ماهي امراض العيون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:08
ماهي امراض العيون‎

العين

العين هى عضو البصر والابصار هى الحاسة التى تستعمل فى رؤية كل ما هو موجود من غبداعات الخالق فى الكون المحيط بنا  تعتبر العيون من الأعضاء المعقدّة في التركيب حيث تقومان بوظيفة الإبصار ورؤية الأشياء من حولنا عن طريق تجميع الضوء ثم تركيزه في الجزء الخلفي منها فالقرنية هي الجزء الأمامي للعين وتكون شفافة والتي تسمح بدخول الضوء للعين وهناك طبقة خارجية تدعى الصلبة تغطي بقية العين بالإضافة إلى طبقة الملتحمة والتي تغطّي العين من الأمام والجزء الدائري الصغير في العين يُسمّى بالبؤبؤ أو القزحية أو الحدقة حيث تقوم بالتحكم بكميات الضوء الداخل للعين.
توجد بعض الاضطرابات التي تحدث في العين تكون بشكل بسيط وعابر ولكن تكمن المشكلة في بعض الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى فقدان البصر سواء بشكل مؤقت أو دائم وقد تتباين أعراض كل مرض عن الآخر وذلك حسب المرض وأسبابه فمنها ما يكون علاجها بالأدوية والبعض الآخر منها يحتاج إلى الجراحة أو علاجات أخرى لذلك سوف نُقدّم لكم بعض الأمراض التي تصيب العيون خاصة الشائعة منه

امراض العيون

الامراض الشائعة التي تصيب العين

التهاب الشبكية الصباغي

اطلق اسم التهاب الشبكية الصباغي قبل اكثر من مئة عام على مرض ظهر كبقع لونية صبغية في قاعدة العين شوهدت بواسطة التنظير العيني  كان الاعتقاد السائد ان الحديث يدور حول التهاب. وقد اتضح خلال القرن ال 20 ان المرض وراثي وناتج عن خلل جيني كما اتضح ان المرض يتطور لعمى مع التقدم في السن اكثر من اي مرض وراثي اخر توجد هناك مجموعة من الجينات الطافرة التي قد تسبب المرض لكن فقط قسم منها اقل من عشرة معروفة حتى يومنا هذا.

أعراض التهاب الشبكية الصباغي

  • العرض الأول هو فقدان الرؤيا الليلية ويتبعها فقدان الرؤيا الطرفية، ويبدأ عادة في في مرحلة الشباب والنضج وأحياناً يحصل فقدان القدرة على رؤية الألوان قبل فقدان الرؤية الطرفية.
  • عرض آخر مهم هو رؤية أضواء لامعة أو ومضات صغيرة من الضوء.
  • أعراض التهاب الشبكِيّةِ الإِنْتانِي بعض الناس قد لا يشعرون بأعراض معينة و البعض قد يعاني من عدم وضوح الرؤية البقع العمياء.

علاج التهاب الشبكية الصباغي
تتواصل الابحاث الجادة لعلاج التهاب الشبكية الصباغي  او طريقة لتحسين حقيقي في اصابة القدرة على الرؤية يجرى قسم من الابحاث على المصابين بالمرض ياخذ البحث ثلاثة اتجاهات مختلفة

  • استبدال الجين المصاب تنم عملية الاستبدال عن طريق وصل فيروس بالجين السليم وحقنهما معا للعين او للدم بحيث ينتشر في كل الجسم.
  • زرع خلايا مضغية  داخل العين بهدف استبدال الخلايا المصابة.
  • زرع رقاقة الكترونية امام او خلف الشبكية بحيث تستوعب الرقاقة الضوء وتنقل الاثارة  الى العصب البصري متجاوزة الشبكية المريضة.
    توجد هناك احتمالات جيدة لنجاح احد هذه الاتجاهات في السنوات القريبة القادمة.

اعتلال الشبكية السكري

يعتبر اعتلال الشبكية السكري  بمثابة مضاعفات تصيب الاوعية الدموية الدقيقة وهو من سمات مرض السكري من النمطين الاول والثاني على حد سواء يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الاصابة بداء السكري فبعد نحو 20 عاما من الاصابة بالسكري نجد ان كل المصابين  بالسكري من النمط الاول ونحو 60% من المصابين بالسكري من النمط الثاني قد اصيبوا باعتلال الشبكية السكري بدرجة ما.

