انواع الجبن المفيده للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:13
انواع الجبن المفيده للحامل‎

انواع الجبن المفيده للحامل

الجبن مصدر مهم جدا للكالسيوم والبروتين وفيتامين «ب» أثناء فترة الحمل، ولكن هل تعلمى أنه يوجد بعض أنواع الأجبان غير آمن تناولها أثناء الحمل، وغالباً ما تكون هذه الأجبان مصنعة من لبن غير مبستر، لذا فقد تحتوى على بعض أنواع البكتيريا مثل «الليستريا»، التى قد لا تضر بكِ كثيراً، ولكنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة لجنينك النامى، فيمكن أن تؤدى إلى الإجهاض أو فقدان الطفل عند الولادة .

يجب على الأم الحامل أن تتناول الجبن أثناء فترة الحمل لأنها مهمة جدا للأم والجنين لأنها تحتوي على الكالسيوم والبروتين وفيتامين (ب)، ذلك هناك أيضا أنواع من الجبن يجب عدم تناولها، وأحيانا تكون الأجبان التي تصنع من اللبن غير المبستر لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا ومنها “الليستريا” التي لا تجعلك تصاب بأضرار كثيرة، ولكن قد تسبب أضرارا كثيرة على صحة الجنين، والتي قد تسبب أيضا الإجهاض أو فقدان الطفل أثناء الولادة- لذلك يجب على الأم أن تحافظ على أنواع المأكولات التي تتناولها.

انواع الجبن اثناء الحمل

الأجبان الصلبة

هي الأجبان التي مرت بمراحل كثيرة لتصنيعها، وأيضا جميع أنواع الجبن الصلبة وهي غالبا تكون مصنوعة من اللبن المبستر، أو جهزت في درجات حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى قتل البكتريا، ولذلك تعد جميع أنواع الجبن الصلبة مفيدة وآمنة لأنها لا تؤثر على صحة الأم خلال الحمل عند تناولها، ومن أمثلتها  الجبن الشيدر والبارميزان وأرلايدام والجبنة الحمراء.

الأجبان الطرية

وهي من أنواع الجبن التي سهل فردها، والتي تبدو شكلها شبه لينة أو لزجه، وبعض الأوقات تبدو شكلها سائلة، وأيضا من المعروف عند بعض الناس أن الجبن الطري غير آمن لتاكلها الأم خلال فترة الحمل، ولكن هذا غير صحيح، فمن الجبن الآمنة التي تتناولها الأم خلال فترة حملها هي: الجبن المصنعه من اللبن المبستر، ولكن إذا كانت الأم خائفة من الجبن أثناء الحمل فيجب عليها عدم تناولها.

ومن أنواع الجبن الطري جبن فيتا، وجبن كريم، والموزاريلا، والريكوتا، والجبن القريش.

الأجبان المطبوخه

وهي من أنواع الجبن التي عند طبخها تضاف إليها بعض أنواع المواد ومنها: الملح ومواد مستحلبة ومواد أخرى. لأن الجبن التي سوف يتم طبخها عند درجة حرارة معينة، فهي تكون آمنة خلال فترة الحمل، ولكن لأنها تحتوي نسبة عالية من الصوديوم، فمن الممكن أن تسبب أضرارا أخرى خلال فترة الحمل ومنها ارتفاع ضغط الدم لذلك يجب أن تتناوليها بحذر.

ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب تجنبها أثناء الحمل , ويرجع هذا إلى أن بعض أنواع الجبن قد تتيح للبكتيريا أن تنمو، مثل الليستريا، التي قد تؤذي الجنين , تنصح السيدات الحوامل بعدم تناول الآتي

  •  قوالب الجبن القديم الطري مثل بري أو كاميمبرت (Brie or Camembert)
  • الجبن الأزرق، مثل الجبن الأزرق الدنماركي (الروكفور) والستيلتون (Stilton).

تتصف هذه الأنواع من الجبن بارتفاع نسبة الرطوبة والحموضة عن غيرها من الأنواع الأخرى، مما يوفر المناخ المثالي لنمو البكتيريا.مع ذلك، فإن الطهي الجيد يقتل بكتيريا الليستيريا، لذا يعد آمناً تناول هذه الأنواع من الجبن في الطعام المطهو. ولكن قبل تناول أي منها، يجب التأكد من طهيها جيداً وانبعاث البخار الساخن منها حتى تطمئني لتناولها , قد تتسبب إصابة الأشخاص البالغين الأصحاء بالليستيريا التي تشبه الأنفلونزا قصيرة المدى.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فإن الإصابة بالليستريا قد تحمل أضراراً أكبر لأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بأي شيء مقارنة مع الشخص العادي والسبب أن الجهاز المناعي لا يعمل كما يجب.

عادة ما تظهر الأعراض بعد بضعة أسابيع من التعرض للبكتيريا، مما يجعل اكتشاف نوع الطعام الذي سبب لك الإصابة أمراً صعباً.

قد تشتمل الأعراض على ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة (رجفة)، وألم في العضلات والظهر. يقوم الأطباء بتشخيص الليستيريا عن طريق أخذ عينة من الدم.
ويتم العلاج بتناول المضادات الحيوية.
كما يمكن أيضاً عمل الاختبار للأطفال حديثي الولادة ومعالجتهم.

عموماً، يعد تناول الجبن الصلب آمناً. فقد وجد أن أعداد الليستريا الموجودة في هذه الأنواع من الجبن قليلة للغاية، بحيث أنها لا تشكل خطورة أثناء الحمل.

اقرأ:




مشاهدة 93