امراض العيون و اعراضها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:05
امراض العيون و اعراضها‎

نعمة البصر

البصر نعمة كبيرة لا يعرف قيمتها سوى فاقديها ، وحيث أن العين مثلها مثل أي عضو من أعضاء جسم الإنسان تصيبها الأمراض في أي عمر ولأسباب كثيرة ، وتختلف اعراضها بعضها ما يكون شائع ومعروف وبعضها ما يكون عابر قد لا نتبه لخطورته ، وهناك أمراض تصيب العين بنسبة أكبر وصوره واضحة في مرحلة الشيخوخة ، إذ تزداد خطورة اصابات العيون وفقدان البصر مع تقدم العمر ، هذه الأعراض لابد من التعرف عليها والتنبه السريع عند الإصابة بها مما يستدعي سرعة الكشف لدى طبيب العيون المتخصص لعلاجها حفاظا على نعمة الإبصار الثمينة.

امراض العيون

الرمد

الرمد هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العين، ويكون على عدة أشكال أكثرها شيوعاً الرمد الربيعي وسمّي بالربيعي لأن المرض يتهيج في فصل الربيع متأثراً بغبار أزهار الأشجار والأزهار الأخرى.

التراخوما

التراخوما وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به، وهو عبارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقة في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض، ويجب استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب، لأن هذا المرض إذا تأخر علاجه سيتسبب بفقدان البصر.

القرنية

وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية إن إصابة القرنية وأمراضها قد تكون مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا.

التهاب العصب البصري

العصب البصري عصب الرؤية وهو ينقل الصور التي تراها أعيننا للمخ على هيئة نبضات كهربائية، وعند التهاب العصب البصري تصبح أنسجته متورمة ولا تعمل الألياف العصبية بصورة سليمة.

ارتفاع ضغط العين

ارتفاع ضغط العين له عدة أسباب من أهمها: التهاب القزحية المتكررة.

الاستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.

انسداد الوريد المركزي بالشبكية.

اعراض الأمراض التي تصيب العين

  • بقع عديدة في المجال البصري : عندما تظهر هذه البقع في سن متقدمة لا تعد حالة مرضي بل يمكن اعتبارها حالة طبيعية ، وهي ما ترعف بانفصال الزجاجية ، والتي تحدث بتقلص السائل الهلامي الذي يملأ العين مع تقدم العمر ، فتتكون بلورات في سائل العين ، وتنفصل الزجاجية عن الشبكية مما يؤدي لتحلل الرؤية ، ولكن الانتشار المفاجئ للبقع والتحركات يمكن أن ينتج عن تمزق أو انفصال الشبكية الخطير ، وهو ما يشخص برؤية كم كبير من البقع المتحركة مما يستدعي سرعة التوجه للطبيب.
  • الشعور بغمامة قاتمة تغطي الرؤية : وهو قد ينتج عن انفصال شبكية العين عن الطبقة الأساسية للأوعية الدموية ، والذي تستوجب سرعة وصلها مرة أخرى في غضون ساعات قليلة حي ثان أي تأخير يهدد بفقدان الرؤية تماما.
  • ألم مفاجئ في العينين مع الاحمرار والغثيان والقيء : وهي أعراض خطيرة تشير لتفشي الزرق الضيق الزاوية بشكل مفاجئ ، والذي قد يؤدي تضرر دائم بالعصب البصري للعين ومنه فقدان البصر ، مما يحتاج لعلاج فوري للحفاظ على البصر.
  • غلاق مفاجئ في مجال الرؤية : حيث يحدث تقلص كبير في حقل الرؤية مما يعني رؤية الأشياء الموجودة أمام العينين فقط ، وهو ما قد ينتج عن الزرق المفتوح الزاوية ، والذي يؤدي لتضرر العصب البصري وفقدان جزئي للرؤية .
  • تشوهات مركز الحقل البصري وانحناء الخطوط المستقيمة : وهي أعراض تنتج عن الضمور البقعي ، ويؤدي لفقدان البصر الدائم في الأشخاص ممن تعدوا الخمسين عام ، وهو مرض كان مستعصيا قديما لكن العلاجات الطبية الحديثة عملت على انقاذ البصر عند البدء في العلاج في وقت مبكر .
  • الرؤية الغير واضحة : ويشعر المريض بوجود هالت حول الأضواء ليلا ، مع فقدان لرؤية الألوان الفاتحة ، وهي تغيرات قدترجع لعتامة عدسة العين ، وهي حالة قد تتفاقم تدريجيا ولكنها ليست من الحالات الطارية ، ولكنها قد تؤدي لعتامة عدسة العين وفقدان ابصر مع مرور الوقت ، مما يحتاج لجراحة الساد لتنظيف العدسة أو استبدالها بعدسة اصطناعية.
  • نقص بعض المناطق في الحقل البصري : وتظهر بقع أو نقط في العين مع عدم وضوح الرؤية خاصة في مرضى السكري ، حيث يؤدي اعتلال الشبكية السكري لمشاكل في الرؤية ، مما يوجب الفحوصات المنتظمة لمرضى السكري وخاصة لكبار السن فيما فوق 60 عام ، لاكتشاف اعتلال الشبكية السكري في وقت مبكر.
  • حرقة العين والحكة : مع دموع وألم في سطح العين ، وهي أعراض شائعة تنتج عن جفاف العين ، وهي حالة غير خطيرة بالرغم من كونها مزعجة بعض الشئ عند زيادة الأعراض وتقدم العمر ، مما يوجب استشارة الطبيب لوصف قطرات العين لعلاج جفاف العين.
  • الرؤية المزدوجة : أو رؤية ظلال في حقل الرؤية والذي ينتج عن كثير من أمراض العيون ، فقد تكون أحد أعراض السكتة الدماغية في الأشخاص الذين يظهر لديهم رؤية مزدوجة بشكل مفاجئ ، مما يستدعي سرعة التوجه لطبيب العيون.
  • عدم وضوع الرؤية في عين واحدة بشكل مفاجئ : والتي قد تصيب المسنين فوق 60عام ، حيث تزداد فرص تطور الثقب البقعي في جزء من شبكية العين والتي يحدث فيها التركيز الدقيق خلال الرؤية ، وهي حالة قد تتفاقم لتؤدي لفقدان ابصر ، مما يعني سرعة التوجه للطبيب للتشخيص والعلاج السريع ، وقد تكون هذه أعراض لأمراض بسيطة وهو أيضا ما يحدده طبيب العيون بالكشف السريع.
اقرأ:




مشاهدة 47