اعراض اعتلال الشبكية السكري

تكون بداية الاصابة باعتلال الشبكية السكري مصحوبة بانسداد متقدم في الاوعية الدموية وبعد ذلك اختراق جدران الاوعية الدموية لمحيطها يليه نمو خلايا ونشوء اوعية دموية جديدة في الشبكية وعلى السطح الخلفي من الجسم الزجاجي  قد يؤدي الحمل  جيل المراهقة وعملية جراحية غير ناجحة للتعجيل بهذه التغييرات.

علاج اعتلال الشبكية السكري
هنالك طرق علاج بامكانها منع او اعاقة حدوث اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري وكذلك منع فقدان الرؤية لدى عدد كبير من مرضى السكري.

ان من شان العلاج المكثف للسكري والهادف للوصول الى مستوى جيد من السيطرة على مستويات السكر في الدم ان يمنع او يعيق تقدم وتطور اعتلال الشبكية السكري كذلك يمكن لعلاج التخثير الضوئي  المبكر بواسطة الليزر ان يحول دون فقدان البصر لدى عدد كبير من المرضى.

متلازمة تولوزا هنت

اضطراب نادر يتميز بصداع شديد من جانب واحد مع ويشل خارج المقلة التي تنطوي عادة على الاعصاب الثالث والرابع والخامس والسادس في الجمجمة وآلام في جميع أنحاء العين والجزء الخلفي من العين  إلى جانب الضعف والشلل لعضلات العين الأعراض عادة ما تكون محدودة الى جانب واحد من الرأس وفي معظم الحالات الفردية المتضررة تعاني من آلام حادة وشلل العضلات حول العين الأعراض قد تهدأ دون تدخل طبي بالإضافة إلى ذلك  قد يواجه المريض المتضرر م شلل أعصاب الوجه وتدلى من الجفن العلوي إطراق الرؤية المزدوجة والحمى التعب المزمن  والدوار أو ألم مفصلي أحيانا قد يعاني المريض وجود نتوء من مقل العيون واحد أو كليهما جحوظ  علاجيا تستخدم الأدوية و العلاج الاشعاعي.

وذمة حليمة العصب البصري

ان حليمة العصب البصري هي مكان خروج الاعصاب البصرية التي مصدرها في خلايا الشبكية العقدية وهو نفس جزء عصب الرؤية الذي تتم رؤيته بمساعدة منظار العين  ويطلق عليه ايضا اسم حليمة العصب البصري  ثلامة القرص البصر .

تكون حليمة العصب البصري في الشكل السليم مسطحة ولكن عند تواجد وذمة فيها تصبح حدود الحليمة غير واضحة مع وجود ارتفاع وانتفاخ في الالياف البصرية كما انها تفقد من لمعانها المعهود وتصبح اقل شفافية بالاضافة لهذا يتشكل فائض اوردة قرب الحليمة ومن الممكن ظهور نزيف وانصباب  قربها.

أعراض وذمة حليمة العصب البصري
يمكن ان تظهر الاعراض التالية لدى الاشخاص المصابين بوذمة حليمة العصب البصري

  • الام راس
  • غثيان تقيؤ،
  • اعراض تتعلق بالرؤية كعدم وضوح تشوش بالرؤية ورؤية مزدوجة ناتجة عن ضغط مخي عال.

تشخيص وذمة حليمة العصب البصري
يجب القيام بتصوير مقطعي في حالة وذمة حليمة العصب البصري وذلك للتاكد من عدم وجود عملية تورم محتل للمكان واذا لم يتم ايجاد اي دليل على تطور المرض في الدماغ يجب القيام بمختصر بزل قطني  لقياس الضغط المخي والتحقق من عدم تواجد تطورات تلوثية اذا كان سائل النخاع الشوكي عدا عن الضغط المخي المرتفع سليما فمن الممكن ان يكون المريض مصابا بمرض كاذب مخي.

العلاج

ركز فحص وذمة حليمة العصب البصري  على ايجاد العامل المسبب  وتحديد العلاج المناسب لمنع ضمور حليمة العصب البصري   ضمور بصري  وتضرر مجال الرؤية وهي امور تدل على الاصابة في الياف العصب البصري.

