الكافيار وفوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:16
الكافيار وفوائده‎

الكافيار

كافيار الطعام البحري الطيّب اللذيذ والمرتفع السعر،غذاء الأغنياء والمترفين، إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 5000 دولار، وقد يصل سعره إلى 15000 دولار. ويعود سبب سعره المرتفع إلى قلة إنتاجه وصعوبة إستخراجه.

الكافيار هو بيض يستخرج من بعض أنواع السمك مثل الحفش والسلمون، وهناك نوعان من الكافيار، الكافيار الأسود ويستخرج من سمك الحفش، والكافيار الأحمر ويستخرج من سمك السلمون. ويتركز إستخراج الكافيار في العالم في بحر قزوين والبحر الاسود، الذي يشكل ما نسبته 90 % من إنتاج العالم من هذا الغذاء.

واختلف حول أصل كلمة الكافيار، فقيل أصلها تركي ، وقيل أصلها فارسي، وأصل التسمية منطقي لأن في هذه المناطق يتركز إستخراج الكافيار، كون هذه المناطق تقع في حوض بحر قزوين. يوجد ثلاثة أنواع معروفة للكافيار، تختلف هذه الأنواع باللون والفائدة ومصدر إستخراجها، أوّل أنواعه يسمى ببلوغا، وهو من أجود أنواع الكافيار، ولونه أسود ، ويستخرج من سمك الحفش المعمر لأكثر من 100 سنة، و أوسيترا وهو ذو لون رمادي أو ذهبي، وسفروغا لونه داكن و حبيباته صغيرة الحجم، وجميع هذه الأنواع تستخرج من سمك الحفش، وتختلف بإختلاف عمر سمكة الحفش.وهناك أنواع أخرى تستخرج من سمك السلمون، وهي أقل جودة من السابقة.
ومن أنواع الكافيار نذكر

  • الكافيار الأسود المعاصر هو بيض سمك الحفش (ستيرجون).
  • والكافيار الأحمر اللون وهو المستخرج من سمك السلمون.

تحتوي كل ملعقة كبيرة من الكافيار (16 غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية

  • السعرات الحرارية 42
  • الدهون 2.86
  • الدهون المشبعة 0.65
  • الكاربوهيدرات 0.64
  • الألياف 0

فوائد الكافيار

مائة غرام من الكافيار تعطي حوالى 250 سعرة حرارية، وهي طاقة متوسطة تجعله مسموحاً في ان يكون موجوداً على موائد الذين يطبقون ريجيمات لتخسيس الوزن.

  • غني بالمواد البروتينية، فمئة غرام منه تعطي 26 غراماً، وهي كمية تفوق تلك التي نحصل عليها من المقدار نفسه من اللحوم. ان البروتينات تعتبر وحدات مهمة لبناء الخلية والكثير من الهورمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الإستقلابية.
  • يحتوي على كمية عالية من الدهون الفوسفورية (مثل الليسيتين، والكيفالين، والسفونغوزين) المهمة لإنتاج الطاقة، كما ان هذه الشحوم أساسية لبناء الجهاز العصبي وتصنيع الهورمونات الجسمية والجنسية. فالدهون الفوسفورية تدخل في صلب مكونات الخلية، خصوصاً في جدارها، لذا فهي تعمل على حمايتها من الهرم والتعب وبالتالي التعرض للتلف. ان الدهون الفوسفورية ضرورية للصغار والكبار، خصوصاً الحوامل والأجنة والرضع والشيوخ.
  • الكوليسترول يوجد في الكافيار بكمية لا بأس بها، فمئة غرام تحتوي على440 ملغراماً من الكوليسترول، صحيح انها كمية أقل من تلك الموجودة في 100 غرام من بيض الدجاج (1500 ملغ)، ألا ان استهلاك الكافيار بكثرة لا ينصح به
    للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.
  • غني بالمواد البيورينية لذلك يجب على المصابين بارتفاع حامض البول والحصيات الكلوية ان يبتعدوا عنه قدر المستطاع.
  • يتميز الكافيار باحتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم (1900 ملغ في كل 100 غرام)، لذا يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم الحذر منه.
  • يحتوي على عدد من الفيتامينات من بينها الفيتامين أ، سي، ي، والفيتامين الأخـير مـهم جداً للجسم لأنه يـعـرقـل مـن عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين، أيضاً فإن الفـيتامين المذكور يفيد في دعم جهاز المناعة ويلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصـفيـحات الـدمـوية من أجـل تـأمـين ســرعـة الـتئـام الـجـروح
  • الكافـيار مادة سهلة الهضم تحتوي على مركبات غذائية ذات قيمة عالية قلما نجدها في غـذاء آخر، وبناء عليه يوصف أحياناً لعلاج بـعـض الأمراض، خصوصاً تلك الناتجة من أسـباب مرضية. أيضاً يـوصي البعض بالـكـافـيار لـعـلاج الضعف الجنسي العصبي المـنشأ ومـداواة بعض أمراض علل التـنفس.

يبقى ان نعلم ان الكافيار يجب أن يحفظ في درجة حرارة تقارب 2 إلى 3 درجات مئوية،فإذا تأمن هذا الشرط يمكن حفظه مدة أشهر.

اقرأ:




مشاهدة 65