امراض ما بعد الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:09
امراض ما بعد الولادة‎

الولادة

قد تشكل عملية الانجاب الولادة تجربة مبهجة لا تنسى ان الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة او العملية القيصرية يظهر بشكل خاص في الايام الاولى ما بعد الولادة ، وبالاضافة الى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها، قد تشعر الام الوالدة بان جسمها يتغير بان افكارها تتغير وبان حالتها المزاجية  ايضا تتغير  تغييرا ينعكس في البكاء، القلق الانفعال المفرط وغيرها وتسمى مرحلة مابعد النفاس .

النفاس هي مرحلة ما بعد الولادة وفيها يبدأ جسم المرأة يستعيد حالته الأصليّة قبل الحمل  تبدأ فترة النّفاس بعد الولادة مباشرة وخروج المشيمة في هذه الفترة يعود الرّحم لحجمه الطبيعي ويؤدّي وظيفته قبل الحمل في هذه الفترة يتخلّص الرّحم من الدّم الذي امتلأ به فترة الحمل ويرتبط النّفاس بخروج الدّم الذي يشبه دم الحيض ولذلك فإن ّحكم النّفاس هو نفس حكم الحيض بكل ما يتّبعه من أحكام سواء في الصلاة والصيام والجماع وقد تمتد هذه الفترة إلى ما أقصاه أربعين يوما وتختلف من مرأة لأخرى.

من أخطر أعراض النفاس التي يجب عدم إهمالها ومعالجتها على الفور هو اكتئاب بعد الولادة أو اكتئاب النّفاس حيث تعاني المرأة من حالة مستمرة من ضيق الخلق وتغيّرات حادّة في النّوم سواء بعدم النّوم أو بالنوم معظم الوقت إضافة إلى التغيّر الحاد في تناول الطعام سواء بفقدان الشهية أو بزيادة النّهم إلى الطعام بطريقة شرهة وأخطرها النّفور من نفسها ومن طفلها وقد تؤدّي هذه المرحلة إلى الإنتحار أو إيذاء الطفل ولذلك يجب عدم إهمال هذا النّوع من الأمراض ومحاولة معالجته في أقرب وقت حتى لا يستفحل الأمر.

امراض ما بعد الولادة

هناك عدة امراض وتغيرات تصاب بها المراة بعد الولادة منها امراض نفسية وجسدية وسوف ندكرها باتفصيل في هدا المقال

اكتئاب مابعد الولادة

امراض مابعد الولادة

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة بالإنجليزية نوعا من أنواع الاكتئاب التي تحدث بعد ولادة الطفل ويمكن أن يبدأ الاكتئاب أثناء الحمل ولكن لا يطلق عليه اكتئاب ما بعد الولادة إلا إذا استمر بعد ولادة الطفل واكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة ونعلم أن هنالك ما بين عشرة إلى خمس عشرة امرأة من كل مائة امرأة تضع طفلا وتصاب بهذه الحالة ويمكن أن يفوق العدد الحقيقى هذا لأن العديد من النساء لا يقمن بطلب المساعدة والتحدث مع الآخرين بأحاسيسهن.

اعراض اكتئاب مابعد الولادة 

الحالة المزاجية المتردية اللامبالاة وعدم الاستمتاع اضطرابات في الشهية وفي النوم ميل الى الانفعال الزائد البطء التعب والخمول انعدام التقدير الذاتي، الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات واذا ما كان الاكتئاب بعد الولادة عميقا فقد تظهر مؤشرات على افكار انتحارية وتظهر اعراض اكتئاب ما بعد الولادة خلال الاشهر الثلاثة الاولى بعد الولادة عادة ويشبه هذا الاكتئاب في اعراضه ومميزاته، حالات الاكتئاب الاخرى التي لا علاقة لها بالحمل والولادة.

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة الاكثر حدة وصعوبة تشمل البلبلة التوهان Disorientation وفقدان الصلة مع الواقع الى درجة ان المراة في هذه الحالة قد تقدم على ايذاء نفسها او طفلها.

اسباب  اكتئاب مابعد الولادة 

يرتبط ظهور اعراض هذا الاكتئاب بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات وخاصة لدى النساء اللواتي عانين من الاكتئاب في الماضي وثمة ظواهر اخرى يمكن اعتبارها مسببات محتملة للاكتئاب هي

  • القلق والتوتر.
  • اكتئاب سابق حصل في الماضي.
  • تغيرات في الحالة المزاجية في الاسرة.
  • قصور الدرقية Hypothyroidism او فرط الدرقية Hyperthyroidism في فترة ما بعد الولادة يمكن ان يؤديا الى تغييرات في الحالة المزاجية تدل على حالة الاكتئاب بعد الولادة.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

المعالجة الدوائية لحالة اكتئاب ما بعد الولادة يمكن ان تتم بواسطة ادوية الطب النفسي المختلفة يتم اختيار الدواء وفقا لمدى مامونيتها وطبعا لحاجة الام الى الارضاع وعموما ينصح البدء بنصف الجرعة المعتادة ثم زيادتها تدرجيا ينبغي الاستمرار في تناول الدواء لمدة 6 اشهر لمنع حصول الاكتئاب من جديد اما اذا لم يستجب الجسم للعلاج خلال 6 اشهر فينصح بالتوجه الى الطبيب النفسي للاستشارة.

الوقاية 

من بين كل اربع نساء تصبن بحالة الاكتئاب بعد الولادة  قد يعاود الاكتئاب الظهور من جديد لدى واحدة منهن على الاقل من اجل الوقاية في فترة ما بعد الولادة ينصح بتناول دواء ثبتت فعاليته سابقا او دواء من عائلة مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين.

