الفتق الاربي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:45
الفتق الاربي‎

الفتق الاربي

الفتق  Hernia هو بروز عضو أو غطاء العضو من خلال جدار التجويف الذي عادة مايحتويه والفتق الفجوي يحدث عندما تبرز المعدة في التجويف الصدرى من خلال فتحة المريء الموجودة في الحجاب الحاجز.

إلى حد بعيد فإن أكثر أنواع الفتق شيوعا هو الفتق الذي يحدث في البطن عندما يحدث ضعف في الجدار البطنى ويتطور إلى فتحة محددة أو خلل ومن خلالها يحدث الفتق ويبرز من خلالها انسجة دهنية أو الأعضاء الموجودة في البطن والمغطاة بالبريتون ونوع اخر من الفتق يتضمن القرص الفقرى ويسبب عرق النسا.

ويمكن للفتق أن يسبب ألم في مكانة ويمكن أن يكون الفتق ظاهراً أو يحس به عن طريق الجس باليد وربما يسبب أعرض غامضة نتيجة لضغطة على أعضاء أخرى في طريقة وقد يؤدى إلى خلل وظيفي في هذا العضو والأنسجة الدهنية عادةً ما تدخل الفتق أولا ولكن يمكن أن يتبعها أو يصاحبها عضو.

وفى معظم الأحيان ينتج الفتق نتيجة زيادة الضغط في منطقة وجود العضو وعندها يحدث ضعف في الجدار ضعف العضلات أو الأغشية عادة ما يكون بسبب عيب خلقي وهو ما يفسر جزءا من نزوع حدوث الفتق في بعض الأسر  على سبيل المثال ضمور الحلقة الليفية الخاصة بالقرص الفقري ولكنه قد يكون على أساس من الأمراض الأخرى مثل متلازمة  دنلس إيهلرز أو متلازمة مارفان وتمدد العضلات أثناء الحمل وفقدان الوزن في البُدناء وما إلى ذلك أو بسبب الندوب من الجراحة السابقة وتسبب عدة ظروف على المدى البعيد في زيادة الضغط داخل التجويف البطنى مثل الحمل والاستسقاء و الداء الرئوي الانسدادي المزمن وعسر التغوط وتضخم البروستاتا الحميد ولذلك يكثر حدوث الفتق زيادة الضغط داخل الجمجمة يمكن أن يسبب فتاق أجزاء من المخ إلى تجاويف الجمجمة أو عن طريق الثقبة العظمى الموجودة في قاعدة الجمجمة وزيادة الضغط على الأقراص الفقرية والذي ينتج عن رفع الأحمال الثقيلة أو رفعها بأسلوب غير لائق يزيد من احتمالات حدوث الفتق

في أي عمر يحدث الفتق الإربي
يشاهد الفتق الإربي في أي عمر فهو يمكن أن يحدث لدى الأطفال المولودين حديثاً ويمكن أن يشاهد لدى الأولاد وقد يشخص لدى الشباب وأحياناً يحدث لدى الكهول كما أنه يحدث لدى الرجال والنساء على حد سواء رغم أنه أشيع بكثير لدى الرجال

لماذا يحدث الفتق الإربي في هذه المنطقة 

يحدث الفتق الإربي بسبب وجود فتحة طبيعية في أسفل البطن لدى الإنسان الطبيعي وهذه الفتحة تدعى بالقناة الإربية حيث تشكل مخرجاً لبعض العناصر من داخل البطن إلى خارج البطن عند الذكور تخرج مجموعة من العناصر تدعى بالحبل المنوي من داخل البطن إلى الخصية وهي تحتوي على الأوعية الدموية للخصية وعلى القناة الناقلة للنطاف أما لدى الإناث فيخرج رباط بشكل الحبل يدعى بالرباط المدور من داخل البطن إلى منطقة الأعضاء التناسلية الظاهرة إن هذه الفتحة الطبيعية في أسفل البطن تشكل منطقة ضعيفة نسبياً، حيث تعتبر معرضة لحدوث الفتوق

 أسباب الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي لدى البالغين بسبب أي حالة تؤدي إلى ضعف جدار البطن وأشيع أسباب الفتق الإربي لدى البالغين هي

  • البدانة.
  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحمول المتعددة لدى النساء.
  • السعال المزمن بسبب التدخين أو الأمراض الصدرية المزمنة .
  • ضخامة البروستات لدى المسنين تؤدي إلى الكبس الشديد عند التبول وبالتالي ظهور الفتق
  • حالات تجمع السوائل داخل البطن كما في أمراض الكبد أو الأمراض الخبيثة في البطن
  • أحياناً يكون هناك فتق إربي خلقي صغير جداً ولكنه لا يظهر ولا يؤدي إلى أعراض إلا عند البلوغ مع أو بدون وجود أحد الأسباب المذكورة أعلاه.

