علاج الكلسترول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:13
علاج الكلسترول‎

الكلسترول

الكولسترول (cholesterol) هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم الجسم يستعمل الكولسترول لبناء خلايا جديدة ومعافاة ولانتاج هورمونات ضرورية له اذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا فمعنى هذا ان ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الاوعية الدموية وستعيق هذه الترسبات في نهاية الامر تدفق الدم في الشرايين عندئذ لن يحصل الدم على كمية الدم الغني بالاكسجين التي يحتاج اليها الامر الذي سيزيد احتمال الاصابة بنوبة قلبية heart attack اما عدم وصول الدم الى المخ كما يجب فقد يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية او سكتة دماغية  cerebralstroke من الممكن منع ومعالجة ارتفاع مستوى الكولسترول فرط الكولسترول في الدم hypercholesterolemia التغذية الصحية والمتوازنة المواظبة على النشاط البدني وتناول الادوية عند الحاجة يمكنها ان تساعد كثيرا في تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

اختبارات التحري لحالات الشذوذ في مستويات الكولسترول في الجسم

يعتبر الفحص الطبي لتحري حالات الشذوذ ذو اهمية بالغة ليس فقط بهدف الكشف عن الاشخاص الذين هم بحاجة لتناول العلاج بهدف تخفيض مستوى الدهون لديهم انما ايضا للاستفادة من مختلف التدخلات الطبية التي تهدف لخفض مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية.

عند تقييم المرضى للقيام بالفحص الطبي يعتبر المرضى عرضة لاعلى مستوى من المخاطر ان كان لديهم اكثر من عامل خطورة واحد فرط ضغط الدم التدخين وتاريخ العائلة المرضي او عامل خطر وحيد ذو طبيعة حادة وبعد ذلك يستطيع الاطباء ان يحكمون لمن يجب اجراء الفحص الطبي اعتمادا على عوامل الخطر الاخرى كالسن و الجنس

  • في الوقاية الاولية للمرضى ذوي الاحتمالية الاعلى للاصابة يقترح الاطباء الفحص الطبي للكشف عن حالات شذوذ الدهون بدء من سن الـ 25 للمرضى الذكور وسن الـ 35 للمرضى الاناث.
  • في الوقاية الاولية للمرضى الذين ليسوا ذوي الاحتمالية الاعلى للاصابة يقترح الاطباء الفحص الطبي للكشف عن حالات شذوذ الدهون بدء من سن الـ 35 للمرضى الذكور وسن الـ 45 للمرضى الاناث.

البدء المبكر او المتاخر في الفحص الطبي قد يكون مناسبا للمرضى تبعا للاستعداد الفردي لبدء العلاج بواسطة الستاتينات والاسبيرين في ظل امكانية تحقيق انخفاض مطلق في احتمالية الاصابة  بامراض القلب والاوعية الدموية.

أنواع الكوليسترول

  • كوليسترول التغذية الموجود في الطعام والغذاء الذي نتناوله مثل الأطعمة الحيوانية حيث إن البيضة الواحدة تحتوي على 279 مل كوليسترول أما حبة التفاح فلا تحتوي على أي من الكوليسترول
  • كوليسترول الدم هو المتوافر في الدم
  • كوليسترول البروتين الدهنيّ عالي الكثافة هو موجود في الدم وله وظيفة التنظيف وتطهير الأوردة الدموية وكلما ارتفعت نسبته كان أفضل من الجسم
  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وهوالنوع المضر الذي يؤدي إلى إغلاق الشرايين ومن الأفضل أن تنخفض مستوياته في الجسم .

اسباب ارتفاع الكوليسترول

سبب ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول

مستوى الكوليسترول في الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليسترول وسرعة التخلص منه في الواقع يقوم جسمك بإنتاج ما يحتاجه من الكوليسترول وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليسترول إضافي عن طريق الغذاء

توجد عدة عوامل تساعد في ارتفاع أو انخفاض مستوى الكوليسترول أهم هذه العوامل هي

عوامل وراثية
جيناتك تحدد سرعة جسمك في إنتاج الكوليسترول الضار LDL وسرعة التخلص منه  ويوجد نوع من أنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثي familial hypercholesterolemia والذي يؤدي عادة إلى الإصابة بأمراض القلب مبكرا  ولكن حتى إن لم تكن مصابا بأي نوع من أنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثي فإن الجينات تلعب دورا في تحديد مستوى الكوليسترول الضار.