التنكس البقعي

التنكس البقعيAMD المتعلق بالجيل  هو السبب الاكثر انتشارا لفقدان الرؤية الحاد لدى ابناء سن الـ 50 عاما وما فوق في العالم الغربي.

البقعة هي المنطقة في مركز الشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية الرؤية الدقيقة في القراءة في السواقة في ادراك الوجه وفي كل هدف دقيق اخر تتم في البقعة التي مركزها هو النقرة  البقعة الصفراء  .

تشخيص التنكس البقعي
يعتمد تشخيص التنكس البقعي المتعلق بالجيل على فحص قاع العين واسطة منظار العين على فحص طبيب العيون بمساعدة عدسة خاصة, بالاضافة الى التصوير مع حقن مادة تباين فلوريسيئينية تصوير اوعية بالفلوريسيئين

في فحص تنظير العين اذا لوحظ خلال رفع طبقات قاع العين وجود دم سائل او ترسبات دهن, تحت الشبكية او تحت طبقة الظهارة الشبكية التي تحتها ينبغي الاشتباه بوجود اوعية دموية شاذة كذلك عند وجود منطقة يميل لونها الى الاخضر الرمادي او نسيج مندب مع ندوب في قاع العين يجب الاشتباه بوجود التنكس البقعي المتعلق بالجيل.

علاج التنكس البقعي
يهدف علاج التنكس البقعي الى التقليل من احتمالات تطور المرض وتفاقمه الى حديث التوعي.

نشرت مؤخرا نتائج بحث كبير جدا متعدد المراكز تدل على نجاعة الفيتامينات والمعادن المضادة للتاكسد في منع التحول من AMD جاف الى AMD رطب وقد اجري البحث من قبل معاهد الصحة الوطنية الامريكية   في الولايات المتحدة في الواقع هذه هي المرة الاولى التي يثبت فيها ان مضافات الطعام ناجعة في تثبيط تطور التنكس البقعي المتعلق بالسن اذا ما بقي الـ AMD الحديث التوعي من دون معالجة يحصل تفاقم سريع في وضع الرؤية المركزية اكتشاف التنكس البقعي المتعلق بالجيل المبكر هو امر حاسم ومصيري من اجل تحويل المريض في مرحلة مبكرة الى طبيب عيون مختص بامراض الشبكية, ليكون في الامكان بذلك، تقليل احتمالات التراجع الحاد في القدرة البصرية في الماضي العلاج الوحيد الذي اثبتت نجاعته في ابحاث مدققة, هو العلاج بالليزر ولكن العلاج بالليزر كان ممكنا لدى جزء ضئيل فقط من المرضى. العلاج الحديث الذي تطور في السنوات الاخيرة والذي يشكل انجازا كبيرا في علاج التنكس البقعي المتعلق بالسن هو علاج متقو بالضوء يعتبر هذا العلاج انجازا لكنه يؤدي هو الاخر، الى استقرار الحالة البصرية فقط، ولا يؤدي الى تحسنها.

متلازمة بارديت بيدل

ان متلازمة باردت بيدل  هي مرض وراثي ينتقل بواسطة الوراثة الاوتوزومية المتنحية تتمثل هذه المتلازمة بفرط زيادة الوزن  يظهر عادة في مرحلة الطفولة ويزيد مع التقدم في العمر يظهر ضمور الشبكية بداية وايضا في مرحلة الطفولة المبكرة كضعف في الرؤية الليلية او في حالات الاضاءة السيئة والتي تتطور الى حالة الرؤية الانبوبية والعمى الجزئي في مرحلة البلوغ المتاخرة وقد تظهر اصابع اضافية في كل الاطراف الاربعة او في بعضها فقط.

أعراض متلازمة بارديت بيدل
العلامات الرئيسية هي

  • السمنة الزائدة.
  • اعتلال الشبكية الصبغي العنش
  •  تاخر في النمو الى درجة التخلف العقلي
  • العضو التناسلي اصغر من المتوسط في الذكور وعيوب الكلى.

تكون الامكانية عند المصابين بهذا المرض عالية لوجود عيوب خلقية في القلب السكري من النوع  وضغط الدم العالي تختلف مظاهر المرض بين العائلات وفي داخلها  يستند التشخيص السريري على وجود ما لا يقل عن ثلاث علامات اساسية للمرض.