أعراض الفتق الإربي

  • الانتفاخ في أسفل البطن يظهر انتفاخ طري في منطقة أسفل البطن حيث يشاهد في الجزء السفلي من البطن إما في الجهة اليمنى أو في الجهة اليسرى وفي بعض الأحيان لدى الذكور ينزل هذا الانتفاخ ليصل إلى منطقة الصفن الخصية ويلاحظ المريض بأن هذا الانتفاخ يبرز عند الوقوف أو عند الكبس ليختفي غالباً عند الضغط عليه باليد أو عند الاستلقاء.
  • الألم أو الشعور بالثقل وعادة ما يكون بشكل ألم خفيف لا يشعر به المريض دائماً وأحياناً قد يشكل الألم العلامة الأولى لحدوث الفتق الإربي قبل أن يظهر الانتفاخ بشكل واضح

تشخيص الفتق

يتم تشخيص المرض في العادة بسبب الأعراض الواضحة على المريض ويلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات التالية التاريخ المرضي من المريض أو أهل المريض إذا كان المريض طفلاً أو صغير السن الفحص السريري من قبل الطبيب المختص وهذا يؤدي للتشخيص في حالات الفتق الإربي والسرة والفتق الجراحيّ تشخيص فتق الحجاب الحاجز يحتاج عمل أشعة للصدر حيث من الممكن رؤية جزء من المعدة في الصدر ضاغط على الرئة ولتأكيد التشخيص يلزم عمل منظار للمريء والمعدة.

علاج الفتق الإربي

عملية الفتق الاربي

من المفضل اجراء عملية الفتق الاربي او راب الفتق الاربي Inguinal Hernia Surgery الذي يسبب الاما او اعراضا اخرى كذلك فان هذه الجراحة تعتبر علاجا جيدا لحالات الفتق المحصور المختنق  اما في حال حدوث فتق اربي لدى الاطفال فان التوصية المذكورة تصبح اكثر اهمية واشد وطاة.

في الكثير من المستشفيات والمراكز الطبية يتم عرض امكانية اجراء الجراحة بواسطة منظار البطن Laparoscopy كبديل للجراحة المفتوحة التقليدية من الممكن ان تكون هذه الطريقة اكثر ملاءمة للاشخاص الذين يحتاجون للعودة بسرعة الى وظائفهم او لنشاطاتهم اليومية وكذلك للذين يعانون من فتق اربي في كلا جانبي اعلى الفخذ.

سير العملية

تشبه عملية الفتق الاربي Inguinal Hernia Surgery الى حد كبير الاجراءات الجراحية الاخرى التي تتم عبر تنظير البطن  0Laparoscopy يتم تخدير المريض تخديرا كليا ويتم احداث شق صغير في المنطقة الموجودة تحت السـرة او في السـرة ذاتها بعد ذلك يتم ادخال غاز ثاني اكسيد الكربون الى تجويف البطن حتى ينتفخ الامر الذي يتيح للطبيب رؤية الاعضاء الداخلية في تجويف البطن بشكل افضل.

من خلال الشق الصغير يتم ادخال جهاز دقيق في طرفه مصباح يدعى هذا الجهاز منظار البطن Laparoscope كذلك يتم ادخال الجهاز الذي سيستخدم في اصلاح الفتق عن طريق فتحة اخرى موجودة في اسفل البطن بالاضافة الى ذلك يتم تدعيم جدار البطن وتقويته بواسطة حزام ضاغط على شكل شبكة.

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار في شان  ما اذا كان الشخص بحاجة لاجراء جراحة الفتق الاربي مثل هل الفتق محصور او مختنق وهل لدى المريض مشاكل طبية اخرى يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار قبل اجراء العملية وهل جراحة اصلاح الفتق ملائمة بشكل خاص للمريض.

من هم الاشخاص الذين لا يستطيعون اجراء هذه الجراحة

لا تكون عملية الفتق الاربي مناسبة للاشخاص الذين

  • يعانون من فتق اربي محصور.
  • لا يمكنهم تحمل التخدير الكلي.
  • يعانون من اضطرابات نزفية مثل مرض الناعور الهيموفيليا  Hemophilia او فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب ITP  Idiopathic Thrombocytopenic .
  • يتناولون الادوية المانعة لتخثر الدم ادوية سيولة الدم او مضادات التخثر .
  • خضعوا لعدة عمليات جراحية في البطن اذ من الممكن ان يؤدي النسيج الندبي لصعوبة اجراء الجراحة بواسطة منظار البطن Laparoscope .
  • يعانون من مرض رئوي صعب مثل النفاخ الرئوي Emphysema اذ من الممكن ان يؤدي ثاني اكسيد الكربون الذي يستخدم لنفخ تجويف البطن الى اضطرابات في التنفس.
  • النساء الحوامل.
  • يعانون من زيادة الوزن والسمنة الشديدة.