غذائك
يوجد نوعين رئيسيين من الأغذية تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار

الدهون المشبعة saturated fat وهي نوع من الدهون الموجودة بشكل أساسي في الطعام الحيواني المنشأ

الكوليسترول الذي تحصل عليه فقط من منتجات حيوانية

لا يوجد في الطعام ما يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار مثل الدهون المشبعة فتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول هو السبب الرئيسي لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وازدياد نسبة أمراض القلب التاجية ولهذا فإن إنقاص كمية الدهون المشبعة والكوليسترول التي تتناولها يعتبر خطوة مهمة جدا لإنقاص مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

وزنك
الزيادة الكبيرة في الوزن (السمنة) تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الضار وإنقاص الوزن ربما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار إنقاص الوزن يساعد أيضا في خفض الدهنيات الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL أو الكوليسترول الجيد .

نشاطك الحركي
النشاط الحركي ربما يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد H

عمرك وجنسك 

يكون مستوى الكوليسترول الكلي قبل سن اليأس النضج عن النساء أقل من مستواه عند الرجال في نفس الفئة العمرية  وبتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكوليسترول لديهم إلى أن يصلوا إلى عمر 60 أو 65 بالنسبة للنساء فإن الوصول إلى سن النضج اليأس يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستوى الكوليسترول الجيد HDL وبعد سن الخمسين يكون مستوى الكوليسترول الكلي أعلى في النساء منه في الرجال من نفس العمر .

تناولك للخمور
تناول الخمور يؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الجيد ولكنه لا يخفض مستوى الكوليسترول الضار وليس واضحا إن كان ذلك يقلل من الإصابة بإمراض القلب التاجية وبما أن تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية فإنه لا يجب تناول الخمور كطريقة لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

الضغوط النفسية
أثبتت عدة دراسات أن الضغوط النفسية طويلة الأمد تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار وربما كان سبب ذلك أن الضغوط النفسية تؤثر في العادات الغذائية ويميل البعض مثلا إلى تناول أغذية دهنية تحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول .

بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية فإن هناك عوامل خطر أخرى باستطاعتها المساهمة في الإصابة بأمراض القلب التاجية

  • تاريخ عائلي في الإصابة المبكرة بأمراض القلب التاجية إصابة أب أو أخ قبل سن 55  أم أو أخت قبل سن 65
  • تدخين السجائر
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد عن 35 ملغم / ديسيليتر
  • الإصابة بالسكري
  • السمنة
  • كلما كان لديك عدد أكبر من عوامل الخطر كلما ارتفعت نسبة الخطر للإصابة بأمراض القلب التاجية.

مضاعفات الكولسترول

 

المستويات المرتفعة من الكولسترول يمكن ان تؤدي الى الاصابة بمرض التصلب العصيدي  atherosclerosis  وهو تراكم خطير من كولسترول وترسبات اخرى على جدران الشرايين هذه الترسبات المسماة لويحات قد تقلل كمية الدم المتدفق في الشرايين.

اذا كانت الشرايين المصابة هي التي توصل الدم الى القلب  الشرايين التاجية coronary arteries فيحتمل ان تظهر اوجاع في الصدر angina  واعراض اخرى تميز التصلب العصيدي.

واذا ما تمزقت او نـزعت اللويحات المترسبة من جدران الشرايين فمن الممكن ان تنتج جلطة دموية في مكان المزق مما قد يعيق تدفق الدم او قد تنفصل الجلطة فتسد شريانا اخر.

توقف تزويد القلب بالدم يؤدي الى الاصابة بنوبة قلبية اما توقف تزويد الدماغ بالدم فيؤدي الى الاصابة بسكتة مخية

تشخيص الكولسترول

فحص الدم الذي يقيس مستوى الكولسترول في الدم فحص الدهنيات في الدم  والمسمى خارطة الدهنيات lipids panel او مرتسم شحميات الدم Lipid profile يظهر عادة

  • المستوى الاجمالي للكولسترول
  •  مستوى الكولسترول LDL الكولسترول الضار
  • مستوى الكولسترول HDL  الكولسترول الجيد
  • مستوى ثلاثي الغليسيريد  احد انواع الدهنيات الموجود في الدم

علاج الكولسترول

احداث تغييرات في نمط الحياة مثل القيام بنشاط بدني بشكل دائم والمحافظة على تغذية صحية ومتوازنة  هما الخطوتان الاوليان الضروريتان خلال علاج الكولسترول المرتفع في الدم.

ولكن، اذا قمت بهذه التغييرات الهامة في نمط حياتك ومع ذلك لا يزال مستوى الكولسترول الاجمالي لديك وبالذات كولسترول LDL الكولسترول الضار مرتفعا فمن الممكن ان ينصحك طبيبك بالعلاج الدوائي.

ان اختيار الدواء المناسب او التوليف بين عدة انواع من الادوية لعلاج الكولسترول يعتمد على عدة عوامل من بينها عوامل الاختطار الموجودة لديك سنك وضعك الصحي الحالي والاعراض الجانبية المحتملة.