الساد

الساد او كاتاراكت معناه ضبابية في عدسة العين، التي تكون في حالتها الطبيعية شفافة الرؤية من خلال عدسة ضبابية تشبه محاولة النظر من خلال شباك بارد او مغطى بالضباب الرؤية الضبابية تصعب القراءة قيادة السيارة وخاصة في ساعات الليل او تمييز تعبيرات وجوه الاصدقاء. يؤثر الساد، عادة على الرؤية لمسافة بعيدة ويسبب مشاكل في بار النظر  لا يسبب الساد  غالبا تنبيها (Stimulation) او الما.

أعراض الساد
يتطور مرض الساد عادة ببطء ولا يسبب الالم تصيب الضبابية بداية جزءا صغيرا من العدسة فقط جسم شفاف واهليجي بيضاوي محاذ للمقدمة في كل واحدة من العينين ولا يكون المريض واعيا دائما للتغيرات الحاصلة في بصره.

علامات مرض الساد واعراضه تشمل

  • رؤية ضبابية مشوشة او خافتة.
  • صعوبة متزايدة في الرؤية في الليل.
  • حساسية للضوء وابهار .
  • هالات حول مصادر الضوء.
  • الحاجة الى اضاءة اقوى للقراءة او القيام باعمال اخرى.
  • تغيير النظارات او العدسات اللاصقة بشكل متكرر وبوتيرة عالية.
  • تحول الالوان الى باهتة او مائلة الى الصفرة.
  • رؤية مزدوجة في عين واحدة.

علاج الساد
العلاج المفيد الوحيد ضد الساد هو عملية جراحية لازالة العدسة الضبابية وعادة ما يتم خلال هذه العملية ايضا زرع عدسة شفافة جديدة وقد تتم ازالة الساد احيانا دون زرع عدسة جديدة. في هذه الحالات يمكن اصلاح الرؤية بواسطة النظارات او العدسات اللاصقة عمليات الساد الجراحية تسجل عادة نجاحا في 95% من الحالات.

شعيرة العين

شعيرة العين او الجدجد  هو بثرة تخرج في اصل حدقة العين او دمل صغير يتكون في جفن العين وتكون الشعيرة بصورة عامة مليئة بالقيح وكلما كانت اكثر انتفاخا واكبر حجما كلما زادت من المعاناة ومن صعوبة التركيز وقلصت القدرة على الرؤية لانها تعيق فتح العين بشكل كامل.

أعراض شعيرة العين
في معظم الحالات تمتلئ الشـعيرات بالقيح حتى تنفقئ اخراج القيح يخفف على الفوراحد الاعراض الاساسية التي ترافق الشـعيرة الالم. بعد ذلك, تختفي الشعيرة بشكل عام من تلقاء نفسها.

الاعراض الملازمة لظهور الشعيرة تشمل

  • الم.
  • كتلة حمراء اللون.
  • تورم في الجفن.
  • فرط حساسية للضوء.
  • شعور بالحكة في داخل العين.
  • دمعان.

علاج شعيرة العين
عندما يتاكد الطبيب من وجود شعيرة العين فبامكانه ان يصف مراهم مضادات حيوية لدهن الجفن ومن اجل معالجة شعيرة العين اذا كانت ممتلئة بالقيح ودون ان تنفقئ من تلقاء نفسها, يستطيع الطبيب المعالج ان يفقا الشعيرة لتصريف القيح منها بغية تخفيف الضغط والالم وفي الاجمال لا تستلزم شعيرة العين تناول مضادات حيوية عن طريق الفم الا في حال وجود التهاب عام في الجفن.

الزرق

الزرق او المياه الزرقاء الجلوكوما هو اسم عام لمجموعة من امراض العينين تصيب العصب البصري  العصب البصري المسؤول عن نقل المعلومات من العين الى الدماغ يقع في الجزء الخلفي من العين اصابة هذا العصب يمكن ان تؤدي الى فقدان القدرة على الرؤية.

