النوم المتقطع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:20
النوم المتقطع‎

النوم المتقطع

يعتبر النوم أحد حالات الاسترخاء والهدوء الطبيعيّة التي تحدث عند جميع الكائنات الحية حيث تقل خلال فترة النوم الحركات الإرادية لا يُعتبر النوم فقداناً للوعي بل إنّه حدوث خمول في وظائف الجسم من أجل تجديد النشاط.

النوم المتقطع من إضطرابات النوم الأكثر شيوعاً عند البالغين الأكبر سناً وبالرغم من أنها ليست نتيجة طبيعية للتقدم في السن توجد أسباب النوم المتقطع وطرق علاج أيضاً للتغلب علي هذه المشكلة فأنت تعاني من عدم الحصول علي عدد ساعات النوم علي دفعة واحدة في الليلة بدلاً من ذلك توزع عدد ساعات النوم علي مدار ثلاث فترات أو أكثر طوال 24 ساعة كل فترة يمكن أن تشكل الغفوة لمدة 1 3 ساعاتة يشهد معظمنا هذه المشكلة وإذا كانت تحدث بشكل متكرر يمكن أن تتداخل مع نمط الحياة اليومية والتي تسبب لك الإجهاد في نهاية المطاف وتأثير سلبي علي طاقة الجسم التوزان العاطفي وصحتك بصفة عامة والخبر السار لك هنا هو كيفية التعامل مع هذه المشكلة وعرض أسباب لمحاولة علاجها تابع قراءة المزيد لمعرفة علامات وأعراض وأسباب عدم إنتظام النوم وما يمكنك القيام به لمساعدتك نفسك ومتي يمكنك إستدعاء الطبيب.

أسباب النوم المتقطع

السبب الجذري عن عدم إنتظام النوم هو الغياب الشبه الكامل لإيقاع الساعة البيولوجية المسئول عن تنظيم فترات اليقظة والراحة ويبدو أن أولئك الأفراد الذين ليس لديهم جدول روتين يومي معرضين لزيادة خطر الإصابة بمتلازمة عدم إنتظام النوم .

كما أن عدم إنتظام النوم يزيد مع التقدم في السن ومع ذلك فإن السن في حد ذاته ليس عامل خطر ولكن الزيادات المرتبطة بالعمر مثل الطب العصبية الإضطرابات النفسية تساهم في تطوير هذه الحالة .

هناك بعض عوامل ليس لها علاقة يمكن أن تحدث إضطراب وخلل في تنظيم النوم وتشمل التغير بين نوبات الليل والنهار في العمل وكثيرا ما تسافر إلي مناطق زمنية مختلفة.

الأسباب الطبية للنوم  المتقطع

توجود مجموعة من الأمراض الشائعة تؤدي إلي عدم إنتظام النوم مثل مشاكل حرقة المعدة السكري أمراض القلب والأوعية الدموية، إضطراب العضلات والعظام أمراض الكلي مشاكل صحة العقل إضطرابات عصبية مشاكل الجهاز التنفسي أمراض الغدة الدرقية إلخ .

  • حرقة المعدة عندما تستلقي علي السرير بعد تناول وجبة ثقيلة لا تتمكن من الحصول علي ساعات نوم منتظمة بسبب القلق من حدوث إرتداء حمض المعدة إلي المرئ والذي يحدث الحرقة . يمكنك تنجب هذه المشكلة من خلال الإمتناع عن تناول الوجبات الثقيلة قبل ساعات النوم وكذلك القهوة والشاي لمنع تكرار زيارات الحمام للتبول ليلاً .
  • السكري السكري من الأمراض الشائعة والإضطرابات المزمنة التي تؤدي إلي مستويات مرتفعة من السكر في الدم ويحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل مناسب إلي الإنسولين  هرمون يفرزه البنكرياس وعندما لا يقوم البنكرياس بإنتاج كميات كافية من الأنسولين يصعب السيطرة علي مستويات السكر في الدم ويؤدي إلي مجموعة من المشاكل التي تؤثر في حصولك علي دورة نوم كاملة ومنتظمة ومنها التعرق الليلي، الحاجة المتكررة إلي التبول، ألم يعيق النوم.
  • أمراض القلب عندما تواجه إنخفاض تدريجي في قدرة عضلة القلب علي ضخ الدم إلي جميع أنحاء الجسم في بعض الحالات ينتج عنه تراكم السوائل في الرئتين والانسجة يؤدي ذلك إلي إستيقاظ مرضي القلب بسبب صعوبة التنفس الناتجة عن تراكم السوائل الزائدة في الجسم وتتراكم بشكل سئ عندما تستلقي علي السرير عندما تستخدم الوسائد في رفع الجزء العلوي من الجسم يمكن أن تساعدك في مواجهة صعوبة التنفس التي تجعلك تستيقظ ليلاً وتسبب النعاس خلال النهار وتفاقم فشل القلب. وفي نهاية المطاف يؤدي عدم إنتظام النوم إلي الذبحة الصدرية وألم في الصدر وعدم إنتظام ضربات القلب .
  • الإضطرابات العضلية الهيكلية عندما تعاني من ألم التهاب المفاصل يجعلك تواجه صعوبة في النوم وعدم إنتظامه الذي ينتج عنه الأرق  في هذه الحالات يفضل تناول الإسبرين المضاد للإلتهابات لتخفيف من ألم وتورم المفاصل ليلا وقد وجد الباحثون أن الأفراد الذين لا يحصلوا علي عدد ساعات نوم غير منتظمة يعانوا من ألم المفاصل .
  • أمراض الكليعندما تعاني من إضطرابات الكلي، تواجه صعوبة في التخلص من السوائل وإزالة النفايات  يمكن أن تؤدي الفضلات التي تتراكم في الدم إلي عدم إنتظام النوم ومع أعراض متلازمة تملل الساقين بالرغم من أن الباحثون ليسوا متأكدين من السبب إلا أنها بصفة عامة لا تؤدي إلي عدم الراحة أثناء النوم .
  • الامراض النفسية التي تسبب قلة النوم  مرض الاكتئاب مرض انفصام الشخصية التوتر والقلق الهلع الهوس والذي يؤدي لكثرة الحركة وقلّة النوم اضطرابات نفسية سببها حادث شديد.

طرق علاج النوم المتقطع

  • ممارسة بعض السلوكيّات الجيدة التي تساعد على النوم، والتي تشمل ما يلي المحافظة على أذكار ما قبل النوم وهي المعوذتان وآية الكرسي وتجنب تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة، وتجنّب تناول الطعام أو الرياضة العنيفة قبل النوم مباشرةً وأخذ حمام ساخن ما قبل النوم وتهيئة جو مناسب للنوم مثل التخلّص من أي صوت مزعج، والتخلّص من الضوء الساطع، وجعل الفراش مريحاً والغطاء دافئاً والتدرّب على طرق التأمل خاصّةً عندما يكون الشخص قلقاً وعدم الذهاب للفراش إلّا عندما يكون الشخص بحاجة للنوم وتناول كوب من اللبن الدافئ قبل النوم.
  • العلاج باستعمال بعض الأدوية المنوّمة على الرّغم من أنّ الإدمان عليها ضار بالصحة ومن هذه الأدوية البنزوديلزيبين والأميتريبتلين والترازدون والريميرون وغيرها.
  •  تناول مسكنات الألم في حال كان سبب تقطّع النوم ناتجا عن ألم معيّن .
  • النوم المتقطع الذي سببه أمراض نفسية علاجه يكون عن طريق أخذ المهدّئات والمضادات.

 

اقرأ:




مشاهدة 21