بالعادة لا يتم اجراء جراحة الفتق الاربي بالمنظار للاطفال ومع ذلك من الوارد ان يتم استخدام المنظار خلال جراحة الفتق الاربي لدى الاطفال من اجل فحص الجانب الاخر من الارب لديهم.

بالامكان القيام بذلك عبر ادخال منظار البطن الى الفتحة في الجهة التي يتم فيها اجراء الجراحة والاطلاع من خلاله على الجانب الثاني من الارب وفي حال وجود فتق اربي في الجهة الثانية ايضا يستطيع الطبيب الجراح اصلاح كل الفتوق الاربية خلال العملية الجراحية ذاتها.

مرحلة ما بعد الجراحة

يستطيع معظم الاشخاص الذين خضعوا لجراحة الفتق الاربي بالتنظير العودة الى منازلهم في اليوم نفسه تستغرق فترة الشفاء (النقاهة)، بالعادة، ما بين اسبوع حتى اسبوعين.

اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين خضعوا لجراحة الفتق الاربي بالمنظار Laparoscopic inguinal hernia repair يعانون من الام اقل حدة، ممن خضعوا لجراحة الفتق الاربي المفتوحة التقليدية.

المشاكل المشاهده بعد الجراحه

المشاكل والاختلاطات المشاهدة بعد جراحة الفتق الإربي نظراً لأن هذه العملية تجرى عبر شق جراحي فهي يمكن أن تترافق مع أي اختلاط من اختلاطات الجروح التي تشاهد في العمليات بشكل عام وللمزيد من المعلومات انظر مقالة اختلاطات الجروح في هذا الموقع ولكن هناك عدد من الاختلاطات الجراحية الخاصة بعملية الفتق الإربي التي يجب معرفتها قبل الجراحة.

 الاختلاطات الخاصة بعملية الفتق الإربي

هي نادرة بشكل عام ولكن يجب أن تعرفها

  • التهاب أو رفض الرقعة.
  • استمرار الألم.
  • أذية الأعضاء الهامة.
  • نكس أو عودة الفتق.

هل الالتهاب في الرقعة اختلاط خطير

إذا استخدم الجراح رقعة في خياطة الفتق وتقويته فقد تصل الجراثيم إلى منطقة الرقعة وتؤدي في حالات نادرة إلى حدوث الالتهاب فيها وفي أحيان أخرى يرفض الجسم الرقعة ولا يتقبل المادة الصناعية الموجودة فيها وبالتالي تحدث صورة مشابهة للالتهاب تقريباً تكون الأعراض في هذه الحالات مشابهة لالتهاب الجرح انظر مقالة اختلاطات الجروح ولكنها تكون أكثر شدة وعند الشك بهذه الحالة فإن الجراح قد يضطر إلى إعادة العملية لاستخراج الرقعة المصابة بالالتهاب نظراً لأن هذه الحالة لن تشفى إلا باستخراج الرقعة. ويحدث الشفاء بشكل سريع بعد ذلك.

هل تؤثر عملية الفتق على الإنجاب

لا تأثير لعملية الفتق على الإنجاب لأن العملية لا تشمل الخصية نفسها وإنما العضلات الموجودة في أسفل البطن جانب الخصية ولذلك فإن عملية الفتق لا تؤثر على الإنجاب ويمكن للمريض الإنجاب بشكل طبيعي بعد العملية

ما هي نسبة عودة الفتق

عادة ما لا تتجاوز 1% ويحدث ذلك في الفتوق الكبيرة أو إذا كانت أنسجة المريض ضعيفة وخاصة إذا لم تستخدم الرقعة في إصلاح الفتق ويجب الانتباه إلى معالجة السبب المؤدي لحدوث الفتق في حال وجوده فإذا كان المريض يعاني من السعال المزمن أو من ضخامة البروستات فيجب معالجة هذه الحالات قبل إجراء عملية جراحية للفتق وذلك لأن استمرار السبب بعد العملية سيؤدي إلى نكس الفتق بنسبة كبيرة.

إذا عاد الفتق في المستقبل فهل السبب هو تقصير من الجراح عادة لا يجب أن تعرف أيضاً أن عودة الفتق في المستقبل لا علاقة لها بالجراح في معظم الحالات ويمكن أن يحدث ذلك حتى مع أمهر الجراحين وإن عملية الفتق الإربي هي عملية سهلة ويمكن لمعظم الجراحين أن يقوموا بإجرائها بشكل جيد. ويعتبر أي فتق إربي معرض للنكس في المستقبل وفي حال نكس الفتق ولم تستخدم رقعة في المرة الأولى فيمكن إعادة العمل الجراحي مع استخدام رقعة حيث يخفف ذلك من حدوث النكس في المرات اللاحقة وفي بعض المرضى تكون الأنسجة ضعيفة جداً حيث يمكن أن يحدث النكس للمرة الثانية وحتى الثالثة رغم أن هذه الحالات نادرة الحدوث.

اقرأ:




مشاهدة 56