الفرق بين النجم والكوكب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:25
الفرق بين النجم والكوكب‎

الفرق بين النجم والكوكب

يظهر في سماء الليل العديد من النقاط البراقة ذات الوهج الجميل، ولكن لا نعلم ما إذا كانت كواكب أم نجوم، وقد اختلف العلماء في الوصول إلى تعريفٍ محددٍ لكلٍ من الكواكب والنجوم ولكن استناداً إلى الخصائص التي توصلوا إليها عرّف بعض العلماء النجوم والكواكب كما سيتم ذكره في هذا المقال .

الفرق الأساسي بين النجم والكوكب هو أن النجم يبعث الضوء الذي ينتجه بناءاً على التفاعل النووي من جوهرها ، في حين أن الكوكب لا يضيء إلا من خلال الضوء المنعكس .

النجم

النجم هو كتلة من الغاز التي اشتركت مع بعضها ، ونظرا للجاذبية التي تضغط عليه بإستمرار في محاولة انهياره ، فيتم منع هذا الانهيار بسبب الضغط الاشعاعي للغاز الساخن في باطن النجم . وهذا ما يسمى بالدعم الهيدروليكي ، أو التوازن .
خلال معظم حياة النجم ، يتم توفير الحرارة الداخلية والإشعاع بواسطة التفاعلات النووية في المركز ؛ وتسمى هذه المرحلة من حياة بنجم بالتسلسل الرئيسي . في السلسلة الرئيسية للنجم ، يتم إنشاء التفاعل النووي في جوهرها عن طريق اندماج نوى الهيدروجين لتكوين نواة الهيليوم .

مرحلة التسلسل الرئيسية للنجم هي مشابهة لحياة الكبار من البشر مثل ما يحدث من إنصهار كل الهيدروجين إلى هيليوم ويتم تحديد الغايات الرئيسية لمرحلة التسلسل من قبل كتلة النجم.

ويتم تحويل كل الهيدروجين إلى هيليوم في النواة وتبدأ النجوم في الانهيار على نفسها ، ويبدأ النجم في الإنكماش ، وفي المرحلة المقبلة من حياة النجم : يتم تحويل الهيدروجين إلى مرحلة الكربون . خلال هذه المرحلة ، تتسع الطبقات الخارجية للنجم وتتوسع نحو الخارج ويتضخم الحجم إلى الحجم الأكبر . أحيانا ينهار النجم خلال التوسع بسرعة فائقة وتترافق هذه العملية من خلال انفجار كبير جدا ، ويسمى بـ سوبر نوفا . هذا التوسع يجعل النجم يبدو أكثر إشراقا .

يصنف علماء الفلك للنجوم على أساس درجات الحرارة على سطحها . ومن التصنيفات النجمية هي: O ، B ، A ، F ، G ، K ، وM . حين أن هذه التصنيفات قد تبدو معقدة . تتراوح درجات الحرارة إلى أقل من 3،500 درجة كلفن (الفئة M ، النجم الأحمر) نمع ما يصل إلى 60،000 درجة كلفن (الفئة O ، النجم الأزرق) .

الكواكب

كلمة “كوكب” هي كلمة يونانية وتعني حرفيا “الهيام” بما فيه إشارة إلى الحركة الواضحة من الكواكب في السماء .
الكواكب في نظامنا الشمسي هي أقرب إلى الأرض . والضوء الذي نراه من الكواكب هو أشعة الشمس المنعكسه من هذا الكوكب . ذلك لأن الكواكب أقرب إلى الأرض من النجوم ، فإنها تظهر بحجم أكبر بالنسبة لنا . عندما نرى ضوءها من خلال الغلاف الجوي للأرض ، فإن مقدار الانحناءات الخفيفة تكون صغير مقارنة بالنسبة للحجم الحقيقي لهذا الكوكب ، لذلك ليس له وميض .

مقارنة بسيطة بين النجم والكوكب

النجم

  • النجوم يبث الضوء من داخله .
  • يظهر وميض النجوم في الليل .
  • لا تتغير أوضاع النجوم بشكل ملحوظ
  • النجوم هي بعيدة جدا ، ويمكن ان تراها بالتلسكوب لتبدو أكثر إشراقا ولكن ليست أكبر .
  • ترتفع درجات حرارة النجوم لتصل إلى درجات حرارة عالية جدا .
  • هناك المليارات من النجوم في الكرة السماوية .

الكوكب

  • كوكب يعكس ضوء الشمس فقط
  • الكواكب ليس له وميض .
  • الكواكب أقرب إلى الأرض من النجوم ، ولكن حركته حول الشمس ملحوظة
  • معظم الكواكب قريبة من الأرض ليتم تضخيم حجمها بالتلسكوب .
  • الكواكب لها درجات حرارة منخفضة .
  • هناك تسعة كواكب فقط في النظام الشمسي.
اقرأ:




مشاهدة 57