امراض التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:52
امراض التدخين‎

التدخين

إن عملية التدخين عملية يتمّ فيها حرق لمادّة غالبا ما تكون التّبغ ومن هنا فإنه يتم تذوّق الدّخان أو استنشاقه كما وتتم هذه العملية باعتبارها المقام الأول في الممارسة للترويح عن النّفس وذلك عن طريق استخدام المخدر إن ما يصدر عن هذا الاحتراق هو مادّة ذات فعالية مخدرة مثل النيكوتين فهذا ما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرّئة وفي بعض الأحيان تتمّ هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينيّة لكي تحدث حالة من الغفوة والتّنوير الرّوحي وفي عالمنا تعتبر السّجائر من أكثر الوسائل شيوعاً للتّدخين في عصرنا ووقتنا الرّاهن من حيث صناعة السّجائر يدويا أو صناعيّا وذلك من التّبغ السّائب وورق لفّ السّجائر.

امراض التدخين

يتسبب التدخين في الكثير من الامراض منها

التدخين وامراض القلب 

التدخين يسبب أمراض القلب ويؤدي إلى الوفاة عبارة نقرأها كثيرآ على علب السجائر ونسمع الأطباء دائمآ ما يحذرون المدخنين من أضرار التدخين وما يسببه من اذى خاصة للقلب والشرايين  وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية أن التدخين يرفع من إحتمالات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين  وفي بداية التدخين يعمل جسم الإنسان المدخن على إصلاح ومعالجة ما يسببه التدخين من ضرر وأذى منها مشكلة ضعف توزيع الدم بشكل جيد في الجسم كما أن مادة النيكوتين السامة تحفز الجسم على إفراز هرمون يؤدي إلى زيادة ضربات القلب كما أكدت الدراسات أن إحتمالية حدوث النوبة القلبية يزيد بين المدخنين عن غير المدخنين وكلما ازداد عدد السجائر التي يدخنها الشخص المدخن يوميآ زاد أيضا إحتمال تعرضه للنوبة القلبية والسكتات الدماغية.

 أخطر أمراض القلب التي يسببها التدخين
إرتفاع ضغط الدم يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم حيث أن المادة الفعالة الموجودة بالسجائر تعمل على رفع الضغط مع ميل للقئ وزيادة ضربات القلب .
تصلب الشرايين  يؤدي التدخين أيضآ إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين مما يجعل الأوعية الدموية ضيقة أو مسدودة وبالتالي يحدث تجلط الدماء فيها وهو ما يشكل خطرا كبيرآ على حياة الإنسان .
تراكم الدهون على الشرايين  يتسبب التدخين في تراكم الدهون الضارة على جدار الشرايين مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين بشكل كاف إلى القلب فتحدث صعوبة شديدة في التنفس .
مرض الشريان المحيطي وهو مرض يصيب شرايين الشخص المدخن ويؤدي إلى ألم شديد في الساقين وتنميل في الأطراف ومع زيادة التدخين قد يصل الأمر إلى بتر أحد الساقين أو كليهما .
الذبحة الصدرية  يتعرض المدخنون عن غيرهم بخطر الإصابة بالذبحة الصدرية والموت المفاجئ أيضآ وأكدت الأبحاث العلمية أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالذبحة الصدرية التي قد تودي بحياة المريض .
إضطرابات في كهربائية القلب تزيد هذه الإضطرابات كلها زاد معدل تدخين الشخص .
تضخم الشريان الأوورطي  وهو أكبر شريان في الجسم وهو المسئول عن نقل الدم لمختلف أجزاء الجسم يتسبب التدخين في جعله منتفخآ كالبالون ومن ثم ينفجر ويؤدي إلى الوفاة .
تضخم عضلة القلب هو مرض خطير ويصيب عضلة القلب و يؤثر على الدورة الدموية في الجسم ويصعب الحركات الحيوية التي يقوم بها الجسم ويضعفها .

التّدخين و سرطان الرّئة هناك علاقة بين التّدخين وسرطان الرئة فالتدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة فقد لوحظ إحصائيّا وجود علاقة مباشرة بين عدد السّيجارات التي يتم تدخينها و احتمال الموت من أنواع معيّنة لسرطانات الرّئة وهذه السرطانات والأورام في الرئة تسببها مادة الكاركينجن الموجودة في التبغ. ورغم أن سرطان الرئة مجهول تقريبا لكن الظواهر التي تلاحظ والعلاقة بين المدخن وكثرة السرطانات من هذا النوع تشير إلى أن التدخين هو سبب لذلك.

التدخين والكحة

يؤدي التدخين إلى زيادة الكحة بشكل كبير مما يؤدي إلى مضاعفات كثيرة كالتهاب الجهاز التنفسي فالمدخن تكاد تخرج روحه حين يكح ليلا وقد يستخرج من فمه نخام أصفر مخلوط بأثر الدخان من صدره وبعض الدم.

التدخين والفيروسات

يشكل التدخين عاملا محفزا جدا لانتشار الفيروسات في الجهاز التنفسي  فالدخان يشكل على الأسنان طبقة صفراء تمنع الماء والمعاجين من الوصول إليها وبالتالي تكون تلك الطبقة الصفراء حصنا حصينا لتلك الفيروسات التي ما أن تجد الطريق تهجم على الجهاز التنفسي وعلى الحلق والأسنان وتسبب تسوسها وهذا الفيروسات بدورها تساعد على نمو البكتيريا في المجرى التنفسي وتؤدي إلى التهاب الرئة التي تصبح صلبة وقاسية وحين يحدث الالتهاب الرئوي حين يتسلل  إلى الرئة فيسبب التهابها وللعلم فإن الأمراض البكتيريّة التي تتم معالجتها بالمضادّات الحيويّة لن تستجيب للمضادّات الحيويّة في حالة المدخن لوجود موانع كثيرة من الوصول إليها هذا بالإضافة إلى أن التدخين بحد ذاته يكون مهيجا كبيرا لها.