امراض جسدية

من الطبيعي أن تصاب المراة بعد الولادة بالانزعاج والتعب بعد وضع مولودها الجديد اد تحدث أحياناً بعض الحالات الطبية الطارئة الحقيقية خلال الأيام أو الأسابيع التي تلي عملية الوضع والتي تحتاج استشارة الطبيب .

نزيف مفاجئ أو كثيف يمكن أن تصاحبه مؤشرات صدمة مثل سرعة في ضربات القلب والدوار والتعرّق والشعور بالإغماء
إن الخسارة الحادة للدم النظيف من مهبلك هي نزيف غزير ما بعد الولادة يحصل هذا النزيف الشديد بعد وضع وليدك وعليك الاتصال لتلقي المساعدة العاجلة.

صداع حاد أو مستمر قد يكون هذا الصداع من الآثار الجانبية لحقنة الإيبيدورال أو تخدير العمود الفقري وعليك أن تتحدثي إلى الطبيبة في أقرب فرصة خلال الساعات الـ 72 الأولى بعد عملية الوضع يمكن أن يكون الصداع القوي مؤشراً على تسمّم الحمل والذي قد يحدث بعد الولادة أو قبلها  ومع تسمّم الحمل ربما تصابين باضطرابات في الرؤية مثل عدم الوضوح و/أو الدوار.

ارتفاع في ضغط الدم يجب أن يتم فحص ضغط دمك خلال الساعات الست الأولى بعد ولادة طفلك لو كان ضغط دمك الانبساطي أي المقام أو العدد الأصغر أكثر من 90 قد يعني أنك مصابة بتسمّم الحمل أو معرضة لخطر الإصابة به يجب أن تراك الطبيبة مباشرة وبلا تأخير، وإذا لزم الأمر، يجب أن تدخلي الى المستشفى  ومن المخيف أكثر لو صاحب ذلك علامات الإصابة بتسمّم الحمل مثل الصداع وعدم وضوح الرؤية والدوار.

ضيق في التنفس تكون الإصابة بضيق التنفس عادة نتيجة قيامك بنشاط حركي مثل تسلّق التلّ مع ذلك، لو أصبحت تتنفسين بضيق شديد ولا تختفي هذه الحالة عندما ترتاحين قد تكون علامة على الإصابة بالانسداد الرئوي عندما تعلق كتلة تجلط في أحد شرايين الدم في الرئة .

ألم في ربلة أو بطة الساق قد يكون الألم في ربلة الساق نتيجة تجلط عميق في الشريان وهو عبارة عن تخثّر دم في الشريان العميق للعضلة وربما يهدد حياتك في بعض الأحيان قد تعانين أيضاً من الاحمرار والتورم و/أو ارتفاع طفيف في الحرارة.

حرارة عالية 38 درجة مئوية فما فوق  قد يصاحب ارتفاع درجة الحرارة رعشة وهذه علامة على الإصابة بالتهاب. بعد ولادة طفلك قد تمرضين بسرعة وبشدة لو كنت مصابة بالتهاب وأهملت علاجه الفوري إن أكثر الأماكن المحتملة للإصابة بالتهاب هي القطب أي الغرز والرحم.

بطن طري جدا قد يكون هذا أيضاً علامة على الإصابة بالتهاب قد يكون ذلك عند بطنك الخارجي حول القطب لو كنت قد خضعت لعملية قيصرية كما قد يكون في داخل رحمك حيث يمكن أن تجدي جرحا يحتاج إلى الشفاء في المكان الذي خرجت منه المشيمة في حال تركت أي التهاب في رحمك من دون علاج ستزيد احتمالات تعرضك للنزيف الغزير بعد الولادة اقرئي عن ذلك أعلاه .

بواسير حادة ومتورمة ومتدلية على الرغم من أن البواسير شائعة ربما تصبح متورمة كثيراً ومؤلمة بعد ولادة طفلك البواسير هي عبارة عن دوالي متورمة داخل المخرج لكن قد تظهر في الخارج وتسمى حينها البواسير المتدلية وربما تعانين من بعض النزيف أيضاً.

ألم حاد في الشرج  قد تأتي هذه الحالة بسبب التهاب القطب أو بسبب الإصابة بالتهاب في البول  من الهام أن تفحصك طبيبتك للتأكد من أن الشرج يشفى بشكل جيد كما يمكن أن تكون هذه الحالة عبارة عن احتقان دموي أو كدمة أي رضّة كبيرة داخل أنسجة المهبل.

تسرب أو ارتشاح من المؤخرة من الطبيعي أن تتعجلي دخول الحمام بعد ولادة الطفل لكن قد يكون التسرب من مؤخرتك قبلالوصول إلى الحمام علامة على سلس البراز عندما تعجزين عن التحكم بعملية التبرز أو التغوط تحدثي إلى طبيبتك على أنها حالة طارئة.

الوقاية

التعرف المبكر والتدخل يحسن الحالة على المدى الطويل بالنسبة لمعظم النساء وقد وُجد بعض النجاح في المعالجة الوقائية جزء كبير من الوقاية يتم عبر الإطلاع على عوامل الخطر والمجتمع الطبي يمكن أن يلعب دور أساسي في تحديد وعلاج الاكتئاب بعد الولادة يجب فحص المرأة من قبل الطبيب لتحديد مخاطر الاكتئاب بعد الولادة.

اقرأ:




مشاهدة 53