من ضمن الادوية الشائعة والمقبولة لعلاج الكولسترول

  • استاتين Statins  هو الدواء الاكثر شيوعا اليوم لعلاج الكولسترول و لخفض مستوى الكولسترول في الدم اذ يعيق افراز المادة اللازمة لانتاج الكولسترول في الكبد.
  • ادوية تربط الاحماض الصفراوية Bile acid binding resins يستخدم الكبد الكولسترول لانتاج العصارة الصفراوية عصارة المرارة الضرورية لعملية الهضم في الجسم.
  •  ادوية مثبطة لامتصاص الكولسترول Cholesterol absorption inhibitors الامعاء الدقيقة تمتص الكولسترول الموجود في الطعام وتفرزه الى الدورة الدموية.
  •  المزج بين ادوية معيقة لامتصاص الكولسترول والاستاتين.

اذا كانت مستويات ثلاثي الغليسيريد في جسمك مرتفعة فقد يكون علاج الكولسترول المفضل هو

  • الفيبرات fibrates الادوية لوفيبرا Lofibra تريكورفينوفيبرات TriCorfenofibrate لوبيد (Lopid جيفيبرزول gemfibrozil تخفض من مستويات ثلاثي الغليسيريد من خلال تقليل انتاج كولسترول البروتين الشحمي وضيع الكثافة VLDL ومن خلال تسريع عملية التخلص من ثلاثي الغليسيريد من الدم والمعروف ان كولسترول  VLDL يحتوي على الجزء الاكبر من ثلاثي الغليسيريد.
  • نياسين niacin نياسبان Niaspan يخفض مستويات ثلاثي الغليسيريد من خلال تقليص قدرة الكبد على انتاج كولسترول LDL وكولسترول VLDL.
  • دمج بين نياسين واستاتين: اذا نصحك طبيبك بتناول النياسين بالاضافة الى الاستاتين فيمكنك ان تساله عن امكانية تناول دواء واحد يحتوي على مزيج من المركبين سوية مثل سيمكور Simcor او ادفيكور Advicor

غالبية هذه الادوية ليست لها مضاعفات جانبية جدية لكن فعاليتها تختلف من شخص لاخر المضاعفات الجانبية الشائعة هي اوجاع في العضلات اوجاع في البطن امساك غثيان او اسهال.

اذا قررت تناول ادوية لمعالجة فرط الكولسترول فيحتمل ان ينصحك طبيبك بالخضوع لاختبارات دورية لوظائف الكبد لفحص تاثيرات هذه الادوية على كبدك.

 الوقاية من الكولسترول

التغيير في نمط الحياة ضروري لتحقيق تحسن في مستويات الكولسترول في الدم من اجل خفض قيم الكولسترول في جسمك عليك التخلص من الوزن الزائد تناول طعام صحي وزيادة النشاط البدني واذا كنت مدخنا اقلع عن التدخين.

  • مارس النشاط البدني بشكل دائم
  • امتنع عن التدخين
  • تخلص من الكيلوغرامات الزائدة
  •  تناول طعاما صحيا للطعام الذي تتناوله تاثير مباشر على مستوى الكولسترول لديك وفي الحقيقة يقول العلماء ان الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية واطعمة  اخرى معروفة كمخفضة لمستوى الكولسترول لها تقريبا نفس الفاعلية التي لادوية الاستاتين في خفض مستويات الكولسترول
  •  اختر تشكيلة من الاغذية الصحية
  •  امتنع عن تناول اطعمة تحتوي على دهون متحولة (trance)
  •  قلص كمية الطعام الغني بالكولسترول الهدف ان لا تزيد الكمية عن 300 ميليغرام من الكولسترول يوميا او اقل من 200 ميليغرام في اليوم، اذا كنت تعاني من مرض قلبي
  • اختر اغذية مكونة من القمح الكامل فثمة مواد عديدة موجودة في القمح الكامل تساهم في الحفاظ على صحة قلبك.
  • احرص على استهلاك انواع مختلفة من الخضار والفواكه
  • احرص على  استهلاك السمك الصحي انواع عديدة من السمك مثل سمك القد التونة والسمك المفلطح تحتوي على مستويات منخفضة من الدهنيات وعلى كميات شحيحة من الدهنيات المشبعة والكولسترول مقارنة باللحوم والدجاج

العلاجات البديلة

بالرغم من ان عدد المنتجات الطبيعية التي ثبتت فاعليتها في خفض مستويات الكولسترول هو قليل الا ان هذه المنتجات تعتبر ناجعة.

اذا وافق طبيبك فمن الممكن فحص تناول البدائل التالية لخفض مستوى الكولسترول لديك

  • الخرشوف (الارضي شوكي)
  • الشعير
  • بيتا سيتوستيرول (Beta – sitosterol)
  •  بزر القطـوناء الاشقر (Blond psyllium)
  •   الثوم
  •  نخالة الشوفان

 

اقرأ:




مشاهدة 22