أعراض الزرق
اذا كان شخص ما يعاني من الزرق الجلوكوما مفتوح الزاوية فمن المرجح ان يكون فقدان القدرة على الرؤية هو العرض الوحيد الذي سيعاني منه وقد لا يلاحظ المرء ذلك قبل ان يتفاقم الزرق الجلوكوما مفتوح الزاوية ويصبح فقدان الرؤية خطيرا وذلك لان العين غير المصابة تعوض عن العين المصابة في المراحل الاولى من الزرق مفتوح الزاوية فالرؤية المحيطية القدرة على رؤية اشياء ليست موضوعة امام العين مباشرة  تتضرر في الغالب قبل الرؤية المركزية الرؤية الناتجة عن سقوط اشعة الضوء مباشرة على البقعة المركزية للعين .

علاج الزرق
تتم معالجة الجلوكوما في معظم الحالات بالادوية مثل قطرات للعيون يجب التشديد على استعمال القطرات بشكل يومي وثابت كي تحقق فاعليتها كما هو متوقع وقد تكون هنالك حاجة لتناول الادوية على مدى الحياة. بل اكثر من ذلك قد يتطلب الامر معالجة باشعة الليزر او معالجة جراحية.

عمى الالوان

عمى الالوان  وهو مصطلح يعني اصابة الانسان بخلل يفقده القدرة على رؤية احد الالوان الثلاث التالية  الاحمر الازرق او الاخضر او اللون الناتج عن خلطها معا الحالة التي لا يستطيع فيها الانسان ان يرى الوانا على الاطلاق هي نادرة جدا.

أعراض عمى الالوان
قد تختلف اعراض عمى الالوان من حالة الى اخرى وقد تشمل

القدرة على رؤية طيف واسع من الالوان المختلفة بحيث لا يكون المصاب مدركا لحقيقة انه يرى الالوان بصورة مختلفة عما يرى الاخرون
القدرة على رؤية القليل فقط من الالوان المختلفة بينما يستطيع الاخرون رؤية الالاف منها
في حالات نادرة جدا، تقتصر قدرة المصاب على رؤية ثلاثة الوان فقط، هي الاسود، الابيض والرمادي.

علاج عمى الالوان
علاج عمى الالوان الوراثي او تصحيحه عصي بحيث يمكن معالجة جزء من مشاكل عمى الالوان المكتسب وهذا يتعلق بالمسبب فعلى سبيل المثال اذا كان سبب عمى الالوان هو الساد  فمن الممكن ازالته بواسطة اجراء جراحي لاستعادة القدرة على رؤية الالوان من جديد. يستطيع العلاج الجراحي تحسين القدرة على تمييز الوان معينة واذا كانت المشكلة هي عرض جانبي لادوية معينة فمن الممكن تحسين رؤية اللون بالتوقف عن تعاطي الدواء.

الحول

الحول او حول العيون هو حالة لا يلتقي فيها محورا الرؤية في كلتا العينين في نقطة واحدة وقد يظهر الحول عند النظر الى الامام او الى الجانبين وقد يكون حالة ثابتة مستديمة او متغيرة في اوقات مختلفة.

علاج حول
طرق علاج الحول يمكن ان تشمل تركيب نظارات طبية بشكل عام لتعديل واصلاح حالة مد البصر او نقط للعيون وفي بعض الاحيان قد تكون هنالك حاجة الى عملية جراحية في عضلات العينين.

اصلاح حول العيون بواسطة عملية جراحية يرتك بالاساس على

  • اضعاف قدرة العضلة على الجذب الشد وذلك بواسطة اعادتها الى الوراء على مقلة العين.
  • حسر Recession العضلة وبذلك تعزيز قدرتها على الجذب.
  • وثمة طريقة علاجية حديثة تعتمد على حقن البوتوكس هذه الطريقة ناجعة في حالات الحول البسيطة فقط.

طرق وقاية العين من الأمراض

  • عدم مشاركة الآخرين بأدواتهم الشخصية والتجميلية الخاصة بعناية العيون.
  • الإكثار من غسل الأيدي وعدم ملامستها بشكل مباشر للعين.
  • استخدام النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.
  • تناول الأطعمة الصحيّة التي تفيد العيون مثل الجزر والخضار الورقيّة والأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3.
  • ترك التدخين والابتعاد عن المدخّنين.
  • فحص البصر بشكل دوري.
اقرأ:




مشاهدة 53