النفايات الطبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:15
النفايات الطبية‎

النفايات الطبية

النفايات الطبية هي النفايات التي من المحتمل ان تكون معدية أو قابلة للتحلل النفايات الطبية قد تشمل على النفايات الناتجة من منشأ طبي او مختبر ،والنفايات الناتجة من مراكز ومختبرات الابحاث التي تحتوي على الجزيئات الحيوية أو الكائنات العضوية التي لا يسمح باطلاقها بالبيئة. كما هو موضح ادناه، وتعتبر الأدوات الحادة من النفايات الطبية التي يجب التخلص منها سواء كانت ملوثة او لا ،وذلك نظرا لامكانية تلوثها بالدم وتسببها بالجروح أثناء اتلافها بطريقة غير صحيحة وبشكل غير سليم. والنفايات الطبية هي نوع من النفايات البيولوجية.

النفايات الطبية قد تكون صلبة او سائلة، ومن الامثلة على النفايات الطبية المعدية الدم الملوث والادوات الحادة والمجموعات الحيوية الدقيقة غير المرغوب بها و اجزاء من الجسم تم التخلص منها وغيرها من الانسجة البشرية والحيوانية ،والضمادات والقفازات المستخدمة وغيرها من الادوات الطبية التي قد تكون تعرضت للاتصال المباشر مع الدم او سوائل الجسم .

ونفايات المعامل التي تظهر احد الخصائص المذكورة اعلاه، والنفايات الحادة تشمل على الابر والمشارط و المبضعات الملوثة سواء مستخدمة او غير مستخدمة التي تم التخلص منها ،وغيرها من الادوات القادرة على اختراق الجلد. النفايات الطبية تنتج من المصادر والانشطة الطبية والبيولوجية، مثل التشخيص ،الوقاية،والعلاج. من أكثر الاماكن شيوعا بانتاج مثل هذه النفايات المستشفيات، والعيادات الصحية ودور العجزةومختبرات الابحاث الطبية وعيادات الاطباء البيطريين و عيادات الاسنان والرعاية الصحية المنزلية و بيوت الدفن. في المؤسسات الطبية يطلق على النفايات اسم النفايات الطبية او النفايات السريرية .

النفايات الطبية تتميز عن غيرها من النفايات العادية او النفايات العامة ،كما انها تختلف عن انواع النفايات الخطرة مثل النفايات الكيميائية والنفايات المشعة او النفايات الصناعية. المؤسسات الطبية تنتج النفايات الخطرة الكيميائية منها والمشعة . في حين ان بعض هذه النفايات في العادة غير معدية ،ولكن تتطلب طريقة سليمة للتخلص منها .بعض النفايات تعتبر مضاعفة الخطورة ،مثل عينات الانسجة المحفوظة في الفورمالين.

الخطر على صحة الانسان

التخلص من هذه النفايات هو شأن بيئي ،فالعديد من النفايات الطبية تقع تحت تصنيف الخطرة أو المعدية والتي قد تؤدي إلى العديد من الامراض المعدية. توصل تقرير الوكالة الامريكية الصادر عام 1990 للمواد السامة وسجل الامراض إلى ان عامة الناس من غير المحتمل تأثرهم سلبا من النفايات الطبية الناتجة من مجال الرعاية الصحية التقليدية. ووجد ، مع ذلك، ان النفايات الطبية من هذا المجال قد تؤدي لوقوع الاصابات و التعرض للمخاطر لدى الاطباء والممرضين وجميع العاملين بمؤسسات الرعاية الصحية عن طريق الاتصال مع النفايات الطبية الناتجة من النشاط المهني. وعلاوة على ذلك ،هناك فرصة لعامة الناس للتعرض لخطورة هذه النفايات مثل التعرض للإبر المسنخدمة بصورة غير مشروعة خارج مؤسسات الرعاية الصحية او في حالات الرعاية الصحية المنزلية.

أنواع النفايات الطبية

ويمكن تقسيم النفايات الطبية إلى

  • نفايات عادية وهي لا تشكل خطورة على صحة الإنسان، من أمثلتها الورق، الزجاجات الفارغة غير المحتوية على مواد خطرة، وبقايا الأدوية غير الخطرة.
  •  نفايات خطرة تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان وعلى البيئة وتقسم إلى
  • نفايات باثولوجية وهي عبارة عن مخلفات العمليات الجراحية من أعضاء بشرية و دماء وسوائل المرضى غيرها.
  •  نفايات ملوثة تشمل مستلزمات الجراحة وملابس المرضى والإبر والحقن وغيرها.
  •  نفايات مشعة هي عبارة عن بقايا غرف الأشعة والمحاليل المشعة، والمختبرات المتخصّصة، وغيرها من المخلفات الإشعاعيّة.

