريا الضارة بالجسم, كما و تتكون هذه الجبنة من حليب الماعز, بدلا من حليب البقر, بحيث تحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة و الكلسترول و على نسب عالية من فيتامينات أ و ب, و الكالسيوم, و الحديد, و الفسفور, مما يجعل هضمها أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب البقر.
و من الفوائد الصحية التي توفرها الجبنة الزرقاء للجسم

  • تساعد على منع الأمراض.
  • تساعد فى النمو عند الفتيات.
  • تمنع مرض النقرس.
  • تساعد في حرق الدهون
  • تساعد في مكافحة تسوس الأسنان.

الجبنة المحلاة (الحلوة الطعم)
وهى الجبنة التى يضاف لها الطعم الحلو فى صورة سكر او شيكولاتة او الكريم المسكر او نكهات مذاق فاكهة او العسل وهى لها شعبية كبيرة جدا للكبار والصغار وخاصة لدى الاطفال الذين لا يحبون تناول الجبن والجبنة لها قوام متماسك مضاف لها الشيكولاتة السائلة مغطاة بقشور البندق الخشنة على السطح ليساعدها على تماسك القوام. نسبة البروتين فيها تصل فى 250 جم حوالى الربع من حجم الجبنة كلها.

فوائد الجبن الصحية

  • الوقاية من السرطان الجبن يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع السرطان بالإضافة إلى فيتامين ب الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة بخلاف السرطان ولذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحا.
  • زيادة الوزن إذا كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن سواء كان زيادة وزن في العضلات أو الدهون أو كثافة العظام ويفضل اختيار الجبن المعبأة بطرق صحية ، فالدهون والبروتين بداخل الجبن والكالسيوم أيضا يحافظا على العضلات ويعملان على تقوية العظام.
  • تعزيز العظام الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية بالإضافة إلى ذلك وجود فيتامين (ب) في الجبن الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه بالجسم كله.
  • منع هشاشة العظام ممن يعانون بعظام ضعيفة وعضلات هشة ينصح بتناول الجبن فهي غنية بالكالسيوم الذي يساعد على منع هشاشة العظام وهى حالة تصبح بها العظام ضعيفة ويحدث ذلك نتيجة نقص الكالسيوم بالجسم ، ولذلك يمكن إحداث توازن بالجسم للكالسيوم عن طريق تناول الجبن.
  • منع تسوس الأسنان يحفز الجبن إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام وبالتالي الحفاظ على الأسنان والفم بطريقة نظيفة ، وبالإضافة إلى ذلك المكونات الموجودة بالجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.
  • صحة البشرة يقدم الجبن فوائد صحية للبشرة وذلك لاحتوائها على فيتامين B فهي تساعد بذلك على نمو خلايا الجلد وتعمل على إزالة العيوب مما يؤدي إلى بشرة صحية.
  • للحفاظ على صحة العين الكل يعلم تأثير فيتامين أ ودوره في الحفاظ على النظر وبسبب تواجد فيتامين A بالجبن فهو بالتأكيد يلعب دورا حيويا على الرؤية العادية للفرد.
  • تعزيز الجهاز المناعي أنواع معينة من الجبن مثل السويسرية والجبن الشيدر، تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي بالإضافة إلى ذلك فيتامين (ب) الذي يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم ويعزز من مناعته وعلى الرغم من أن الجبن من الأطعمة المغذية نظرا للفوائد السابقة ولاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، لكنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح، مما قد يؤدى إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية، لذلك لا بد من توخي الحذر والاعتدال للحصول على نظام غذائي صحي متوازن ولحصول ذلك فيما يخص الجبن يفضل اختيار الجبن تحت مسمي “قليل الدسم” أو خالي من الدهون.

تحذيرات عند تناول الجبنة

  • حذر الأطباء من أن الأجبان التي تصنع دون بسترة مثل جبنة فيتا وبراي والجبنة المكسيكية قد تضربالنساء الحوامل وتؤذي الأجنة لأن هذه الأجبان النيئة طرية جدا وقد تحمل جراثيم تسبب مشكلات صحيةومضاعفات خطيرة على صحة الأم وطفلها.
  • نبه خبراء التغذية إلى أن الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته من الجبنة وخصوصا الأنواع المصنعة والمعالجة قد يسبب أضرارا كثيرة على صحة الإنسان ويزيد خطر إصابته بالأمراض السرطانية.
  • وجد الباحثون أن الأجبان الصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء وغدةالبروستات عند الرجال.
  • وجد أن تناول الأجبان القديمةأو المتعفنة يحفز إصابة مرضى الشقيقةأو الصداع النصفىالذى يعرف أيضا بالصداع الوعائى بنوبات ألم وصداع متكررة.

طريقة تحضير الأجبان

تقوم فكرة تصنيع الجبن على تخثير اللبن حيث يتم استخلاص الجزء الصلب من اللبن بعد فصله عن الجزء السائل(المصل) ثم يتم تعقيم الجزء الصلب الكريمي برفع درجة حرارته الى حوالى 145 فهرنهيت. تضاف زبدة اللبن الى اللبن المعقم (المبستر) وذلك لاحتوائها على البكتريا النافعة الضرورية لتخثر اللبن. ثم يفصل الجزء المتخثر ويوضع في ماء دافيء ويفصل الجزء الصلب ويغطى بقطعة قماش ضيقة المسام مخصصة لصناعة الجبن.

يفضل حفظ الجبن في الثلاجة في غلافها الاصلي أما بعد فتح الغلاف فيفضل حفظها في ورق الالومنيوم أو اكياس ضد الماء أو عبوات مفرغة من الهواء لتجنب نمو البكتريا الضارة بها.

اقرأ:




مشاهدة 54