سرطان الحنجرة

التدخين هو عامل الخطر الأهم لسرطان الحنجرة الموت من سرطان الحنجرة هو 20 مرة أكثر احتمالا لأثقل المدخنين مقارنة مع غير المدخنين الاستهلاك المزمن من الكحول وخاصة المشروبات الكحولية هو أيضا كبير عندما يجتمع مع التدخين تظهر هذين العاملين لديها تأثير متناغم بعض عوامل الخطر الأخرى نقلت الأرجح في جزء منه يجب أن تكون متصلة بالكحول لفترات طويلة واستهلاك التبغ وتشمل هذه الوضع المتدني الاجتماعي والاقتصادي والجنس من الذكور  وأكبر من سن 55 عاما .

التدخين والشيخوخة

ليس من شك في ان هناك صلة مباشرة بين التدخين وطول العمر والشيخوخة المبكرة بالتاكيد كلما توقفتم عن التدخين في وقت مبكر اكثر هكذا يمكنكم اضافة المزيد من السنوات لحياتكم وليس فقط سنوات وانما سنوات افضل التدخين يسبب لتكون الجذور الحرة، والتي هي بمثابة الصدا لجسمكم المدخنون اكثر عرضة للاصابة بكل الامراض تقريبا، بما في ذلك السرطان امراض القلب الخرف وبشكل عام يكونون معرضين للموت المبكر سجلوا في دورة او تناولوا ادوية للمساعدة على الاقلاع عن التدخين افعلوا كل ما في وسعكم للتوقف عن التدخين الان.

سرطان الشفاه 

يرتبط التدخين بـ75% من حالات سرطان الفم ويؤدي التدخين إلى تهييج الأغشية المخاطية المبطن للفم يحوي التبغ 19 مادة مسرطنة معروفة كما أن احتراقه والمواد المستخدمة في معالجته وتصنيعه تشكل خطراً صحياً موثقاً بالإضافة إلى تدخينه فإن مضغ التبغ المنتشر في عدة ثقافات آسيوية يحمل ذات الأخطار التي يحملها تدخين التبغ وله ارتباط وثيق بنشوء سرطانات الفم نتيجة لشيوع هذه العادة في الهند فإن نسبة سرطان الفم من مجموع سرطانات الجسم تبلغ 40% بالمقارنة مع 4% التي هي نسبة سرطان الفم من مجموع سرطانات الجسم في بريطانيا مثلاً.

التدخين وسرطان المثانة

افادت دراسة لباحثين بمعهد السرطان القومي الأميركي نشرت بمجلة الجمعية الطبية الأميركية  بأن المدخنين أكثر عرضة لمخاطر سرطان المثانة مما كان يعتقد سابقا وأن مخاطر إصابة النساء به تماثل نظيرتها لدى الرجال بحسب بيان تلقته الجزيرة نت من معاهد الصحة القومية واستخدم الباحثون بيانات حوالي 450 ألف شخص شاركوا بملء استبيان مشروع دراسة الحمية والصحة  في عام 1995 وتمت متابعتهم حتى نهاية 2006.

التدخين والمراة الحامل

أضرار التدخين على الحامل معروفة منذ زمن بعيد لكافة الناس والعاملين في المجال الطبي. ومع ذلك، لا تزال العديد من النساء تدخن خلال فترة الحمل وتعرض الجنين والطفل للخطر. لا تدعي أن هذا لن يحدث لي عليك الاقلاع عن التدخين فورا قبل الحمل اضرار التدخين على الحامل كثيرة جدا لان التبغ الذي تستنشقه الام يحتوي على مواد سامة كثيره، بما في ذلك النيكوتين وغيره من المواد المسببة للسرطان عندما تستنشق المراة الحامل دخان السجائر فان هذه المواد الكيميائية تنتقل الى الجنين الذي يتطور المراة الحامل تعرض الجنين والطفل لمخاطر اكيدة اذا كانت تدخن السجائر مخاطر حدوث خلل لدى الطفل تزيد بـ 25٪ بين المدخنات العاديات وتصل الى 65٪ او اكثر بين المدخنات المفرطات بالتدخين بالاضافة الى ذلك فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا هذا الخطر له علاقة مباشرة بعدد السجائر التي تدخنها المراة يوميا هذه المخاطر قد ترتفع بنسبة 35٪ لدى النساء اللواتي يدخن اكثر من علبة واحدة في اليوم تدخين السجائر هو السبب رقم واحد الذي يؤثر سلبيا على الاطفال يقول الاطباء الاطفال يولدون قبل الاوان الاطفال يولدون اصغر من المعتاد الاطفال يموتون اثناء الولادة او قبل الولادة وغير ذلك الاطفال يكونون اكثر صحة اذا سيطرت المراة اثناء الحمل على ادمانها وبذلك تمنع حدوث الامراض الخطيرة مثل داء السكري او ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل الذي سيولد لها.

 

اقرأ:




مشاهدة 32