إدارة النفايات الطبية

يجب ان تتم عملية الادارة والتخلص من النفايات الطبية بشكل صحيح وذلك لحماية البيئة ،والناس العامة، والعاملية وخصوصا العاملين في الرعاية الصحية والمرافق الصحية الذين هم اكثر عرضة لخطر النفايات الطبية باعتبارها خطرا مهنيا. وتشمل عملية ادارة النفايات الطبية على عدة خطوات انتاجها ،تجميعها، تدبيرها وتخزينها، معالجتها، نقلها واخيرا التخلص منها.
في الموقع VS خارج الموقع

يتم تدريب هؤلاء العاملين في الرعاية الصحية للتعامل مع النفايات الملوثة بأمان قبل أن يتم تعيينه.
تتم عملية التخلص من النفايات خارج الموقع ،في منطقة تختلف عن المنطقة التي تم فيها انتاج هذه النفايات. أما عملية معالجة النفايات فتتم في الموقع او خارجه. تتم عملية المعالجة داخل الموقع للكميات الكبيرة من النفايات الطبية وعادة ما تتطلب هذه العملية معدات باهظة الثمن نسبيا، وعموما يتم تشغيل هذه المعدات في المستشفيات الكبيرة جدا والجامعات الكبرى ،الذين لديهم مساحة ،والميزانية الكافية لتشغيل هذه المعدات. عملية المعالجة والتلخص من النفايات خارج الموقع تتضمن تعاقد مع خدمة التخلص من النفايات الطبية (وتسمى ايضا خدمة الشاحنات) التي تمتلك موظفين مدربين على جمع وسحب النفايات في حاويات خاصة (عادة تكون عبارة عن صناديق من الورق المقوى ،او صناديق من البلاستيك المعاد استخدامه) للعلاج في مؤسسة او منشأة مصمم للتعامل مع النفايات الطبية.
الانتاج والتجميع
يجب جمع النفايات الطبية في حاويات مانعة للتسرب وقوية بما في الكفاية لمنع حدوث كسر فيها اثناء المناولة. يتم طباعة رمز الخطر البيولوجي على الحاويات وغالبا ما يتم ايضا استخدام حاويات باللون الاحمر.ويتم التخلص من الاداوت الحادة بجمعها بحاويات خاصة غالبا ما تدعى بصناديق الابر. عملية ادراة النفايات الطبية تتطلب معدات خاصة وذلك لتبية معايير السلامة OSHA 29CFR1910.1450 [4] و EPA40CFR264.173.[5] المعدات الموصى بها والتي يجب توافرها كحد ادنى تشمل على غطاء الدخان والحاويات الابتدائية والثانوية وذلك لمنع الحمولة الزائدة من التسرب.حتى تحت غطاء الدخان هناك حاويات تحتوي على ملوثات كيميائية يجب ان تبقى مغلقة عندما لا تكون قيد الاستعمال.عادة ما يتم ابقاء غطاء بعض الحاويات مفتوح وبذلك يسمح للمواد الكيميائية بالتبخر في الغلاف الجوي المحيط بها ، والتي يتم استنشاقها بعد ذلك من قبل العاملين في المختبرات. لحماية صحة وسلامة العاملين وكذلك المدنين المجاويين لبيئة العمل هذه، لا بد من ادارة النفايات والمعدات بالطريقة المناسبة ، مثل استخدام غطاء بيركل في اوروبا ،ويجب ان تستخدم في اي قسم يتعامل مع النفايات الكيميائية.
المناولة والتدبير
تشير عملية المناولة النقل اليدوي للنفايات الطبية من اماكن انتاجها ،تجمعها ،تخزينها واماكن معالجتها داخل المؤسسة.ويجب على العاملين الذين يتعاملون مع النفايات الطبية مراعاة الاحتياطات القياسية.
المعالجة
الهدف من معالجة النفايات الطبية هو الحد او القضاء على مخاطر النفايات.يوجد عدة طرق للمعالجة يمكنها ان تحقق اهداف هذه العملية. غالبا ما يتم حرق النفايات الطبية.ويتم قيلس كفاءة عملية الحرق بمقدار القضاء على مسببات الامراض والادوات الحادة. ويمكن معالجة النفايات ايضا باستخدام جهاز التعقيم.يستخدم جهاز التعقيم البخار والضغط لتعقيم النفايات او للحد من تأثيرها الميكروبيولوجي غلى المستوى الذي يمكن عنده التخلص منها بشكل امن. العديد من المؤسسات الرعاية الصحية بشكل روتيني تستخدم جهاز التعقيم لتعقيم المعدات الطبية.في بعض الحالات يتم استخدام نفس الجهاز لغرض تعقيم المعدات ومعالجة النفايات وفي هذه الحالة يجب استخدام ضوابط ادارية لمنع تلويث المعدات بالنفايات.وتشمل هذه الضوابط على عمليات التدريب،واجراءات صارمة واوقات منفصلة لعملية المعالجة وفصلها عن التعقيم. يمكن معالجة 1-10% من النفايات الطبية اذا كانت من السوائل وبكميات قليلة ،باستخدام المحاليل الكيميائية مثل محلول هيدروكسيد الصوديوم والمطهرات الكيميائية الاخرى وذلك اعتمادا على خصائص النفايات. وتشمل طرق المعالجة الاخرى على العلاج بالحرارة ،واستخدام المحاليل القاعدية ،او الموجات الدقيقة. في اجهزة التعقيم والانظمة المستخدمة لموجات الدقيقة ، يمكن استخدام تقنية تقطيع النفايات او تمزيقها كخطوة اخيرة في معالجة النفايات التي لا يمكن التعرف على نوعها.

اقرأ:




مشاهدة 92